آخر خبر

إسرائيل وحزب الله يشنان هجمات جديدة بعد يوم دام في لبنان


قصفت إسرائيل أهدافا لحزب الله في جنوب لبنان وهاجمت الجماعة المدعومة من إيران منشآت عسكرية في شمال إسرائيل يوم الثلاثاء، مما زاد المخاوف من نشوب صراع شامل بعد أن عانى لبنان من أكثر أيامه دموية منذ عقود.

قال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب العشرات من أهداف حزب الله خلال الليل، بعد يوم من تنفيذ غارات جوية ضد حزب الله. وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن 558 شخصا على الأقل قتلوا في غارات يوم الاثنين، بينهم 50 طفلا و94 امرأة، بالإضافة إلى 1835 جريحا.

يظهر هيكل منخفض الارتفاع مجوف ومحترق.
منظر يظهر موقع مبنى حكومي متضرر في كريات شمونة في شمال إسرائيل في أعقاب هجوم صاروخي من لبنان، وسط أعمال عدائية عبر الحدود بين حزب الله وإسرائيل، يوم الثلاثاء. (جيم اوركهارت / رويترز)

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على موقع X: “في الساعة الماضية، قصفت الطائرات الحربية أهدافًا لحزب الله في جنوب لبنان، بما في ذلك منصات إطلاق صواريخ ومباني عسكرية ومباني مخزنة للأسلحة”.

ولم تسلم بيروت من هذه الكارثة لليوم الثاني على التوالي. قال مصدران أمنيان في لبنان إن غارة جوية إسرائيلية استهدفت قياديا في حزب الله في الضاحية الجنوبية للعاصمة. ورفضت المصادر تحديد هوية المستهدف في الغارة وقالت إن مصيره مجهول.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ ضربة مستهدفة في بيروت، لكنه لم يذكر تفاصيل.

أصابت الغارة الجوية مبنى في حي الغبيري المزدحم عادة. ونشر أحد المصادر الأمنية صورة تظهر الأضرار التي لحقت بالطابق العلوي من المبنى المكون من خمسة طوابق.

وقال حزب الله إنه استهدف عدة أهداف عسكرية إسرائيلية خلال الليل، بما في ذلك مصنع للمتفجرات على بعد 60 كيلومترا داخل إسرائيل، والذي هاجمه بصواريخ فادي حوالي الساعة الرابعة صباحا بالتوقيت المحلي. وأضافت أنها هاجمت أيضا مطار مجدو بالقرب من بلدة العفولة بشمال إسرائيل ثلاث مرات منفصلة.

وبعد عام تقريبا من الحرب ضد حماس في غزة على حدودها الجنوبية، تحول إسرائيل تركيزها إلى الحدود الشمالية، حيث يطلق حزب الله الصواريخ على إسرائيل دعما لحماس، التي تدعمها إيران أيضا.

شاهد: أوقات عصيبة في شمال إسرائيل، لكن السكان يأملون أن ينجح الردع:

“الأمر صعب”: رد فعل سكان شمال إسرائيل على تهديد حزب الله

تحدث الناس في نهاريا، شمال غرب إسرائيل، يوم الثلاثاء عن شعورهم بالعيش في المنطقة مع تصاعد الصراع بين إسرائيل وحزب الله.

“مثير للقلق للغاية”

قال مسؤول بمنظمة الصحة العالمية في لبنان إن بعض المستشفيات اللبنانية مكتظة بأعداد الجرحى، ونقل المستشفى الرئيسي في حيفا العمليات إلى منشأة تحت الأرض بعد تعرض المدينة الإسرائيلية للهجوم يوم الاثنين.

“نحن ننظر إلى عشرات الآلاف [of displaced in Lebanon]وقال المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ماثيو سالتمارش، “لكننا نتوقع أن تبدأ هذه الأرقام في الارتفاع. الوضع مقلق للغاية”.

س
الدخان يتصاعد فوق جنوب لبنان، وسط الأعمال العدائية المستمرة عبر الحدود بين حزب الله والقوات الإسرائيلية، كما في الصورة من مرجعيون، لبنان. (كرم الله ضاهر/ رويترز)

وأثار القتال مخاوف من أن الولايات المتحدة، الحليف الوثيق لإسرائيل، والقوة الإقليمية إيران، التي لها وكلاء في جميع أنحاء الشرق الأوسط – حزب الله والحوثيون في اليمن والجماعات المسلحة في العراق – سوف تنجرف إلى حرب أوسع.

اللواء. وقال باتريك رايدر، المتحدث باسم البنتاغون، إنه سيتم إرسال “عدد صغير من الأفراد العسكريين الأمريكيين الإضافيين” إلى المنطقة، حيث يوجد حاليًا حوالي 40 ألف جندي أمريكي متمركزين في قواعد مختلفة. ورفض البنتاغون تحديد العدد الدقيق أو مهمة القوات المنتشرة.

شاهد: الأمم المتحدة والبيت الأبيض وكندا يدعون إلى وقف التصعيد على الجبهة الإسرائيلية اللبنانية:

وتتزايد الدعوات إلى وقف التصعيد بين إسرائيل وحزب الله مع تكثيف الهجمات

تتزايد الدعوات إلى وقف التصعيد الفوري بين إسرائيل وحزب الله بعد أن أدت الغارات الجوية إلى مقتل المئات في لبنان يوم الاثنين. وترسل الولايات المتحدة المزيد من القوات إلى الشرق الأوسط لتعزيز وجودها في المنطقة.

وزادت الضربات من الضغوط على حزب الله الذي تكبد الأسبوع الماضي خسائر فادحة عندما انفجرت آلاف أجهزة الاستدعاء وأجهزة الاتصال اللاسلكي التي يستخدمها أعضاؤه في أسوأ خرق أمني في تاريخه.

ونسبت العملية على نطاق واسع إلى إسرائيل التي لم تؤكد أو تنفي مسؤوليتها.

لقد أعطتها براعة إسرائيل الاستخباراتية والتكنولوجية ميزة قوية في كل من لبنان وغزة. لقد تعقبت واغتالت كبار قادة حزب الله وقادة حماس.

مجموعة السبع قلقة بشأن الحرب الإقليمية

وقال الجيش الإسرائيلي إن حوالي 55 قذيفة عبرت إلى إسرائيل في الهجمات الأخيرة، ولكن تم اعتراض معظمها وتم التعرف على العديد من القذائف التي سقطت في منطقة الجليل الأعلى.

وأضاف أن “أضرارا لحقت بالمباني في المنطقة”، مضيفا أنه تم اعتراض بعض القذائف في منطقة هعماكيم والباقي سقط في مناطق مفتوحة.

شاهد “الحروب لها قواعد”: سفير كندا لدى الأمم المتحدة راي يشعر بالقلق إزاء الضربات الأخيرة:

كندا “قلقة للغاية” بشأن الغارات الجوية الإسرائيلية في لبنان: بوب راي | السلطة والسياسة

قال سفير كندا لدى الأمم المتحدة بوب راي لمجلة باور آند بوليتيكس إن الصراع المتنامي بين إسرائيل وحزب الله في جنوب لبنان هو “وضع مقلق للغاية”.

وقال حزب الله إنه قصف المستودعات اللوجستية للفرقة 146 في قاعدة نفتالي بوابل من الصواريخ.

قال وزراء خارجية مجموعة السبع، بمن فيهم الكندية ميلاني جولي، إن الشرق الأوسط يخاطر بالانجرار إلى صراع أوسع لن تستفيد منه أي دولة، وذلك وفقًا لبيان مشترك صدر بعد اجتماعهم على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومن الممكن أن تؤدي حرب شاملة إلى خلق حالة من عدم الاستقرار في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بالإضافة إلى حرب مدمرة في غزة، والتي لا تظهر أي علامة على التراجع.

نصحت كل من كندا والولايات المتحدة مواطنيهما الذين ما زالوا في لبنان بالمغادرة بينما لا تزال الخيارات التجارية متاحة. وقدرت جولي الأسبوع الماضي أن هناك نحو 45 ألف مواطن كندي في لبنان.

ومن المرجح أن يكون حزب الله عدواً أكبر لإسرائيل في أي غزو بري من حماس. وقد أنشأها الحرس الثوري الإيراني في عام 1982 لمواجهة الغزو الإسرائيلي للبنان، وهي تتمتع بخبرة واسعة، وهي منضبطة للغاية وتمتلك أسلحة أفضل من حليفتها الفلسطينية.

لكن الحكومة الإسرائيلية تواجه ضغوطا شعبية لتأمين حدودها الشمالية وإعادة آلاف السكان بأمان إلى هناك – وهي أولوية قصوى للحرب.

قامت عائلات من جنوب لبنان يوم الاثنين بتحميل السيارات والشاحنات الصغيرة بممتلكاتهم والأشخاص الصغار والكبار. وكانت الطرق السريعة شمالا مغلقة.



مصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى