أخبار العالم

تصعيد ضد جماعة الرباط .. إلغاء قرار جبائي يوحد أرباب المطاعم والمقاهي


صورة: أرشيف

هسبريس – عبد الإله شبلالأحد 7 ماي 2023 – 02:00

أكدت مصادر مهنية أن اجتماعا عقد، أمس السبت بمدينة مكناس، بين مجموعة من أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، بحضور أعضاء المكتب الوطني لجمعيتهم، حيث تقرر خوض إضراب بالعاصمة الرباط ضد رفع رسم الاستغلال المؤقت للملك العام.

وحسب مصادر من الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب فإن اللقاء تقررت على إثره الاستجابة لنداءات مهنيي القطاع بالعاصمة، حيث تم التأكيد على عقد اجتماع الأسبوع المقبل بالرباط لاتخاذ كافة الإجراءات لخوض الإضراب في الأسبوع الذي يليه.

وأكدت الهيئة ذاتها، في بيان توصلت به هسبريس، أن “هذا القرار يأتي بناء على توصل عدد من المهنيين بمدينة الرباط بإشعارات من طرف الخزينة العامة لأداء مبالغ خيالية، وفق ما نص عليه القرار الجبائي الأخير الذي أقرته عمدة المدينة”.

وسجلت الجامعة، وفق المصدر نفسه، أن المهنيين يتعرضون لحجز مختلف مؤسسات الدولة حساباتهم وأصولهم وممتلكاتهم، ومطالبتهم برسوم ومبالغ تفوق بكثير قدرتهم، في وقت لم يتعاف القطاع بعد من أزمة كورونا، وفي ظروف يشتعل فيها لهيب الأسعار في كل المواد الأولية والأساسية.

وعبر المكتب الوطني للجامعة عن دعمه المطلق “الإضراب وكل الخطوات النضالية المرافقة له التي سيخوضها فرع مدينة الرباط ضدا على القرارات التعسفية والمتهورة لعمدة المدينة”، داعيا في الوقت نفسه “ممثلي الأحزاب السياسية المشكلة لأغلبية مجلس الرباط إلى التراجع عن هذا القرار الجبائي المجحف في حق القطاع، وعدم الانسياق وراء القرارات المتهورة لعمدة المدينة، وترشيد النفقات والبحث عن بدائل بدل تدمير القطاع”.

وسجلت الجامعة رفضها التام لـ”استمرار استغلال المجالس والمؤسسات المرتبطة بالقطاع عيوب الترسانة القانونية الاستعمارية التي يخضع لها قطاع المقاهي والمطاعم بالمغرب”، داعية وزارة الداخلية وكل الجهات إلى “مراجعة آنية لهاته القوانين وتصحيح هاته العيوب”.

إضراب المقاهي الملك العام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى