آخر خبر

يقول أحد الركاب في غواصة تيتان السابقة إن مهمته قد تم إحباطها بسبب عطل واضح


سفينة غاطسة.
تظهر هذه الصورة التي قدمتها OceanGate Expeditions سفينة غاطسة تسمى Titan تستخدم لزيارة موقع حطام السفينة Titanic. الصحافة الكندية / AP-OceanGate Expeditions عبر AP (بعثات أوشن جيت / الصحافة الكندية)

شهد راكب مدفوع الأجر في رحلة استكشافية إلى سفينة تيتانيك مع الشركة المالكة للغواصة تيتان أمام لجنة تحقيق تابعة لخفر السواحل الأمريكي يوم الجمعة أن المهمة التي شارك فيها قد تم إحباطها بسبب عطل ميكانيكي واضح.

وانفجرت الغواصة تيتان العام الماضي بينما كانت في رحلة أخرى إلى موقع حطام تيتانيك. استمعت لجنة تحقيق تابعة لخفر السواحل إلى أربعة أيام من الشهادات التي أثارت تساؤلات حول عمليات الشركة قبل المهمة المنكوبة.

كان فريد هاجن أول من أدلى بشهادته يوم الجمعة وتم تعريفه على أنه “أخصائي مهمة”، ووصفه هو وشهود آخرون بأنهم أشخاص دفعوا رسومًا للعب دور في استكشاف OceanGate تحت الماء. وقال إن مهمته لعام 2021 إلى تيتانيك تم إحباطها تحت الماء عندما بدأت تيتان في التعطل وكان من الواضح أنهم لن يصلوا إلى موقع الحطام الأسطوري.

وقال هاغن إن تيتان بدا وكأنه يخرج عن مساره في طريقه إلى تيتانيك، لذلك قرر الطاقم استخدام الدفاعات حتى تتمكن الغواصة من الوصول إلى الحطام. وقال إن الدافع الأيمن فشل في التنشيط.

وقال هاغن: “لقد أدركنا أن كل ما يمكن أن يفعله هو الدوران في دوائر، والقيام بالمنعطفات الصحيحة”. “في هذه المرحلة، من الواضح أننا لن نكون قادرين على الإبحار إلى تيتانيك.”

وقال هاجن إن تيتان أسقط أوزانًا، وعاد إلى السطح وتم إلغاء المهمة. وقال إنه كان على علم بالطبيعة غير الآمنة المحتملة لركوب الغواصة التجريبية.

وأضاف: “كل من أراد الرحيل كان إما واهماً إذا لم يعتقد أن الأمر خطير، أو أنه كان يتقبل المخاطرة”.

كان المؤسس المشارك لـ OceanGate وطيار تيتان ستوكتون راش من بين خمسة أشخاص لقوا حتفهم عندما انفجرت الغواصة في طريقها إلى موقع حطام تيتانيك في يونيو 2023.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، افتتح خفر السواحل جلسة استماع عامة تعد جزءًا من تحقيق رفيع المستوى في سبب الانفجار الداخلي. بدأت جلسة الاستماع العامة في 16 سبتمبر/أيلول، وركزت بعض الشهادات على المشكلات التي واجهتها الشركة التابعة لولاية واشنطن قبل الحادث المميت عام 2023.

خلال شهادة يوم الخميس، أخبر المدير العلمي للشركة ستيفن روس المحققين أن الغواصة تعرضت لعطل قبل أيام قليلة من غوص تيتانيك. وفي وقت سابق من الأسبوع، قال ديفيد لوتشريدج، مدير عمليات OceanGate السابق، إنه اشتبك كثيرًا مع Rush وشعر أن الشركة ملتزمة فقط بجني الأموال.

شاهد | يظهر مقطع فيديو صدر أثناء التحقيق حقل الحطام على قاع المحيط الأطلسي:

هذا ما تبقى من الغواصة تيتان في قاع المحيط

أصدر مجلس التحقيق البحري التابع لخفر السواحل الأمريكي هذا الأسبوع مقطع فيديو تم جمعه بواسطة مركبات تحت الماء يتم تشغيلها عن بعد للغواصة المنكوبة تيتان التي انفجرت في طريقها إلى حطام تيتانيك الصيف الماضي. وتجري حاليا جلسة استماع لمدة أسبوعين بشأن الرحلة الاستكشافية التي قُتل فيها خمسة أشخاص كانوا على متنها في ولاية كارولينا الجنوبية.

وشهد لوتشريدج قائلاً: “كانت الفكرة الكاملة وراء الشركة هي كسب المال”. “لم يكن هناك سوى القليل جدًا في طريق العلم.”

ومن المتوقع أن تستأنف الجلسة الأسبوع المقبل وتستمر حتى 27 سبتمبر.

وكان من بين الشهود الآخرين يوم الجمعة أنطونيلا ويلبي، المقاولة السابقة لشركة OceanGate، التي عملت في العمليات والهندسة بالشركة. وقالت ويلبي إنها تعرضت لانتقادات من قبل مسؤولي الشركة عندما أعربت عن مخاوفها بشأن ضجيج كبير أثناء الغوص تحت الماء في عام 2022.

قال هاغن خلال شهادته إنه كان يخشى أن يتصدع الهيكل عندما سمع صوت انفجار قوي أثناء الغوص في عام 2022. وقالت ويلبي إن مدير إدارة OceanGate أخبرها “يبدو أنك لا تتمتعين بعقلية الاستكشاف” بعد أن أثارت المخاوف بشأن الضوضاء.

وقالت أيضًا إنها لم تر أبدًا أي شخص يتفقد هيكل الغواصة بعد ضجيج الضجيج الذي وصفته بأنه يشبه الانفجار.

قال ويلبي: “رأيت ما يمكن أن أصنفه على أنه مسرح أمان”.

كما أدلى ديف داير من مختبر الفيزياء التطبيقية بجامعة واشنطن بشهادته يوم الجمعة لتقديم تفاصيل حول علاقة المختبر بـ OceanGate بينما كانت غواصته قيد التطوير، وقال إن الشركة والمختبر اختلفا حول الجوانب الأساسية لهندستها.

وقال داير إن شركة OceanGate شعرت أنه من الأفضل إنهاء العلاقة وتولي الهندسة نفسها.
قال داير: “لقد كانت الهندسة. كنا نتناطح الرؤوس كثيرًا”.

وروى شاهد آخر يوم الجمعة، وهو الرئيس التنفيذي لشركة Triton Submarines، باتريك لاهي، لقاءه بموظفي OceanGate في عام 2019 وإلقاء نظرة على غواصتهم عندما كانت قيد التطوير. وقال إنه “لم يتأثر بشكل خاص” بما رآه.

وأكد لاهي أنه من المهم أن يتم اعتماد الغواصات لضمان السلامة.

قال لاهي: “لقد قلت للتو إنه يبدو لي أن الكثير من الأشياء لم تكن جاهزة تمامًا للعرض في فترة الذروة. وأن هناك أشياء كثيرة فيها اعتقدت أنها لم يتم تنفيذها بالشكل المناسب كما ينبغي”.

رسم لوتشريدج وشهود آخرون صورة لشركة يقودها أشخاص نفد صبرهم لإنزال المركبة ذات التصميم غير التقليدي إلى الماء. قال Lochridge إنه قدم شكوى إلى الإدارة الفيدرالية للسلامة والصحة المهنية بشأن الشركة. وقال متحدث باسم الوكالة يوم الخميس إن إدارة السلامة والصحة المهنية “أحالت على الفور مزاعم السلامة المتعلقة بالغواصة تيتان إلى خفر السواحل”.

أثار الحادث المميت جدلاً عالميًا حول مستقبل الاستكشاف الخاص تحت سطح البحر. وأشار مسؤولو خفر السواحل في بداية الجلسة إلى أن الغواصة لم تتم مراجعتها بشكل مستقل، كما هي الممارسة المعتادة. وقد أخضع هذا التصميم غير العادي لتيتان للتدقيق في مجتمع الاستكشاف تحت سطح البحر.

علقت OceanGate عملياتها بعد الانفجار الداخلي. لا يوجد لدى الشركة موظفين بدوام كامل حاليًا، ولكن تم تمثيلها بواسطة محامٍ أثناء جلسة الاستماع.

أثناء الغوص الأخير للغواصة في 18 يونيو 2023، فقد الطاقم الاتصال بعد تبادل النصوص حول عمق تيتان ووزنه أثناء هبوطه. ثم أرسلت سفينة الدعم بولار برينس رسائل متكررة تسأل عما إذا كان تيتان لا يزال بإمكانه رؤية السفينة على شاشة العرض الموجودة على متنها.

ذكرت إحدى الرسائل الأخيرة من طاقم تيتان إلى بولار برينس قبل انفجار الغواصة، “كل شيء على ما يرام هنا”، وفقًا للترفيه المرئي الذي تم تقديمه في وقت سابق من جلسة الاستماع.

وعندما تم الإبلاغ عن فقدان الغواصة، سارع رجال الإنقاذ بالسفن والطائرات وغيرها من المعدات إلى منطقة تبعد حوالي 700 كيلومتر جنوب سانت جون، نيوفاوندلاند. وقال مسؤولو خفر السواحل إنه بعد أربعة أيام، تم العثور على حطام السفينة تيتان في قاع المحيط على بعد حوالي 300 متر من مقدمة السفينة. ولم ينج أحد ممن كانوا على متنها.

قالت OceanGate إنها تتعاون بشكل كامل مع تحقيقات خفر السواحل و NTSB منذ أن بدأت. ال

كانت تيتان تقوم برحلات إلى موقع حطام تيتانيك منذ عام 2021.

تحميل لدينا تطبيق أخبار سي بي سي مجاني للتسجيل للحصول على تنبيهات الدفع لـ CBC نيوفاوندلاند ولابرادور. انقر هنا لزيارة الصفحة المقصودة لدينا.



مصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى