أخبار العالم

جمعية مصرية تكرّم المؤرخ بوتشيش


صورة: هسبريس

هسبريس من الرباطالثلاثاء 16 يوليوز 2024 – 19:19

يعتبر الأستاذ إبراهيم القادري بوتشيش، الأستاذ الفخري بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، من أبرز المؤرخين المغاربة الذين مدّوا جسور التواصل العلمي بين المغرب والمشرق، وله رحلات علمية دولية إلى كل قارات العالم محاضرا، ومشاركا في ندوات ومؤتمرات، وباحثا في أرشيفات الخزانات العالمية.

في هذا السياق، حط بوتشيش الرحال مؤخرا بالقاهرة حيث استضافته الجمعية التاريخية المصرية، لإلقاء محاضرة في موضوع “المدرسة التاريخية المغربية: السياقات، الروافد والاتجاهات”.

وفي أعقاب انتهاء المحاضرة ومناقشتها الغنية، منحت الجمعية التاريخية المصرية للمؤرخ المغربي درعا تكريميا شرفيا، اعترافا بمكانته على المستوى الدولي، وسيرته العلمية الثرية، وتتويجا لجهوده في تطوير البحث التاريخي العربي، وتكوين أجيال من المؤرخين والباحثين.

كما جاء هذا التكريم أيضا بعد يوم واحد من مشاركته ضمن لجنة علمية لمناقشة رسالة جامعية برحاب كلية الآداب، جامعة القاهرة، كان موضوعها “الجرائم والمجتمع المغربي في عصر المرينيين”.

وتشكل مثل هذه المناسبات التكريمية للمثقفين حلقة من حلقات التواصل بين دولتي المغرب ومصر، ومساهمة في تفعيل الديبلوماسية الثقافية بين شعوب البلدين الشقيقين.

إبراهيم القادري بوتشيش الجمعية التاريخية المصرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى