أخبار العالم

بايدن يبدأ خطاب حالة الاتحاد بتحدي بوتين ومهاجمة ترامب



هنا ندون أبرز اللحظات الرئيسية في الخطاب الأهم في السياسة الأميركية:

  • بدأ الرئيس بايدن بتأكيد دعم أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي، كما حض الكونغرس على إقرار المساعدات لأوكرانيا لـ”وقف بوتين”.

ووصف بايدن الوقت الحالي بأنه “لحظة غير مسبوقة” في أمريكا، وقارن بين خطابه يوم الخميس وخطاب الرئيس السابق فرانكلين ديلانو روزفلت في عام 1941، مباشرة قبل دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية.

“الليلة، أتيت إلى نفس القاعة لأخاطب الأمة. الآن، نحن الذين نواجه لحظة غير مسبوقة في تاريخ الاتحاد. ونعم، هدفي الليلة هو إيقاظ الكونجرس وتنبيه الشعب الأمريكي إلى أن هذا ليس هو الحال”. قال بايدن: “لحظة عادية أيضًا”.

رسالة إلى بوتين 

  • وحذر الرئيس من أن “الحرية والديمقراطية تتعرضان للاعتداء” “في الداخل والخارج في نفس الوقت”، مطالباً بتقديم المساعدة لأوكرانيا في الوقت الذي تعمل فيه على محاربة الغزو الروسي – مضيفاً تحذيراً في الوقت الذي يثبت فيه الكونجرس عدم قدرته على تمرير مشروع القانون. لإرسال المساعدات إلى كييف.

وقال بايدن: “إذا كان أي شخص في هذه القاعة يعتقد أن بوتين سيتوقف عند أوكرانيا، فأنا أؤكد لكم أنه لن يفعل ذلك”.

 وأوضح: “إذا انسحبت الولايات المتحدة، فإن ذلك سيعرض أوكرانيا للخطر. أوروبا في خطر، والعالم الحر سيكون في خطر”.

كما حمل بايدن رسالة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين: “لن ننسحب”، كما قال وسط تصفيق.

وقال بايدن: “لن ننحني! لن ننحني! بالمعنى الحرفي، التاريخ يراقب”.

هجوم مباشر على ترامب

ووجه بايدن أول ضربة لترامب خلال الليل عندما دعا الكونغرس إلى تقديم المزيد من المساعدة لأوكرانيا في حربها ضد الغزاة الروس.

وقال: “المساعدات لأوكرانيا يتم حظرها من قبل أولئك الذين يريدون الابتعاد عن قيادتنا العالمية”. “لم يمض وقت طويل، عندما قال رئيس جمهوري يدعى رونالد ريغان: يا سيد جورباتشوف، هدم هذا الجدار”.

وتابع بايدن: “الآن، يقول سلفي، وهو رئيس جمهوري سابق، لبوتين: افعل ما تريد بحق الجحيم”. “هذا اقتباس. قال الرئيس السابق في الواقع إنه يجب  الانحناء للزعيم الروسي. أعتقد أنه أمر شائن وخطير وغير مقبول”.

ويعد خطاب هذا العام حاسما بالنسبة للزعيم البالغ 81 عاما والذي يواجه تشكيكا بسبب سنه المتقدم بينما يحاول إقناع الناخبين المترددين بقدرته على هزيمة الجمهوري دونالد ترامب. يلقي الرئيس جو بايدن خطابه عن حالة الاتحاد في مبنى الكابيتول، حيث يستعرض فيه أهم أولوياته يقارن رؤيته لمستقبل البلاد مع الجمهوريين قبل ما يُتوقع أن تكون معركة طويلة في الانتخابات العامة مع الرئيس السابق دونالد ترامب.

 



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى