أخبار العالم

كلية الآداب تعرف بالتطورات في مراكش


وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أخيرا مذكرة إلى رؤساء الجامعات، بخصوص تفعيل الإصلاح البيداغوجي لسلكيْ الإجازة والدكتوراه ابتداء من السنة الجامعية 2023-2024، وذلك في إطار التحضير الأمثل للدخول الجامعي المقبل، وأجرأة مسطرة تقييم واعتماد مسالك التكوين برسم دورة 2023.

وبهذه المناسبة فإن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمدينة مراكش تعمل على تنزيل هذا المشروع تماشيا مع توجهات المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، من خلال الانفتاح على تكوينات جديدة ومسالك إجازة خلال الموسم الجامعي المقبل 2023-2024، ما من شأنه أن يوفر للطلبة مسارات متنوعة وآفاقا كبرى، وفق تصريح عبد الرحيم بن علي، عميد هذه المؤسسة العلمية بالنيابة، لهسبريس.

وتابع المسؤول ذاته: “يتكون سلك الإجازة من مجموعة منسجمة من الوحدات، تؤخذ من حقل معرفي واحد أو من عدة حقول معرفية. ويهدف المسلك إلى تمكين الطالب من اكتساب معارف ومؤهلات وكفايات، وينتظم في جذع مشترك ومسار للتكوين. ويتم تحديد المسار ابتداء من الفصل الخامس من والسادس عند الاقتضاء. كما يتضمن مسلك الإجازة 42 وحدة مصنفة كما يلي: 30 وحدة معرفية، تخصص منها وحدتان ممهننتان في الفصلين الخامس والسادس، ويتم تحديد محتواهما بتنسيق مع فاعلين من المحيط الاقتصادي والاجتماعي؛ و6 وحدات لكل من اللغات الأجنبية، ومهارات القوة”.

“أما التكوين بسلك الإجازة فيمتد على مدى ستة فصول دراسية منظمة على الشكل التالي: الفصول الأربعة الأولى تشكل جذعا وطنيا مشتركا للحقل المعرفي الأساسي للتكوين، ويتضمن كل فصل منها سبع وحدات موزعة على الشكل التالي: 5 وحدات معرفية، ووحدة مكونة من عنصرين في لغتين أجنبيتين بنسبة 50% من الغلاف الزمني لكل عنصر؛ وأخرى في مهارات القوة، فيما سيخصص الفصلان الخامس والسادس لمسار التكوين، ويتضمن كل فصل منهما، سبع وحدات”، يورد المتحدث ذاته.

“ولأن هذه البيداغوجية الجديدة أضحت تولي أهمية لمهارات الحياة، فقد خصص التكوين بمسلك سلك الإجازة 6 وحدات يتلقاها الطالب في مهارات القوة لزوما، من قبيل تمكينه من تنمية وتطوير رصيده الثقافي والفني، وتهم كذلك بطرق العمل الجامعي، وأخرى لمساعدة الطالب على استعمال التكنولوجيات الحديثة في مجال تعلماته، وتطوير شخصيته من خلال تعليمه آليات تنمية الذات ومهارات التواصل والقيادة والتعامل الإيجابي مع الآخرين”، يزيد بن علي، الذي أكد أن “هذه المسالك تهدف إلى تمكين الطلبة من معارف ومهارات تساعدهم على ولوج سوق الشغل”.

وعلى مستوى كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمدينة مراكش، أوضح العميد بالنيابة أن الموسم الجامعي المقبل سيعرف افتتاح مسلك علم النفس ضمن 19 مسلكا جديدا تم اعتمادها، مردفا بأن ستنظم هذه المؤسسة العلمية أسبوع استقبال الطالب الجديد، كما جرت العادة، “من أجل إتاحة الفرصة لانخراط الطلبة في الأندية، وكل ما يمكن أن يفيدهم في مسارهم الدراسي الجامعي والثقافي”.

وبحسب عبد الرحيم بن علي فإن كلية الآداب والعلوم الإنسانية اعتمدت مركز التميز في التراث والسياحة Tourisme et patrimoine، المفتوح في وجه الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسات الجامعية العامة من الكليات ذات الاستقطاب المفتوح، وذات الصلة بهذا التكوين، للترشح لإجراء مباراة الولوج إلى هذا المسلك خلال هذا الموسم الجامعي 2023/ 2024، والاستفادة من تكوين في الفصلين الخامس والسادس، ذي صبغة مهنية يفتح مبادرات واعدة في صفوف الخريجين.

ولتسهيل الدخول الجامعي المقبل وضعت عمادة الكلية جميع المعلومات حول النظام البيداغوجي الجديد على المنصة الرقمية، كما ستكون لجان من أطر إدارية وتربوية وبعض الطلبة لاستقبال الطالبات والطلبة الجدد، وتوفير الشروح لتسهيل اختيار المسالك، وتوجيههم في تحديد المسالك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى