منوعات

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهم مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل


هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهم مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

أعرب عن اعتزازه لكونه أول عربي يقدم معزوفات «بطولة العالم للجمباز»


الخميس – 14 شوال 1444 هـ – 04 مايو 2023 مـ


الموسيقار المصري هشام خرما (حساب خرما على «إنستغرام»)

القاهرة: محمود الرفاعي

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما، طريقة موحدة لتأليف موسيقاه المتنوعة، وهي البحث في تفاصيل الموضوعات التي يتصدى لها، للخروج بثيمات موسيقية مميزة.
ويعتز خرما بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، التي تم افتتاحها في القاهرة أخيراً، حيث عُزفت مقطوعاته الموسيقية في حفل افتتاح البطولة.
وكشف خرما تفاصيل تأليف مقطوعاته الموسيقية التي عُزفت في بطولة العالم للجمباز، إلى جانب الموسيقى التصويرية لفيلم «يوم 13»، الذي يجري عرضه حالياً في دور العرض المصرية.
وقال خرما إنه يشعر بـ«الفخر» لاختياره لتمثيل مصر بتقديم موسيقى حفل افتتاح بطولة العالم للجمباز التي تشارك فيها 40 دولة من قارات العالم كافة، موضحاً: «أمر ممتع أن تقدم موسيقى بشكل إبداعي في مجالات أخرى غير المتعارف عليها، وشعور جديد حينما تجد متلقين جدداً يستمعون لموسيقاك»، على حد تعبيره.
وأشار الموسيقار المصري إلى أنه وضع ثيمة خاصة تتماشى مع روح لعبة الجمباز: «وضعتُ في البداية ثيمة موسيقية رئيسية لحفل الافتتاح، ممزوجة بموسيقى حماسية تظهر بها بصمتنا المصرية، وظهرت تلك الموسيقى في بداية ونهاية العرض مع تغيرات في توزيعها».
مؤكداً أن «العمل على تأليف موسيقى خاصة للعبة الجمباز كان مثيراً بالنسبة لي، إذ إنني تعرفت على تفاصيل اللعبة لاستلهام المقطوعات المناسبة، على غرار ما يحدث في الدراما، حيث أشاهد مشهداً درامياً وأقوم بتأليف موسيقاه».
وأوضح مؤلف موسيقى حفل افتتاح بطولة العالم للجمباز أن هناك فارقاً بين وضع موسيقى تصويرية لعمل درامي وموسيقى للعبة رياضة: «الثانية لا بد أن تكون مصاحبةً لها مقطوعات موسيقية حماسية بها طاقة، وهنا أيضاً تجب مشاهدة الألعاب وتأليف الموسيقى في أثناء مشاهدتها».
وفي إطار الدراما، أعرب الموسيقار المصري عن اعتزازه كذلك بالمشاركة في وضع موسيقى أول فيلم رعب مجسّم في تاريخ السينما المصرية، مضيفاً: «خلال العمل على الفيلم، أيقنت أن الموسيقى لا بد أن تكون مجسّمة مثل الصورة، لذلك قدمناها بتقنية Dolby Atmos لتمنح المشاهد تجربة محيطية مجسمة داخل قاعات السينما، وتجعله يشعر بأنه يعيش مع أبطال العمل داخل القصر المصوَّر به الفيلم، استعنت بالآلات الوترية، خصوصاً الكمان والتشيللو وأضفت البيانو مع مؤثرات صوتية لأجعل الموسيقى تواكب أحداث الفيلم، وتخلق التوتر المطلوب في كل مشهد».
وشرح خرما طريقته في التأليف الموسيقي الخاص بالأعمال الدرامية، قائلاً: «أعقد جلسة عمل مبدئية مع المخرج قبل بدء العمل على أي مشروع درامي، لأفهم خلال تلك الجلسة رؤيته الإخراجية للعمل، والخطوط العريضة التي يريد بها اتجاهات الموسيقى داخل عمله، وأقوم بعمل موازنة بين الأشكال التي سيمرّ بها العمل ما بين أكشن ورومانسي وكوميديا، لكي أفهم طبيعة المشاهد، وعقب ذلك أضع استراتيجية خاصة بي من خلال اختيار الأصوات والآلات الموسيقية والتوزيعات، وعقب الانتهاء المبدئي من الثيمة الموسيقية، أعقد جلسة عمل أخرى مع المخرج نناقش فيها ما توصلت إليه، وإذا وجدت أن هناك اتفاقاً مبدئياً بيني وبينه، أستكمل العمل حتى أنتهي من وضع موسيقاه بشكل تام».
يرى خرما أن الجمهور المصري والعربي أصبح متعطشاً للغاية للاستمتاع وحضور حفلات موسيقية: «قبل بدء تقديمي الحفلات الموسيقية الخالصة، كنت أخشى ضعف الحضور الجماهيري، لكن بعدما بدأتُ في إحياء تلك الحفلات، رأيتُ أن الجمهور متعطش للغاية لها، خصوصاً أن هناك قطاعاً عريضاً من الجمهور يحب ويعيش الموسيقى الحية، وبما أننا أصبحنا في عصر سريع ومزدحم، أصبحت هذه الساعات التي يقضيها الجمهور في حفلات الموسيقى بمنزلة ساعات للراحة يبتعد فيها عن حالة الصخب التي يعيش فيها».
وأبدى خرما إعجابه بالموسيقى التصويرية لمسلسلَي «الهرشة السابعة» لخالد الكمار، و«جعفر العمدة» لخالد حماد، اللذين عُرضا في موسم دراما رمضان الماضي.



مصر


موسيقى



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى