آخر خبر

داخل عالم لورانس بيشنوي، يقول رجل العصابات الهندي كندا إن الهند تستخدمه كوكيل


ويزعم أن مقتل مغني الراب البنجابي البارز، والتهديدات المتكررة بالقتل ضد أحد نجوم بوليوود، ومقتل سياسي مقيم في مومباي في وقت سابق من هذا الشهر – كلها من عمل أحد أكثر رجال العصابات رعبا في الهند، لورانس بيشنوي.

أحدث إضافة إلى تلك القائمة هو ادعاء شرطة الخيالة الملكية الكندية بأن عصابة بيشنوي تستهدف أعضاء الحركة المؤيدة لخالستان على الأراضي الكندية، بناء على طلب من الحكومة الهندية كما يُزعم.

أسقطت بريجيت جوفين، مساعدة مفوض شرطة الخيالة الملكية الكندية، اسم مجموعة بيشنوي يوم الاثنين الماضي خلال مؤتمر صحفي مذهل أوضحت فيه الجبال مزاعم بأن كبار الدبلوماسيين الهنود متورطون في نشاط إجرامي في كندا. وأشار جوفين إلى أن المحققين يعتقدون أن العصابة “مرتبطة بعملاء الحكومة الهندية”.

كما أوضح رئيس الوزراء جاستن ترودو هذا الارتباط بوضوح خلال شهادته أمام لجنة التحقيق في التدخل الأجنبي الأسبوع الماضي.

وذكر أن الدبلوماسيين جمعوا معلومات عن الكنديين الذين “كانوا على خلاف” مع حكومة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ثم مرروا تلك المعلومات إلى “أعلى المستويات” في الحكومة الهندية قبل أن يتم توجيهها إلى “منظمات إجرامية مثل منظمة لورانس بيشنوي”. عصابة”، وانتهى بـ “العنف ضد الكنديين على الأرض”.

شاهد | ترودو يذكر عصابة بيشنوي في شهادته البرلمانية:

ترودو يشير إلى عصابة بيشنوي

خلال شهادته في تحقيق التدخل الأجنبي الأسبوع الماضي، أشار رئيس الوزراء جاستن ترودو إلى رجل العصابات الهندي لورانس بيشنوي.

ورفض المسؤولون الهنود هذه الاتهامات ووصفوها بأنها “منافية للعقل”، واتهموا بدورهم كندا بإيواء أعضاء عنيفين من جماعة تدعو إلى إنشاء وطن منفصل للسيخ يسمى خالستان، وزعموا أن الليبراليين الحاكمين يحاولون كسب أصوات طائفة السيخ الكبيرة في البلاد. مجتمع.

والخميس الماضي، أشارت وزارة الخارجية الهندية إلى أن هناك 26 طلبًا معلقًا لتسليم أفراد عصابات، من بينهم أعضاء في جماعة بيشنوي، تريد الهند إعادتهم ومحاكمتهم، وهو ما تقول إن كندا تجاهلته.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية راندير جايسوال “هذا تناقض في المصطلحات، وهو ما لا نفهمه”، واصفا الأمر بأنه “غريب حقا” أن تربط كندا عملاء الحكومة الهندية بنفس رجال العصابات الذين تقول الهند إنها تريد تسليمهم.

تزايد الشهرة

يعد ذكر RCMP مثالًا آخر على النفوذ الدولي المتزايد للبيشنوي البالغ من العمر 31 عامًا، والذي على الرغم من وجوده في السجن طوال السنوات التسع الماضية إلا أنه شهد تزايد سمعته.

ربما تكون مجموعة بيشنوي قد بدأت طريقها الإجرامي بالترهيب لفترة قصيرة في السياسات الطلابية في الحرم الجامعي في البنجاب، لكن نطاق العصابات لا يمتد الآن عبر أمريكا الشمالية فحسب، بل أيضًا “أوروبا ودول الخليج، ومناطق أخرى بها جاليات بنجابية كبيرة في الشتات”. قال الصحفي ديباك بهادانا المقيم في دلهي، والذي أمضى السنوات القليلة الماضية في التحقيق في أنشطة بيشنوي لمحطة News9 التلفزيونية.

ويقدر المحققون الهنود أن بيشنوي يسيطر على عصابة مكونة من 700 عضو في عدة ولايات هندية، حيث تتعقب شرطة البنجاب حوالي 2500 مخبأ معروف يستخدمه قتلة المجموعة في تلك الولاية وحدها.

متظاهرون خارج القنصلية الهندية في تورونتو، ومن بينهم رجل يضرب ملصقًا لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بحذاء.
أنصار حركة خاليستان يتجمعون خارج القنصلية الهندية في تورونتو في 25 سبتمبر 2023. (إيفان ميتسوي / سي بي سي)

وبيشنوي نفسه لديه أكثر من 30 قضية جنائية معلقة ضده.

والافتراض العام هو أن العمليات الرئيسية للعصابة، بدءًا من الابتزاز وحتى الاغتيالات المستهدفة، يتم تنسيقها من قبل بيشنوي من خلف القضبان، باستخدام الهواتف المحمولة والرسائل المشفرة.

جورميت تشوهان، ضابط كبير في فرقة عمل مكافحة العصابات في البنجاب، وقال لبي بي سي نيوز أن بيشنوي “يدير عصابته من السجن بسلاسة دون الحاجة إلى تنسيق كل شيء”.

وأضاف تشوهان: “على عكس أفراد العصابات الآخرين الذين يقتصر نشاطهم على منطقة معينة، فهو يفكر بشكل كبير”.

لم يولد في عائلة الجريمة

وبالنظر إلى أن عمليات بيشنوي ونفوذه لم تنموا إلا أثناء وجوده في السجن، يعتقد البعض أنه يتمتع بمستوى معين من الحماية من الدولة أو غيرها من الحلفاء الأقوياء.

وقال جوبيندرجيت سينغ، نائب رئيس تحرير صحيفة تريبيون في شانديغار، وهي مدينة في شمال الهند: “في الهند، نحن ندرك أن هؤلاء العصابات يعملون بدعم سياسي”. “لا يمكن لرجال العصابات هنا أن يزدهروا بدون دعم السياسيين.”

وقال سينغ الذي نشر الكتاب مؤخرا إن صعود بيشنوي إلى قمة صفوف المجرمين في الهند يعد “انحرافا” لأنه لم يولد في عائلة إجرامية. من قتل موسيوالا؟ قصة العنف المتصاعدة في البنجاب.

كان سيدو موس والا مغني راب بنجابي، وقد صدم مقتله بالرصاص في مايو 2022 الهند ومجتمعاتها في الشتات. ونفى بيشنوي تورطه في القتل، لكنه وشقيقه الأصغر أنمول هما المشتبه بهما الرئيسيان، إلى جانب جولدي برار، أحد أقرب شركاء بيشنوي، والذي تعتقد الشرطة الهندية أنه يساعد في إدارة العصابة من قاعدته في كندا.

يبتسم مغني الراب سيدو موس والا وهو يتحدث عبر الهاتف الخلوي.
قُتل مغني الراب البنجابي سيدو موس والا، المقيم في برامبتون، أونتاريو، بالرصاص في البنجاب، الهند، في عام 2022. (سيدهو موس والا / فيسبوك)

نشأ بيشنوي في عائلة ثرية نسبيًا من ملاك الأراضي في البنجاب، مع أب ضابط شرطة وأم أعطته اسمًا بريطانيًا، وأرسلته إلى مدرسة الدير المحلية عندما كان صغيرًا وحلمت بأن يصبح ابنها محاميًا.

وقال سينغ إن بيشنوي انخرط في أعمال العنف والابتزاز أثناء دراسته في الجامعة في شانديغار، لكنه تحول بالفعل إلى أسلوب حياة العصابات بعد الفترة الأولى التي قضاها في السجن.

“كان من المفترض أن يتم احتجازه في مكان منفصل [ward]وقال سينغ، بما في ذلك الإرهابيين ورجال العصابات، “لكنه كان يلتقي ويتفاعل بشكل علني مع مجرمين متشددين للغاية”. “عندما يخرج، يصبح شخصًا مختلفًا”.

وبيشنوي مسجون منذ عام 2015، ويتنقل من سجن إلى آخر في أنحاء مختلفة من الهند، قبل أن يصل إلى مكانه الحالي، وهو سجن سابارماتي في ولاية جوجارات. ويقول العديد من الخبراء إن هذه التحركات جعلته على اتصال بالسجناء المنغمسين في عالم الجريمة الإجرامي في الهند ومكنت بيشنوي من توسيع شبكته بسرعة كبيرة.

المنافسات تحت الأرض

وقد أثارت الأحداث الأخيرة المخاوف من أن عصابة بيشنوي تهدف إلى السيطرة على عالم الجريمة الإجرامي في مومباي، الأمر الذي قد يؤدي إلى المزيد من العنف.

الشرطة تقف بالقرب من مسرح الجريمة في الهواء الطلق.
شوهد ضباط الشرطة يوم 13 أكتوبر بالقرب من علامات الطلقات النارية التي قُتل فيها السياسي من حزب المؤتمر الوطني بابا صديق بالرصاص في مومباي، الهند. (فرانسيس ماسكارينهاس / رويترز)

وزعم أحد أعضاء المجموعة الفضل في ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي بعد مقتل بابا صديق، وهو سياسي مؤثر يبلغ من العمر 66 عامًا، بالرصاص في الشوارع المزدحمة بوسط مومباي في 12 أكتوبر، مما أثار ذكريات مظلمة عن عمليات القتل التي قامت بها العصابات التي هيمنت على المدينة في الهند. التسعينيات.

تقارير وسائل الإعلام المحلية فيما يتعلق بمقتل السياسي، ذكر أن شرطة مومباي طلبت عدة مرات نقل بيشنوي من سجنه في ولاية غوجارات إلى سجن في ولاية ماهاراشترا، حيث يمكنه الرد على الادعاءات الجديدة – لكن وزارة الشؤون الداخلية الهندية رفضت طلبات هذه الخطوة.

وفي إبريل/نيسان الماضي، أطلقت أعيرة نارية خارج منزل نجم بوليوود سلمان خان في مومباي. وكان بيشنوي قد وعد علناً بقتل خان بعد أن اتهمه بالصيد غير المشروع لاثنين من الظباء السوداء، وهو نوع مقدس لدى الطائفة الهندوسية التي ينتمي إليها بيشنوي. وقد تم تسمية بيشنوي وشقيقه مرة أخرى كمشتبه بهما رئيسيين في القضية.

وقال سينغ إنه مثل غيره من رجال العصابات الهنود البارزين، يقوم بيشنوي ببناء أساطيره الشخصية وإثارة المخاوف من انتشاره الهائل.

وقال الصحفي الاستقصائي: “منذ أن دخل لورانس بيشنوي إلى عالم الجريمة، كان يقول شيئاً واحداً فقط: “علي أن أفعل شيئاً كبيراً” كل بضعة أشهر”.

الهدف هو “الحفاظ على الخوف من اسمه واقفا على قدميه” وزيادة “قيمة علامته التجارية”، والتي ترتفع مع كل تقرير إعلامي عن جريمة مزعومة جديدة.

تصريح “أحمق”.

إن بيان الشرطة الكندية يفعل ذلك بالضبط، وفقًا لأجاي ساهني، المدير التنفيذي لمعهد إدارة الصراعات، وهو مركز أبحاث مقره دلهي.

وقال ساهني: “أعتقد أن بيان RCMP مؤسف للغاية، إن لم يكن غبيًا”، واصفًا أنه “من غير المنطقي” أن يذكر المحققون مجموعة بيشنوي دون التأكد من قدرتهم على إثبات العلاقة المزعومة بين رجال العصابات والحكومة الهندية بأدلة دامغة. سوف تصمد في محكمة القانون.

رجل في منتصف العمر يرتدي سترة.
وقال أجاي ساهني، المدير التنفيذي لمعهد إدارة الصراعات، وهي مؤسسة بحثية مقرها دلهي، إن قرار الحكومة الكندية بتعيين لورانس بيشنوي في تحقيقها في التدخل الأجنبي “أمر مؤسف للغاية، إن لم يكن حماقة”. (سليمة شيفجي / سي بي سي)

وقال ساهني لشبكة سي بي سي نيوز في مقابلة في مكتبه في دلهي: “لقد قامت الحكومة الهندية ببناء تهديد خاليستاني”. “والحكومة الكندية، من خلال الإدلاء بتصريحات من هذا النوع، تعمل على تعزيز قوة هذه الجماعة الإجرامية، ليس فقط في الهند ولكن أيضًا [also] في كندا.”

كما تساءل الصحفي ديباك بهادانا عما كانت الشرطة الكندية تأمل في تحقيقه من خلال تسمية عصابة بيشنوي.

“لقد تم تسميته [as linked to] قال بهادانا: “الكثير من الأشياء وهذا لا يتغير إلا قليلاً. لا أعتقد أن ذلك يساعد أحداً سوى بيشنوي”.

ولم يذكر أعضاء عصابة بيشنوي المعروفون، والذين غالبًا ما يحرصون على الإعلان عن مآثرهم على وسائل التواصل الاجتماعي، تصريحات شرطة الخيالة الملكية الكندية في أي منشوراتهم.

وقال سينغ إن بيشنوي يستغل سلامة السجن، حيث يتمتع بحماية نسبية من أعضاء العصابات المتنافسة، لصالحه. لكن الصحفي، الذي اطلع على نصوص الاستجواب وغيرها من وثائق المحكمة، يعتقد أن بيشنوي يدرك تماما أنه لن يكون آمنا خلف القضبان لفترة طويلة نظرا لنفوذه المتزايد بسرعة.

“في قلوبهم، رجال العصابات مثل بيشنوي يعرفون أنهم يعيشون بالسلاح ويموتون بالسلاح”.



مصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى