آخر خبر

لقي شخصان على الأقل حتفهما وأصيب عدد أكبر جراء الأمطار الغزيرة التي ضربت تايوان بسبب إعصار كراثون


وصل إعصار كراثون إلى اليابسة اليوم الخميس في مدينة كاوشيونغ الساحلية الرئيسية في تايوان، مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة ورياح عاتية جنوب الجزيرة. وسقطت الأشجار بسبب الرياح العاتية وغمرت المياه الطرق، مما أدى إلى إغلاق المدارس والشركات.

وقالت إدارة الأرصاد الجوية المركزية إن الإعصار كراثون وصل إلى اليابسة في منطقة سياوجانج الصناعية في كاوشيونج حوالي الساعة 12:40 ظهرًا. وبلغت سرعة الرياح القصوى 126 كم / ساعة مع هبات بلغت سرعتها 162 كم / ساعة.

ومن المتوقع أن يتحرك الإعصار ببطء شمالا ويضعف ليتحول إلى منخفض استوائي بحلول الجمعة قبل أن يصل إلى العاصمة تايبيه. ومن المتوقع أن تتجه بعد ذلك عبر مضيق تايوان باتجاه الساحل الصيني. وكانت الرياح قوية في تايبيه يوم الخميس، لكن الأمطار كانت قليلة.

وحثت كاوشيونغ سكانها في وقت سابق على الاحتماء من الرياح والأمطار التي قد تكون كارثية، والتي دمرت واجهات المتاجر وأغرقت مواقف السيارات ولكن لم تتسبب في خسائر في الأرواح.

وقال تشو يي تانغ، المسؤول الحكومي في منطقة سياوجانج، حيث يوجد مطار كاوشيونج: “إنها قوية للغاية”. “لقد مر وقت طويل منذ أن وصلت مثل هذه العاصفة الكبيرة إلى اليابسة هنا.”

واجتاح الإعصار البطيء، الذي اقترب من تايوان بسرعة حوالي أربعة كيلومترات في الساعة، الأجزاء الشرقية والجنوبية من الجزيرة خلال الأيام الخمسة الماضية، مما أجبر الآلاف على الإخلاء من المناطق الجبلية أو المنخفضة. يُعتقد أن يومين من عمليات الإغلاق قد أثرت بشكل كبير على اقتصاد الجزيرة عالي التقنية الذي يعتمد بشكل كبير على التجارة الخارجية.

وهطلت العواصف والأمطار الغزيرة على الشوارع الخالية في كاوشيونغ، في حين تعطلت الحياة في تايبيه، على بعد 350 كيلومترا إلى الشمال، بشكل طفيف.

أنباء عن إصابات ووفيات

واستيقظ العديد من السكان يوم الخميس على تنبيهات على هواتفهم المحمولة تحثهم على الاحتماء من الرياح التي قد تكون خطيرة. ونشرت إدارة الأرصاد الجوية رسالة على فيسبوك تحذر سكان مقاطعتي كاوشيونغ وبينغتونغ من الخروج عندما تمر عين العاصفة فوق منطقتهم ويهدأ الطقس لفترة وجيزة، لأن الرياح ستشتد مرة أخرى بعد ذلك.

وأدت الأحداث المتعلقة بالطقس المنسوبة إلى كراثون إلى إصابة ما لا يقل عن 123 شخصًا في جميع أنحاء الجزيرة، وفقًا لإدارة الإطفاء في تايوان. ولقي شخصان حتفهما، أحدهما بعد أن اصطدم بصخور متساقطة على الطريق في مقاطعة تايتونج بجنوب شرق البلاد، والآخر أثناء تقليم أغصان الأشجار في مدينة هوالين. ولا يزال اثنان آخران في عداد المفقودين.

وقال عمدة كاوشيونغ، تشين تشي ماي، على صفحته على فيسبوك، إن هناك “كمية لا تصدق” من الأمطار بسبب العاصفة البطيئة الحركة.

وقال: “أيها المواطنون والأصدقاء، يرجى اتخاذ احتياطات صارمة”.

أدى حريق في مستشفى في مقاطعة بينجتونج إلى مقتل تسعة أشخاص على الأقل في وقت مبكر من يوم الخميس. وأرجعت الوفيات إلى الدخان ويجري التحقيق في السبب. ولم يتضح على الفور ما إذا كان الحريق مرتبطا بالإعصار.

وتم إجلاء الآلاف من المناطق المعرضة للانهيارات الطينية والانهيارات الأرضية. وكان ما يقرب من 40 ألف جندي على أهبة الاستعداد للمساعدة في جهود الإنقاذ.

أشخاص يدفعون دراجة نارية عبر طريق غمرته المياه
أشخاص يدفعون دراجة نارية عبر طريق غمرته المياه مع وصول إعصار كراثون إلى اليابسة في كاوشيونغ يوم الخميس. (شيانج ينج ينج/ وكالة أسوشيتد برس)

عاصفة “غريبة”.

وقد تلقت المناطق الجبلية في جنوب الجزيرة ما يصل إلى 169 سم من الأمطار خلال الأيام الخمسة الماضية.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية الصينية إن بعض الأجزاء الشرقية والجنوبية من تايوان من المقرر أن تتعرض لأمطار غزيرة للغاية يصل منسوبها إلى 40 سم خلال الـ 24 ساعة القادمة.

سيارة تسير تحت رذاذ البحر الهائل من المحيط
سيارة تتحرك على طول الشاطئ في كاوشيونغ يوم الأربعاء، حيث من المتوقع أن يضرب إعصار كراثون المنطقة. (شيانج ينج ينج/ وكالة أسوشيتد برس)

غالبًا ما تضرب الأعاصير الساحل الشرقي لتايوان المواجه للمحيط الهادئ، لكن إعصار كراثون غير معتاد لأنه ضرب الساحل الغربي مباشرة وحام أيضًا قبالة الساحل قبل أن يصل إلى الأرض. ووصفتها وسائل الإعلام التايوانية بأنها عاصفة “غريبة”.

وحث المسؤولون في كاوشيونغ السكان على توخي اليقظة بشأن الطقس، وتذكروا الدمار الذي أحدثه إعصار ثيلما، الذي ألحق أضرارا بالغة بالمدينة في عام 1977 وتسبب في مقتل 37 شخصا.

قال مسؤولون إن إعصار كراثون ضرب في وقت سابق من الأسبوع جزرًا شمال الفلبين، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وتشريد ما لا يقل عن 5000 شخص.

شاهد | فيديو مروع من إعصار هيلين:

امرأة من نورث كارولاينا تلتقط انهيارًا أرضيًا قويًا بالكاميرا أثناء إعصار هيلين

التقطت راشيل ويلكس هذا الفيديو لانهيار طيني شديد دمر أحد التلال خارج بون، في شمال غرب ولاية كارولينا الشمالية. حدث الانزلاق يوم الجمعة عندما تسبب إعصار هيلين في هطول أمطار غزيرة على الولاية.



مصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى