أخبار العالم

إغلاق آخر مفاعل في أكبر محطة للطاقة النووية في أوكرانيا | اخبار العالم


تقع محطة الطاقة النووية Zaporizhzhia في منطقة Enerhodar التي تسيطر عليها روسيا (الصورة: AFP via Getty)

قالت وكالة الطاقة النووية الأوكرانية إن آخر مفاعل عامل في أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا قد تم وضعه في “إيقاف بارد” من أجل السلامة.

المفاعلات الخمسة الأخرى في محطة الطاقة النووية Zaporizhzhia ، التي تحتلها القوات الروسية ، هي بالفعل في حالة توقف بارد – عندما يتم إدخال جميع قضبان التحكم في قلب المفاعل لوقف تفاعل الانشطار النووي وتوليد الحرارة والضغط.

قالت وكالة الطاقة النووية الأوكرانية Energoatom إنها أغلقت آخر خزان بعد اختراق سد كاخوفكا ، مما أجبر آلاف الأشخاص على الفرار من الفيضانات وخفض مستويات المياه بشكل حاد في الخزان المستخدم للمساعدة في تبريد المنشأة.

وأضافت أن القصف بالقرب من الموقع تسبب في إتلاف الخطوط العلوية التي تربط المحطة بنظام الطاقة الأوكراني ، على الرغم من عدم وجود “تهديد مباشر” للمنشأة.

مع توقف جميع التفاعلات النووية ، تنخفض درجات الحرارة والضغط داخل المفاعلات تدريجيًا ، مما يقلل من الكثافة المطلوبة لتبريد الوقود المشع بالماء.

هذا هو وضع التشغيل الأكثر أمانًا لمحطة الطاقة النووية.

لا يزال موظفو شركة Energoatom يعملون في محطة الطاقة ، على الرغم من أنها لا تزال تحت سيطرة الروس.

زابوريزهيا ، أوكرانيا - 29 مارس: المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ، رافائيل ماريانو غروسي (غير مرئي) ، يزور محطة زابوريزهزهيا الأوكرانية للطاقة النووية (ZNPP) في إنرجودار التي تسيطر عليها روسيا ، في 29 مارس ، 2023. غروسي يزور محطة الطاقة لمراقبة السلامة النووية والوضع الأمني ​​في المنشأة.  (تصوير وكالة Stringer / Anadolu عبر Getty Images)

من المقرر أن يزور رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية أوكرانيا خلال الأيام المقبلة (الصورة: جيتي)

وحدات الطاقة بالموقع لا تعمل منذ سبتمبر من العام الماضي. ومن المقرر أن يزور رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية أوكرانيا في الأيام المقبلة.

أكد الرئيس فولوديمير زيلينسكي يوم السبت أن الهجوم المضاد الذي تم التبجح به في البلاد جار.

لكنه ببساطة هز كتفيه عندما طلب منه الصحفيون التعليق على مزاعم فلاديمير بوتين أن هجماته الأولى قد تم صدها.

وقال قبل أن يذكر أسماء كبار الضباط العسكريين في أوكرانيا: “تجري عمليات هجومية ودفاعية في أوكرانيا ، لكنني لن أقول بالتفصيل المرحلة التي وصلوا إليها”.

كلهم في مزاج إيجابي. قال بابتسامة إلى جانب رئيس الوزراء الكندي الزائر جاستن ترودو “مرروا ذلك إلى بوتين”.

وتقول روسيا إن أوكرانيا شنت هجومًا كبيرًا هذا الأسبوع ، لكن قوات كييف فشلت في اختراق دفاعاتها وتكبدت أيضًا خسائر فادحة.

مع قلة التقارير المستقلة من الخطوط الأمامية ، كان من الصعب تقييم حالة القتال.

قالت وزارة الدفاع البريطانية إن أوكرانيا أجرت عمليات كبيرة في عدة أجزاء شرقية وجنوبيية خلال الـ 48 ساعة الماضية ، مع اختراق الدفاعات الروسية في بعض الأماكن.

في بعض المناطق ، من المحتمل أن تكون القوات الأوكرانية قد أحرزت تقدمًا جيدًا واخترقت الخط الأول للدفاعات الروسية. وفي حالات أخرى ، كان التقدم الأوكراني أبطأ ، ووصفت أداء الجيش الروسي بأنه متباين.

من المحتمل أن تقوم بعض الوحدات (الروسية) بعمليات دفاعية مناورة ذات مصداقية بينما انسحب البعض الآخر في بعض الفوضى ، وسط تقارير متزايدة عن سقوط ضحايا روس أثناء انسحابهم عبر حقول الألغام الخاصة بهم.

تواصل مع فريق الأخبار لدينا عن طريق مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على webnews@metro.co.uk.

لمزيد من القصص مثل هذه ، تحقق من صفحة الأخبار لدينا.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى