أخبار العالم

“الأولى” تكشف البرمجة التلفزيونية الجديدة



أعلنت قناة “الأولى” عن شبكة برامج جديدة ستعزز بها للموسم التلفزيوني الجديد 2023-2024، بعد تأجيل بسبب الظروف التي كان يمر بها المغرب بسبب الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز.

وكشف بلاغ صادر عن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، توصلت به هسبريس، أن البرامج تم إعدادها بالجدية المطلوبة كفلسفة عمل، سعيا إلى مواصلة شغف إرضاء المشاهدين بتقديم خدمة سمعية بصرية عمومية في مستوى تطلعاتهم وتتسم بإثراء حياة الناس بالمعارف والمعلومات والترفيه والتفاعل.

وتضرب “الأولى” لمشاهديها موعدا دراميا جديدا يراهن على تكريس مكانة القناة قِبلة رئيسية لمشاهدي الدراما التلفزيونية المغربية. ويتعلق الأمر بمسلسل “إيلا ضاق الحال”، الذي “ينقل المشاهدين إلى قصة زينب وفرح وعتيقة ومسيرتهن الشجاعة والمضنية لاستعادة حقوقهن ضمن سرد ساحر يخاطب قيمنا ونظرتنا إلى الحياة”.

وستتعزز الشبكة البرامجية، أيضا، بسلسلة “وراء الستار”، التي ستقرب المشاهدين من تفاصيل ويوميات الكثير من المهن والأنشطة، واكتشاف القصص الإنسانية والمسارات المختلفة لممارسيها.

كما سيتم عرض سلسلة من الأشرطة السينمائية الطويلة والأفلام القصيرة لمخرجين مغاربة من مختلف المدارس الفنية، انسجاما مع الدعم الكبير الذي توليه الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة للسينما الوطنية.

واستحضارا لوجود المغرب في قلب التحديات العلمية والرقمية، سيعالج برنامج “علم وحضارة” أهم الإشكاليات المطروحة وسيسلط الضوء على الإنجازات المشرقة للنخب المغربية. كما يتابع برنامج “100 في المائة رقمي”، كل المستجدات والابتكارات في العالم الرقمي.

ومن جانب آخر، تواصل قناة “الأولى” اهتمامها بالثقافة، سواء عبر الإنتاجات الداخلية المتنوعة أو الخارجية؛ من خلال برنامج “عبق التراث”، الذي سينقل المشاهدين في حلقات جديدة في رحلة عبر جهات المغرب لاستكشاف ثراء وغنى الثقافة والتقاليد المختلفة التي تعكس صورة المغرب المتعدد. كما سيجدد برنامج “صدى الإبداع” اللقاء مع أهم أخبار وفعاليات ورموز وتجليات الإبداع المغربي؛ بينما سيتابع برنامج “بين البارح واليوم” حفرياته حول الموسيقى والأغنية المغربية وأهم روادها. أما برنامج “مسرح الأولى”، فسيسلط الضوء على تجارب مسرحية متعددة.

واستمرارا في مساره الحامل لروح وبصمة قناة “الأولى”، أكد البلاغ أن البرنامج الاستقصائي الوثائقي “45 دقيقة” يواصل الإنصات لنبض المجتمع وجذب فضول المشاهدين وفتح النقاشات حول الكثير من التيمات التي تحظى بالاهتمام وتعزز الحس النقدي؛ فيما سيقدم الوثائقي “مداولة” تجربة بصرية تتجاوز الأجناس التلفزيونية، ويحقق تفاعلا واسعا بمحاكاته الصادقة للإشكالات المجتمعية.

وسيتجدد لقاء المشاهدين مع برنامج “نقطة إلى السطر”، الذي يستضيف صناع القرار السياسي ويتابع بالتحليل كل القضايا الراهنة. ويواصل برنامج “شباب في الواجهة” فتح باب الحوار مع شباب الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني حول قضايا تهم السياسات العمومية وغيرها.

وبالنسبة إلى الطفولة والشباب، أبرز البلاغ أن “الأولى” تخصص برمجة مناسبة لهذه الفئة، من خلال برامج “مغامرات زينب ونفنوف” و”نادي المرح”،و”وليدات بلادي”. كما تخصص لعشاق الرياضة مواعيد متجددة مع برنامج “العالم الرياضي” وآخر المستجدات الرياضية.

وتقدم “الأولى”، كذلك، لحظات غنية من الترفيه العائلي بمواصلة عرض حلقات جديدة من “جماعتنا زينة” ضمن أمسيات موسيقية ولقاءات احتفالية تخاطب القلوب والأذواق المختلفة. كما سيكون بإمكان المشاهدين متابعة موسم جديد من برنامج “ستاند آب” لاكتشاف جيل جديد من الشباب الموهوب في فن الكوميديا؛ بالإضافة إلى الموعد المميز مع “لالة العروسة”، حيث تتم مرافقة أزواج جدد في مسار تحقيق حلم الزفاف الأسطوري.

ووفق رؤية طموحة، يدعو الموسم التلفزيوني الجديد 2023-2024 المشاهدين إلى المشاركة والسفر في الديناميات الجديدة التي تنخرط في خدمات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، بمحتوى متنوع أنماط ووسائل الاستهلاك والمشاهدة، يعكس الهوية الوطنية المتعددة ويتيح للمغاربة عبر العالم الاستمتاع بتجربة مُشاهدة فريدة تستجيب لكل الأذواق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى