آخر خبر

2238 مصابا بالناعور في 2023


كشف عن أمراض صحية صحية ثالثة في حالات طفيفة 2238 أصيب بالنزف الوراثي «الناعور» في المملكة المتحدة خلال عام 2023.

حيث أن نسبة الذكور هي أعلى بواقع 1891 شخصًا، مقابل 347 أنثى.

وناقش المؤتمر الذي أعلنه في المدينة المنورة تواكبا مع الشهر العالمي للتوعية الصحية، ونظمه المجمع الكبير للمدينة المنورة، ممسكا بمستشفى الملك فهد، وأخيرا ما توصلنا إليه باسم الطب في أمراض الدم والطب العلاجي والأبحاث العلمية في مجال علاج أمراض الدم الحميدة والراثية، وذلك بمشاركة 25 مشهورا من طرق العلاج والاستشاريين المختصرين من مناطق مختلفة في المملكة والخليج قدمتوا 17 جلسة.

رفع الصلاة

أوضحت رئيسة مؤتمر الدكتور إنشراح برناوي، رئيسة قسم أمراض الدم في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة أن تسعى إلى رعاية رعاية المرضى، وتتسع لنسبة الشفاء من أمراض الدم، حيث تناقش أحدث الدراسات العلمية من خلال أسباب أمراض الدم من محتوى شامل وعالمي سواء. من الأوراق العلمية المقدمة أو المحاضرات المتنوعة وورش العمل.

وبينت أن المؤتمر وقع على إحصائيات دقيقة حول مرض مرض النزف الوراثي في ​​المملكة خلال العام الماضي، حيث بدأ الإحصائيات البسيطة 2238 شخص، منهم 1281 مصابًا بـ(هيموفيليا A) بينهم 21 من الإناث، كما الكامل بـ(هيموفيليا B) 206 لشخص بينهم 11 وهو مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية (VWD) 651 شخصًا 315 من الإناث.

عبارات التحذير من الجلطات

وأشار استشاري أمراض الدم وزراعة العظام النخاع والنسيجية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في جدة الدكتور باسم البيروتي، رئيس الجمعية السعودية لطب وخدمات نقل الدم، أن منظمة الصحة العالمية ألزمت حتى الآن الصحية حول العالم الشهيرات «الوقاية من الجلطات وباشرية»، حيث أصبح هذا أمر مؤكد معتمد من وزارة الصحة ومن مؤشرات الجودة لكل المستشفيات في المملكة.

كما ساهم في الوقت نفسه أن منظمة الصحة العالمية إقرار ممارسة طبية تعتمد على استخدام تعويض نقل الدم بدلا من الاعتماد على نقل الدم، بمعنى عدم إجراء نقل الدم للمرضى إلا بعد معاناة من سبب نقص الدم الجمعة، ثم مشاركة المريض تعويض الدم مثل الحديد وفيتامين B12 وحمض الفوليك والعلاجات الأخرى التي تمنع كدواء ترانيكسيميك أسيد.

الأطفال إلى أن هذا الإجراء الإلزامي بدأ تطبيقه عالميًا اعتبارًا من هذا الشهر (أكتوبر) أصبح من الممكن نقل الدم فقط لتغيير نقل الدم المرضى استخدام نقل الدم فقط للمرضى الذين يريدون نقل الدم كممرضى غير الذين يتلقون العلاج نهائيًا أو يتقدمون بطلب مرورية.

%50 من الوفيات

قال الدكتور البيروتي أنه تحدث خلال المؤتمر عن مريض الجلطات المؤلمة، حيث أن الدراسات التشريحية التي تجري على مرضى المتوفين داخل المستشفى أن 50% من الوفيات داخل المستشفيات على مستوى العالم كانت بسبب الجلطات اللاحقة التي تبدأ من القدم إلى الرئة، وهذا يعني أن أي يتم تذكير الشخص في المستشفى بمعرض الجلطة، لذلك لا سيء من بروتوكول الطوارئ من الجلطات الطارئة.

وكشف أن الجلطات هي الأكثر شيوعا بين النساء، ولكنها ميتة للرجال – بناء على دراسات سابقة – مقابل أن جلطات العضلات في القلب والمخ هي الأكثر شيوعا بين الرجال وتكثر النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية.

أنمي منجلية

من جانبه، مرجع الدكتور زكريا الهوساوي، استشاري أمراض الدم والأورام لدى الأطفال في مستشفى المواليد الهنود في مدينة الملك سلمان، رئيس مركز أمراض الدم في المدينة المنورة سابقًا، سبب التعاقد على أمراض الدم والأورام لدى الأطفال، لارتفاع نسبة أمراض الدم، ومنها الأنيميا المنجلية في بعض المناطق في المنطقة قبل استخلاص برنامج استخراج المستندات من قبل الجنس في المملكة المتحدة.

دراسة علمية تمت في المدينة المنورة منذ فترة طويلة أن 49% من الأطفال من عمر 6 أشهر إلى جميع أجزاء الجسم يعانون من عيوب الحديد بسبب عدم استخدام عملية علاج الحديد من العمر وغيره وسنة، وتأخرها انخفاض هذه النسبة بسبب التوعية التي توفرها برامج طب الأسرة.

لا يزال

قال الدكتور زياد الشيباني، رئيس قسم أمراض الدم وزراعة الخلايا الجذعية والخلايا الجذعية في مستشفى الملك فيصل التخصصي للأبحاث في المدينة المنورة، أن يستفيد منها المستفيدون بشكل أفضل بين المستشفيات، سواء كسبب لدخول المستشفى، أو كحدث يتطور خلال فترة الإقامة في المستشفى.

وهذا ما يسمى بالمشكلة الشاملة، أرقام الأدوية، والأمراض النظامية؛ في بعض الأحيان، يمكن أن يحدث اختراع غير متوقع نتيجة لاضطراب اضطراب عدم القدرة على التشخيص أو اكتسابه حديثًا.

2238 مصاب بالنزف الوراثي «الناعور» في المملكة خلال عام 2023

1891 مصابا من ذكر

347 إصابة من أنثى

1281 مصابا بـ(هيموفيليا أ) بينهم 21 من الإناث

206 مصابين بـ(هيموفيليا ب) بينهم 11 من الإناث

651 مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية (VWD) بينهم 315 أنثى



مصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى