أخبار العالم

ماذا تعني مأساة تايتان الفرعية بالنسبة لمستقبل السياحة الفضائية؟ | أخبار التكنولوجيا


أثارت المأساة الأخيرة لانفجار الغواصة بالقرب من حطام تيتانيك مخاوف جديدة بشأن سلامة السياحة الفضائية (الصورة: OCEANGATE / UNPIXS)

ما الذي يجعل المليارديرات يتوقون إلى توقيع تنازلات عن حياتهم وترك الكوكب على حافة الفضاء أو أعماق المحيط؟

يمكن أن تكون الإجابة البسيطة “لأنهم يستطيعون” ، لكن بالتأكيد يمكنهم ممارسة أنشطة أقل خطورة بعيدًا عن متناول الجماهير ، مثل الاسترخاء على اليخوت التي تزن مليون باوند؟

بعد أيام فقط من وصول جميع الركاب الخمسة على متن غواصة سياحية أعلن عن وفاته في “انفجار داخلي كارثي” ، يستعد ثلاثة أشخاص آخرين للدخول إلى سفينة أخرى ستأخذهم إلى حافة الفضاء – على الرغم من أنه لا أحد منهم من أصحاب المليارات.

مضيفهم هو Virgin Galactic ، والتي ستنقل اليوم أول مسافرين يدفعون إلى الفضاء.

عادت رحلة الشركة الأولى لنقل الركاب في عام 2021 ، وكان على متنها مؤسسها السير ريتشارد برانسون. في حين أنها كانت ناجحة في الغالب ، واجهت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA) مشكلة في انحرافها عن خطة الطيران وأوقفت الشركة لفترة قصيرة.

في الأيام الأخيرة ، تعرض السير ريتشارد لانتقادات بسبب المضي قدمًا في الرحلة في أعقاب مأساة تيتان.

ومع ذلك ، فإن السياحة الفضائية هي صناعة سريعة النمو ، حيث تقدم شركات مثل Virgin Galactic من Branson و Jeff Bezos’s Blue Origin رحلات شبه مدارية للعملاء الذين يدفعون.

تُظهر هذه الصورة التي نشرتها Virgin Galactic اختصاصي البعثة كريستوفر هوي ، إلى اليسار ، والمدرب Luke Mays ، في الوسط ، وأخصائي المهمة جميلة جيلبرت أثناء رحلة تجريبية يوم الخميس ، 25 مايو ، 2023. أكملت Virgin Galactic ما يُتوقع أن يكون آخر رحلة تجريبية لها يوم الخميس من قبل اصطحاب العملاء الذين يدفعون في رحلات قصيرة إلى الفضاء.  (Virgin Galactic عبر AP)

أخصائي البعثة كريستوفر هوي ، إلى اليسار ، والمدرب لوك ميس ، المركز ، وأخصائي المهمة جميلة جيلبرت أثناء رحلة تجريبية يوم الخميس ، 25 مايو 2023 (الصورة: AP)

باعت Virgin Galactic بالفعل أكثر من 600 تذاكر رحلاتها دون المدارية التي تصل إلى ارتفاعات تصل إلى 62 ميلاً ، والتي تعتبر حدود الفضاء.

أثارت المأساة الأخيرة للغواصة التي انفجرت بالقرب من حطام تيتانيك مخاوف جديدة بشأن سلامة السياحة الفضائية. الحادث ، الذي أودى بحياة جميع من كانوا على متنها ، هو تذكير بالمخاطر التي تنطوي عليها البيئات القاسية.

في حين أن هذه الرحلات شبه المدارية ليست خطيرة مثل الرحلات الفضائية التي تذهب بالفعل إلى الفضاء الخارجي ، إلا أنها لا تزال تنطوي على درجة من المخاطر. في عام 2014 ، قُتل طيار وأصيب آخر بجروح بالغة خلال رحلة تجريبية لطائرة فضائية تابعة لشركة Virgin Galactic.

بعد الحادث ، قال السير ريتشارد إن حلمه في السياحة الفضائية التجارية ربما انتهى بالحادث. من الواضح أن حلمه ما زال حياً ويركل.

في عام 2019 ، انفجر صاروخ من نوع Blue Origin أثناء رحلة تجريبية ، على الرغم من عدم إصابة أحد.

US-Space-TOURISM-BEZOS-BRANSON

عادت أول رحلة لشركة Virgin Galactic في عام 2021 وكان على متنها مؤسسها ريتشارد برانسون (الصورة: Getty Images)

أثارت كارثة تايتانيك الفرعية تساؤلات حول لوائح السلامة التي تحكم شركات السياحة الفضائية. في الوقت الحالي ، لا توجد لوائح اتحادية تحكم صراحة السياحة الفضائية التجارية. سياح الفضاء يطيرون على مسؤوليتهم الخاصة.

لا يخضعون إلا لمعيار “الموافقة المستنيرة” ، مما يعني أنه يتعين عليهم التوقيع على تنازل وأن يكونوا على دراية بالمخاطر ، تمامًا مثل القفز بالمظلات والقفز بالحبال.

في حالة كارثة تايتانيك الفرعية ، تم إخطار الركاب بأنها كانت “سفينة غاطسة تجريبية لم يتم اعتمادها أو اعتمادها من قبل أي هيئة تنظيمية والتي يمكن أن تؤدي إلى إصابة جسدية أو صدمة نفسية أو وفاة”.

وبالمثل ، وفقًا لقواعد إدارة الطيران الفيدرالية ، يجب إخطار ركاب الرحلات الفضائية بأن “حكومة الولايات المتحدة لم تصدق على أن مركبة الإطلاق وأي مركبة إعادة دخول آمنة لنقل طاقم الرحلة أو المشاركين في رحلات الفضاء.”

لكن سلطة إدارة الطيران الفيدرالية في الفضاء محدودة حيث يُحظر على الوكالة فرض أي لوائح جديدة على سلامة ركاب الرحلات الفضائية التجارية بعد أن قرر الكونجرس وقفًا اختياريًا في عام 2004.

تم تمديد الوقف ثلاث مرات ومن المقرر أن تنتهي في أكتوبر.

المجرة العذراء

سائحو الفضاء يطيرون على مسؤوليتهم الخاصة (الصورة: الصورة بواسطة Mars Scientific)

تبرر صناعة السياحة الفضائية مثل هذه اللوائح الفضفاضة التي تدعي أنها لا تزال في “فترة التعلم” ، وتجربة أنواع جديدة من الصواريخ والمركبات الفضائية.

يجادل المؤيدون بأن الصناعة تحتاج إلى السماح لها بالابتكار دون أن تخنقها اللوائح. ومع ذلك ، يصف النقاد هذا النهج بأنه غير مسؤول ويقولون إنه يعرض الركاب للخطر.

لطالما سعى البشر إلى السفر المحفوف بالمخاطر تسلق جبل إيفرست أو القيام برحلات استكشافية لا ترحم إلى القطب الجنوبي. عادة ما يتم تمويل هذه الرحلات من قبل الباحثين عن الإثارة الأثرياء الذين ينضمون إليهم أحيانًا مع خبرة قليلة أو معدومة.

لا يزال سباق الفضاء الملياردير يغذي مستقبل السياحة الفضائية ، وهي صناعة يقول المحللون إنها قد تصل قيمتها إلى ما يقرب من 8 مليارات دولار بحلول عام 2030.

لذلك ، على الرغم من أن Virgin Galactic ستكون أكثر حذراً خلال إطلاق اليوم ، يمكنهم التأكد من أن الناس لن يتوقفوا عن ركوب الرحلات المحفوفة بالمخاطر إذا كان بإمكانهم تحمل تكاليفها.

تخضع كارثة تايتانيك الفرعية حاليًا للتحقيق من قبل المسؤولين الأمريكيين والكنديين ويمكن أن تكون دعوة للاستيقاظ مطلوبة لإدارة الطيران الفيدرالية للسماح بانتهاء صلاحية الوقف والبدء في فرض اللوائح على الصناعة.

أكثر من ذلك: كم عدد الرحلات إلى تيتانيك التي قامت بها غواصة OceanGate Titan وما مدى عمق الحطام؟

المزيد: إطلاق Virgin Galactic على الهواء مباشرة: آخر الأخبار مع استعداد أول رحلة فضائية تجارية للانطلاق

أكثر من ذلك: رائد فضاء ناسا يكشف عن الشيء المثير للاشمئزاز الذي يجب عليك فعله قبل السفر إلى الفضاء

تابع مترو عبر قنواتنا الاجتماعية ، على Facebook ، تويتر و Instagram

شارك بآرائك في التعليقات أدناه



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى