آخر خبر

توفيت الممثلة البارعة والسرقة المشهد ماجي سميث عن عمر يناهز 89 عامًا


ماجي سميث، الممثلة الماهرة التي تسرق المشهد والتي فازت بجائزة الأوسكار عن دورها في الفيلم رئيسة الآنسة جان برودي في عام 1969 واكتسبت معجبين جدد في القرن الحادي والعشرين بصفتها أرملة كونتيسة جرانثام في دير داونتون والبروفيسور مينيرفا ماكجوناجال في هاري بوتر توفيت الأفلام يوم الجمعة. كانت تبلغ من العمر 89 عامًا.

وقال أبناء سميث، كريس لاركين وتوبي ستيفنز، في بيان، إن سميث توفي في وقت مبكر من يوم الجمعة في أحد مستشفيات لندن.

وقالوا في بيان صدر عن وكيل الدعاية كلير دوبس: “إنها تترك ولدين وخمسة أحفاد محبين دمرهم فقدان أمهم وجدتهم الاستثنائية”.

تم تصنيف سميث في كثير من الأحيان على أنها الممثلة البريطانية البارزة من جيل شمل فانيسا ريدجريف وجودي دينش، مع مجموعة من الترشيحات لجوائز الأوسكار ورف مليء بجوائز التمثيل.

وظلت مطلوبة حتى في سنواتها الأخيرة، على الرغم من أسفها قائلة: “عندما تدخل عصر الجدة، فأنت محظوظ بالحصول على أي شيء”.

امرأة مسنة ترتدي ملابس قديمة
في هذه الصورة التي نشرتها شبكة PBS، تظهر ماجي سميث، بدور الكونتيسة الأرملة جرانثام، في مشهد من الموسم الثاني من مسلسل Downton Abbey. (أسوشيتد برس)

لخصت سميث بشكل جاف أدوارها اللاحقة بأنها “معرض بشع”، بما في ذلك البروفيسور ماكجوناجال. وعندما سئلت عن سبب توليها هذا الدور، قالت مازحة: “هاري بوتر هو معاش تقاعدي”.

ريتشارد آير، الذي أخرج سميث في إنتاج تلفزيوني لـ فجأة في الصيف الماضيقالت إنها “أذكى ممثلة عملت معها على الإطلاق من الناحية الفكرية. عليك أن تستيقظ مبكرًا جدًا في الصباح لتتغلب على ماجي سميث.”

سمعة للتفوق

جان برودي، والتي لعبت فيها دور معلمة ذات شخصية كاريزمية خطيرة في إدنبرة، جلبت لها جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة، وجائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام (BAFTA) أيضًا في عام 1969.

أضاف سميث الممثلة الداعمة لأوسكار جناح كاليفورنيا في عام 1978، جائزة غولدن غلوب ل جناح كاليفورنيا و غرفة مطلة, و BAFTAs للممثلة الرئيسية في وظيفة خاصة في عام 1984، غرفة مطلة في عام 1986، و العاطفة الوحيدة لجوديث هيرن في عام 1988.

صور الممثلين بالأبيض والأسود
تحتفل سميث بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مع زوجها الممثل الإنجليزي روبرت ستيفنز وأصدقائه، في 8 أبريل 1970. (ديلي إكسبريس/أرشيف هولتون/صور غيتي)

كما حصلت أيضًا على ترشيحات لجوائز الأوسكار كممثلة مساعدة في عطيل, يسافر مع عمتي, غرفة مطلة و جوسفورد بارك، و أ بافتا جائزة لدعم الممثلة في الشاي مع موسوليني. على خشبة المسرح، فازت بجائزة توني في عام 1990 عن الخس والحب.

حصل عملها في عام 2012 على ثلاثة ترشيحات لجائزة غولدن غلوب للنجاح العالمي دير داونتون المسلسلات التلفزيونية والأفلام أفضل فندق القطيفة الغريبة و الرباعية.

كان سميث معروفًا بكونه صعب المراس، وفي بعض الأحيان يتفوق على الآخرين.

لاحظ ريتشارد بيرتون أن سميث لم يتولى المشهد فحسب كبار الشخصيات معه: “إنها ترتكب سرقة كبرى”. ومع ذلك، وجد المخرج بيتر هول أن سميث لم تكن “صعبة للغاية إلا إذا كانت من بين البلهاء. إنها قاسية جدًا على نفسها، ولا أعتقد أنها ترى أي سبب يمنعها من أن تكون قاسية مع الآخرين أيضًا.”

صورة قديمة لامرأة تحمل جائزة الأوسكار
حصلت سميث على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة في فيلم California Suite في لوس أنجلوس، 9 أبريل 1979. (ريد ساكسون / وكالة أسوشيتد برس)

“أنا لا أتسامح مع الحمقى”

واعترفت سميث بأنها قد تنفد صبرها في بعض الأحيان.

وقال سميث: “صحيح أنني لا أتسامح مع الحمقى، لكنهم لا يتسامحون معي، لذلك فأنا شائك”. “ربما لهذا السبب أنا جيد جدًا في لعب دور السيدات المسنات الشائكات.”

الناقد فرانك ريتش، في مراجعة لصحيفة نيويورك تايمز الخس والحب، أشاد بسميث باعتباره “الكلاسيكي المنمق الذي يمكنه خط مائل لخط نثري مثل” أليس لديك مربى البرتقال؟ ” حتى تبدو وكأنها قصيدة قصيرة كتبها Coward أو Wilde.”

اشتهر سميث بجذب الضحك من عبارة نثرية – “هذا الحدوق مثير للاشمئزاز” – في إحياء عام 1964 لمسرحية نويل كوارد. حمى الكلأ.

وتذكرت قائلة: “لكن لسوء الحظ ذكرها النقاد، وبعد ذلك لم يضحك أحد أبدًا”. “في اللحظة التي تقول فيها شيئًا مضحكًا، يصبح الأمر هراءً. لقد اختفى، حقًا.”

امرأة مسنة وشاب على السجادة الحمراء
الممثل البريطاني روبرت جرينت يقف مع سميث عند وصولهما إلى ميدان ليستر بلندن لحضور العرض العالمي الأول لفيلم هاري بوتر والأمير الهجين في 7 يوليو 2009. (ماكس ناش/ وكالة الصحافة الفرنسية/ غيتي إيماجز)

ولدت مارغريت ناتالي سميث في إلفورد، على الطرف الشرقي من لندن، في 28 ديسمبر 1934. ولخصت حياتها باختصار: “أحدهم ذهب إلى المدرسة، وآخر أراد التمثيل، وبدأ آخر في التمثيل، وآخر ما زال يمثل”.

تم تعيين والدها في عام 1939 في الخدمة في زمن الحرب في أكسفورد، حيث أدت دراستها المسرحية في مدرسة أكسفورد بلاي هاوس إلى تدريب مهني مزدحم.

“لقد فعلت الكثير من الأشياء، كما تعلمون، في الجامعات هناك… إذا كنت ذكيًا بما فيه الكفاية وأفترض أنك سريع بما فيه الكفاية، فيمكنك القيام تقريبًا بممثل أسبوعي لأن جميع الكليات كانت تقدم إنتاجات مختلفة في أوقات مختلفة.” قال في مقابلة مع بي بي سي.

استمع | من الأرشيف: ماجي سميث تجد أن ستراتفورد “محفزة”:

أرشيف10:16ماجي سميث تجد ستراتفورد “محفزة”

تشارك الممثلة البريطانية الشهيرة، التي أدت في ثلاث مسرحيات في ستراتفورد عام 1980، أفكارها حول مهرجان المسرح الكندي السنوي.

كان ماجي هو اسمها المسرحي

أخذت ماجي كاسم مسرحي لها لأن مارغريت سميث أخرى كانت نشطة في المسرح.

اكتشف لورانس أوليفييه موهبتها، ودعاها لتكون جزءًا من فرقة المسرح الوطني الأصلية الخاصة به، وأعطاها دور البطولة في فيلم مقتبس عن رواية عام 1965. عطيل.

وقال سميث إن المخرجين إنجمار بيرجمان ووليام جاسكيل، وكلاهما يعملان في إنتاج المسرح الوطني، كان لهما تأثير مهم.

آلان بينيت يستعد لتصوير المونولوج سرير بين العدسقال إنه كان حذرًا من سمعة سميث لأنه يشعر بالملل. وكما قال الممثل جيريمي بريت، “إنها تبدأ بشكل إلهي ثم تنفجر، مثل الجبن”.

وقال بينيت، الذي كتب أيضًا دور البطولة لسميث في “لذا فإن حقيقة أنه كان لدينا ما يكفي من الوقت للقيام بذلك كانت نعمة مطلقة حقًا لأنها كانت منتعشة جدًا ومهتمة جدًا بالأمر”. السيدة في الشاحنة.

صورة بالأبيض والأسود لممثلة تلتقي بالملكة إليزابيث الشابة
ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، على اليمين، يتم تقديمها إلى سميث من قبل لورانس أوليفييه، في الوسط، خلال العرض الخيري الأول لفيلم عطيل، في مسرح أوديون، لندن، 2 مايو 1966. (أسوشيتد برس)

خاصة بشكل مكثف

على الرغم من إسرافها على خشبة المسرح أو أمام الكاميرات، كان من المعروف أن سميث تتمتع بخصوصية شديدة.

سيمون كالو، الذي مثل معها في غرفة مطلةقال إنه أفسد اجتماعهم الأول بإلقاء الثناء.

وقالت كالو في صورة فيلم للممثلة: “لقد أفصحت عن أنواع مختلفة من الهراء عنها وانسحبت نوعًا ما. إنها لا تحب هذا النوع من الأشياء كثيرًا على الإطلاق”. “لم ترغب أبدًا في التحدث عن التمثيل. كان التمثيل شيئًا كانت تخشى التحدث عنه لأنها إذا فعلت ذلك فسوف تختفي”.

تم تعيين سميث كقائدة للإمبراطورية البريطانية، أي ما يعادل فارسًا، في عام 1990.

تزوجت من زميلها الممثل روبرت ستيفنز عام 1967. وأنجبا ولدين، كريستوفر وتوبي، وتطلقا عام 1975. وفي نفس العام تزوجت من الكاتب بيفرلي كروس الذي توفي عام 1998.



مصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى