منوعات

يضم عملاً للإماراتي محمد كاظم.. «كريستيز الإلكتروني لفنون الشرق الأوسط» يعود لدبي



تُعيد دار كريستيز الشرق الأوسط مزادها الإلكتروني لفنون الشرق الأوسط الحديثة والمعاصرة إلى دبي بين 1 و16 مايو/ أيار المقبل. تشمل معروضات المزاد 63 عملاً فنياً من وسائط مختلفة تعود إلى الفترة الممتدة بين عامي 1963 و2021 وتتنوع بين اللوحات، والمنحوتات، والصور الفوتوغرافية. ولعلّ أبرز هذه المعروضات عمل فني استثنائي للفنان المغربي محمد المليحي بعنوان برّية، رسمه عام 1963 (السعر التقديري: 100,000 – 150,000 دولار ). والعمل وهو من المجموعة الفنية الخاصة لطوني ماريني، روما، ويعود إلى الفترة التي قضاها المليحي في نيويورك في عام 1963 تحديداً.

ويغطي المزاد نتاجات فنية من مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك أعمال لفنانين من الإمارات، والسعودية، ولبنان، وسوريا، وفلسطين، وإيران، والعراق، ومصر، والمغرب، وتونس، وتركيا. يجمع المزاد بين أسماء معاصرة محلية بارزة أمثال محمد أحمد إبراهيم، وعلي بني صدر، وحسن حجاج، وريم الفيصل، وثامر مجري، والجوهرة آل سعود، إضافة إلى أعمال حديثة جريئة.
تستأثر أعمال فنانات الحداثة الرائدات بثلث الأعمال المعروضة في المزاد، وتشمل القائمة سامية حلبي، وهيلين الخال، وإيتيل عدنان، ومنير شهرودي فارمنفرمايان، وأوغيت الخوري كالان، وبهجت صدر، إلى جانب فنانات معاصرات، أمثال هيف كهرمان، وتالا مدني، ونادية كعبي لنكي، ودانا عورتاني، وشيرين نشأت؛ مما يعطي مؤشراً قوياً على تنامي الاهتمام والطلب على أعمال هؤلاء الفنانات الموهوبات.
يتضمن قسم المغرب في المزاد واحداً من أبرز أعمال الفنانة التونسية – الأوكرانية نادية كعبي لنكي بعنوان «قرطاج الرئاسة»، 2009، (السعر التقديري 50,000 – 60,000 دولار). ويتضمن المزاد أيضاً تكليفين فنيين على الورق من أعمال الفنانة العراقية هيف كهرمان، التي تسعى في أعمالها إلى استكشاف موضوعات الهوية، والأنوثة، والتحوّل. ويصوّر عمل نساء كرديات، 2009، (السعر التقديري 25,000 – 35,000 دولار) مجموعة نساء من كردستان يراقبن الطيور. أما منحوتة عشريني الأوجه ضمن ذي الأوجه الاثنتي عشرة من مجموعة ثنائيات أفلاطونية صلبة، 2016 للفنانة السعودية دانا عورتاني (السعر التقديري 25,000 – 35,000 دولار) فهي من الخشب، والنحاس، والزجاج.

وتجسد اللوحة المطوية بعنوان خط ورسم، 1986 للفنانة إيتيل عدنان (السعر التقديري 50,000 – 70,000 دولار) بشكل جميل قصيدة «محطات ما بعد الموت» من تأليف صديق الفنانة الشاعر العراقي شوقي عبد الأمير.
ويُعرض في المزاد عمل «كتابات على جدار رقم 1» للفنان شاكر حسن السعيد (السعر التقديري 70,000 – 100,000 دولار). كان السعيد أحد مؤسسي حركة الحداثة الفنية العراقية ومجموعة بغداد للفن الحديث (عام 1951)، ويعود هذا العمل إلى سلسلة الجدار الشهيرة الخاصة بالفنان وبحثه الحثيث عن أبعاد واحدة. ويعرض كذلك «سلسلة خدوش» 2021 للفنان محمد كاظم (السعر التقديري 25,000 – 35,000 دولار). يُعد كاظم من أبرز الفنانين الإماراتيين، وهو أحد أفراد مجموعة «الخمسة» الفنية غير الرسمية، التي تضم أيضاً حسن شريف، وحسين شريف، ومحمد أحمد إبراهيم، وعبد الله السعدي. يمثل هذا العمل استمراراً للسلسلة التي بدأها في تسعينيات القرن الماضي، باستخدام تقنيات الخدش بالمقص لنقش أخاديد على سطح النسيج القطني، مع تمزيق المادة كذلك بغية إنتاج صوت متكرر.
أما «بلا عنوان»، 1980 للفنان نبيل نحاس (20,000 – 30,000 دولار) فمثال نادر لعمل يعود إلى المرحلة التي سادها الطابع الهندسي من مسيرة الفنان، والتي رسمت الخطوط العريضة لممارسته.
وقالت سوزي سيكورسكي، أخصائية فنون ما بعد الحرب والفن المعاصر في الشرق الأوسط: «نشهد تنامياً في الطلب الإقليمي والعالمي على الأعمال الفنية من المنطقة تزامناً مع اهتمام متزايد من جامعي الأعمال الفنية الجدد لهذه الفئة، والذين يركزون بشكل خاص على منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. ترافق هذا الاهتمام مع العديد من المعارض الفنية المرموقة وبرامج الإقامة الفنية». وقالت ماري-كلير تيجسن، مدير المبيعات في قسم الفن الحديث والمعاصر لمنطقة الشرق الأوسط: «يتضمن مزادنا الإلكتروني تمثيلاً قوياً من سوق الأعمال المعاصرة التي رسخت مكانتها بنجاحات عديدة. وشهدنا زيادة كبيرة في الطلب على أعمال عدد من الفنانين المعاصرين من المنطقة. ولا يقتصر هذا الطلب على جامعي الأعمال الفنية في منطقة الخليج العربي فحسب، بل يتعداه إلى مستوى عالمي. ونتوقع أن تصبح أعمال العديد من الأسماء الموجودة في هذا المزاد محط طلب كبير في المستقبل القريب؛ مما يشكل تطوراً مهماً بالنسبة للمواهب الصاعدة في الشتات، ولا سيما ضمن هذه الفئة الفنية ككل».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى