أخبار العالم

مؤسسة تعليمية تحتفي بتراث القصر الكبير


اختتمت ثانوية طارق بن زياد الإعدادية بالقصر الكبير،، فعاليات الأيام الثقافية التي نظمها نادي المواطنة والتربية على حقوق الانسان، احتفاء بشهر التراث، في الفترة الممتدة ما بين 15 و17 ماي الجاري.

شارك في هذا النشاط تلاميذ وتلميذات المؤسسة، بحضور الأطر الإدارية والتربوية، وجمعية الأمهات والآباء، ورئيس المجلس الجماعي، وفعاليات من المجتمع المدني، والعشرات من الآباء والأمهات، وذلك تحت شعار “القصر الكبير عمق التراث وغنى التراث”.

استُهلّ اليوم الختامي بتلاوة آيات بينات من القرآن الكريم، وترديد النشيد الوطني، قبل أن يلقي هشام بومحر، مدير المؤسسة، والعياشي الغيلاني، رئيس جمعية الأمهات والآباء، ومحمد السيمو، رئيس المجلس الجماعي للمدينة، كلمات بالمناسبة، من أجل التنويه بالأنشطة التي تعرفها المؤسسة في مختلف المجالات، مؤكدين أهمية الاحتفال بالتراث في ترسيخ قيم المواطنة والاعتزاز بتاريخ المغرب المجيد وبغنى وتنوع تراثه في صفوف الناشئة.

وتضمن حفل الاختتام تقديم مسرحية تراثية، ووصلات من فن “عيوع” الجبلي، ولوحات فنية حول عادات وتقاليد العرس المغربي الأصيل، بما فيها حناء العروسين، والأهازيج التراثية، واللوحات الفلكلورية والغيطة الجبلية، فيما تفاعل الجمهور مع لوحة من الفلكلور التقليدي الجبلي “باجلود”، إضافة إلى وصلات غنائية تراثية وعرض أزياء للملابس التقليدية المغربية.

يشار إلى أن هذه الأيام الثقافية، التي أشرف على افتتاحها المدير الإقليمي محمد البعلي في 15 ماي الجاري، عرفت تنظيم معرض للتراث المحلي لمدينة القصر الكبير، تميزت أروقته بغنى معروضاتها، ومن بينها رواق الكتاتيب القرآنية، ورواق العرس المغربي الأصيل، ورواق الملابس التقليدية، ورواق الأواني النحاسية والخزفية والمسكوكات وأدوات الزينة، والنقود القديمة، والطبخ، ورواق الحناء …

وشارك نادي الفنون في الأيام الثقافية من خلال تنظيم معرض فني تضمن مختلف إبداعات تلميذات وتلاميذ المؤسسة، وحظي بدوره بزيارة المدير الإقليمي والوفد المرافق له، وظلت أبواب المعرضين مفتوحة في وجه الزوار طيلة ثلاثة أيام.

وعرف اليوم الثاني من الأيام الثقافية تنظيم ندوة علمية بعنوان “القصر الكبير عمق التراث وغنى التراث”، تناولت تاريخ القصر الكبير عبر فتراته التاريخية من العصر القديم إلى العصر المعاصر، مرورا بالعصر الوسيط والحديث، كما تطرقت لمختلف الجوانب التراثية للمدينة بشقيها المادي واللامادي.

جدير بالذكر أن نادي المواطنة يهدف من خلال تنظيم معرض التراث إلى “تعريف التلاميذ بالتراث المغربي الغني والمتنوع، وإبراز أهميته في تكوين الذاكرة الثقافية والحضارية التي تبلورت عبر مراحل تاريخ المغرب المجيد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى