أخبار العالم

مشاريع إنمائية ترى النور في إقليم زاكورة


أشرف فؤاد حاجي، عامل إقليم زاكورة، ووفد من المسؤولين بالإقليم، على تدشين وإعطاء انطلاقة أشغال مجموعة من المشاريع الإنمائية التي فاق حجم المبلغ المرصود لها 218 مليون درهم، بما سيساهم في تعزيز البنيات التحتية الأساسية والرفع من مستوى عيش المواطنين بهذا الإقليم.

وهمت هذه المشاريع فك العزلة، إذ تم في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي تدشين المقطع الطرقي الرابط بين مركز جماعة تفتشنا ودوار تونا نعرابن بالطريق الإقليمية رقم 1518، بغلاف مالي قدره 34 مليون درهم، مع إعطاء انطلاقة أشغال تقوية وتوسيع المقطع الطرقي الرابط بين مركز تفتشنا والطريق الجهوية رقم 108 باتجاه جماعة النقوب، بغلاف مالي بلغ 24 مليون درهم.

كما أشرف المسؤول الإقليمي، بمناسبة تخليد الذكرى 70 لثورة الملك والشعب وذكرى عيد الشباب المجيد، وفي إطار مواكبة تنفيذ الإستراتيجيات التنموية بمختلف القطاعات، على إعطاء انطلاقة أشغال بناء الطريق الرابطة بين دوار أيت سمكان ودوار الفكارة بجماعة تنسيفت، بغلاف مالي بلغ 32 مليون درهم.

وفي إطار برنامج تنمية المناطق الجبلية تم تقديم مشروع بناء الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية رقم 1518 ودوار أروي بجماعة بني زولي، بغلاف مالي يقدر بحوالي 12 مليون درهم. وبالمجال الحضري لمدينة زاكورة تم تقديم مشروع تأهيل الطريق التي تربط المطار بمركز المدينة، باستثمار يصل إلى 33 مليون درهم، ممول في إطار اتفاقية شراكة بين كل من وزارة التجهيز والماء ومجلس جهة درعة تافيلالت، ومجموعة الجماعات درعة.

وبالمناسبة نفسها تم إعطاء انطلاقة أشغال مشروع التطهير السائل بمركز جماعة تمكروت، بغلاف مالي يقدر بحوالي 44 مليون درهم، من تمويل المديرية العامة للجماعات الترابية، يضاف إلى مشاريع أخرى في طور الإنجاز بكل من جماعات أكدز، وتازارين، والنقوب، وتاكونيت، وامحاميد الغزلان ودوار تمكشاد بجماعة تنزولين.

وفي إطار تأهيل مدينة زاكورة وتعزيز بنيتها التحتية الأساسية باعتبارها حاضرة الإقليم تم توظيف استثمارات مالية لتحسين ظروف عيش المواطنين، بإنجاز مشاريع تنموية اقتصادية واجتماعية همت بناء الأرصفة والطرق والتأهيل الحضري وغيرها من المشاريع المهيكلة. وتم تدشين مشروع تهيئة 8 ساحات عمومية بمبلغ يقدر بحوالي 19 مليون درهم، وذلك في إطار اتفاقية شراكة بين كل من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ووزارة الاقتصاد والمالية، وعمالة زاكورة، والجماعة الترابية لزاكورة، والشركة الفرعية للعمران درعة تافلالت، يصل مبلغها الإجمالي إلى 67 مليون درهم.

وفي إطار تحسين جودة العرض الصحي وتأهيل البنية التحتية الصحية عرف الإقليم تدشين مركزين صحيين من الصنف الأول بكل من دوار تسركات بجماعة ترناتة، ودوار بوزركان بجماعة بني زولي، بغلاف مالي قدره 2 مليون درهم، من تمويل صندوق التنمية القروية؛ مع تسليم مفاتيح سيارتين نفعيتين مجهزتين لنقل الأشخاص المصابين بالقصور الكلوي لفائدة جمعية زاكورة لمرضى القصور الكلوي، وسيارة إسعاف SAMU لفائدة المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بمبلغ 1.6 مليون درهم، من تمويل مجلس جهة درعة تافيلالت.

كما تم تقديم ثلاث سيارات للإسعاف، وسيارة لنقل الأموات، بغلاف مالي قدره 2 مليون درهم، بتمويل من ميزانية مجموعة الجماعات الواحة، في إطار اتفاقية بناء وتجهيز مكتب حفظ الصحة بزاكورة؛ مع تقديم اتفاقية شراكة لتسيير سيارة لنقل الأموات لفائدة المكتب الإقليمي للهلال الأحمر من طرف المجلس الإقليمي لزاكورة، بغلاف مالي قدره 365 ألف درهم.

وفي إطار تنفيذ الإستراتيجية الإقليمية لتقوية وتأمين تزويد مختلف الجماعات الترابية بالماء الصالح للشرب تم تقديم مشروع اقتناء محطة متنقلة لتحلية مياه الشرب بمركز جماعة النقوب، بغلاف مالي قدره 9 ملايين درهم، لتضاف إلى المحطات السابقة والمماثلة التي استفادت منها جماعات امحاميد، وتاكونيت، وتامكروت، في انتظار إنجاز محطات أخرى.

وفي إطار تعزيز البنيات التحتية الرياضية وتجويد فضاءات الممارسة الرياضية تم إعطاء انطلاقة أشغال بناء خمسة ملاعب للقرب بكل من جماعات بني زولي، وتفتشنا والنقوب وأيت ولال وتمكروت، بغلاف مالي فاق 3 ملايين درهم، مع إعطاء انطلاقة بناء ملعب للقرب متعدد الرياضات بجماعة تمكروت، بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، محور التفتح والترفيه، بمبلغ مالي يناهز 852 ألف درهم.

وتم خلال تخليد المناسبة الوطنية سالفة الذكر تقديم مشروع تهيئة وتجهيز المركز السوسيو تربوي لأطفال الثلاثي الصبغي 21 لاستقبال أطفال الشلل الدماغي بمدينة زاكورة، بمبلغ مالي ناهز 1.2 مليون درهم، ممول من صندوق الدعم للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ما سيساهم في تعزيز البنية التحتية لإدماج الأطفال في وضعية إعاقة المتواجدة بالإقليم، والمكونة من مركز للأشخاص ذوي التوحد، ومركز للأشخاص ذوي الثلاثي الصبغي 21 بجماعة زاكورة، ومركز للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بكل من جماعات أكدز وتنزولين والنقوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى