آخر خبر

تقييم وتخفيض الأسعار هل تعيد حافلات حافلات مكة


في الوقت الذي قدم فيه مشروع حافلات النقل في العاصمة خدمات مميزة مميزة، إلا أن مطالبات عدة ظهرت بعد ذلك بإعادة تقييم أسعار الوجهات التي خدمتها تعتمد على مسافة الطيران، بدلاً من أن تكون ذات قيمة موحدة لكل التنوع، مع الإشارة إلى أنها باتت تستمر في معظم الأوقات خالية من المدة الحالية.

ورصدت «الوطن» خففت كثيرًا من تلك المدة التي سمحت في أوقات متفاوتة، مع التأشيرة حتى تختلف اختلافًا جديدًا من عدم دفع بعض الجرعات لقيمة كافية للوجه التي يقصدونها، وذلك من خلال فتح السائق للباب الرئيس فقط، وطلبوا أن تتقبلوا ما هو مختلف، وهو ما يسمح للسائق بالتأكد من دفع الراكب لقيمة الخط الإلكترونيسا أو عبر إبراز التذكرة التي ضبطها ووضعها على جهاز قراءة الباركود.

ومع ذلك، باتت هذه الإجراءات كثيرة من بعض الأحيان في شبه الطوارئ، بالإضافة إلى بعض الأدوات في الانتظار.

تساهل تيري

جاء اقتراح جديد من الباب الأمامي القريب من السائق ليتساهل ولا يوجد بعض من دفع مقابل خدمة الركوب، وهو إجراء سيبقى ودفع قيمة الرحلة، ولتأكيد على أن كل راكب سيكون ملزما بدفع قيمة الرحلة.

في المقابل، رأت بعض الفرقتين من فرق النقل العام أن في كثير من الأحيان من الطيب باتوا يتجنبون استخدام نيكولاي سكوت قناعتهم بالتعرف على الموضوع خلاف الركوب، وهي تعرف بدلاء بغض النظر عن طول أو قصر المسار، ورأوا في ذلك أمرا غير منطقي، كما طالبوا بتخفيض تكلفة الرحلة، مؤكدًا أن ذلك سيشجعنا على الالتزام كليًا بالدفع المسبق للرحلات المستخدمة، على أن هناك عروض خاصة لكل الفئات التي تستحق بالمجتمع.

أهمية التخفيض

يقول خالد الحربي لـ«الوطن» إن خفض القيمة إلى ريالين سي تعزيز من ضمان قيمة الدفعة بشكل لا مجال له للتهرب من الدفع، بدلا من ذلك، يجب ضرورة خفض القيمة وفقا لمسارها، فمن المروة إلى النوارية أو محطات الشرائع أو ولي العهد أو العوالي تكون بـ4 حقيقية أرادا رحلة طويلة، أوما الرحلات القصيرة من محطة المروة إلى العزيزية أو الزاهر أو الستين فمن الأفضل أن تكون أقل حجمًا. أمة المخاطبة إلى جامعة أم قررت أن يكون لها سعر محفز يراعي زروف الطلاب والطالبات.

تقييم الأسعار

أما محمد شرف الدين فيرى أن إعادة تقييم أسعار الوجهات بفارق مسافة جيدة ومتوقف، فمن يريد الذهاب إلى محطة المروة عبر الروضة أو الششة أو المعابدة أو العدل وجبل النور تكون قيمة بحدود لكون مسافة لا تتجاوز 5 كلم، أما رحلة الأشباح فمن بعد أن لا تزال أعلى.

خدمة جيدة

يجزم هيثم الحارثي أن حافلات النقل تقدم خدمات جيدة للمواطنين العام والمقيم في اتصالاته من ويتفق معها داخل مدينة مكة المكرمة، لكنه رأى أن إعادة النظر في كل رحلة حسب المسافة للمسافة التي ستقطعها وأمر مهم جدا، فرحلة من حي الجميزة إلى الحرم لا يمكن أن تكون بنفسها القيمة لرحلة من مخطط الحمراء إلى محطة المروة أو جبل الكعبة، كما أن نظام الدفع الإلكتروني مزود بآلة الدفع الإلكتروني سيسهم في ضمانية تكنولوجيا المعلومات،

أهم المحفزات

يعتقد محمد العتيبي أن أسعار الوجه من الأقل إلى الأعلى ستكون من أهم المحفزات التشغيلية؛ فمثلا: راكب يريد الانتقال من محطة المروة إلى محطة الجميرة وهي مسافة قريبة جدا، وراكب يريد الانتقال من محطة الحمراء أو التنعيم إلى محطة المروة وهي مسافة تتجاوز الـ10 كلم، ومن المهم أن يتم تحديد نطاق سعري لكل الرحلة.

فترة دراسية مجانية

وأشار إلى أن مشروع حافلات مكة للخدمات المتكاملة بدأ أعماله بعد انتهاء الفترة التجريبية التي استفاد منها أكثر من 100 مليون مستفيد، خلال تلك الفترة التجريبية الخاصة بالتطبيق، وبعد ذلك بدأت الخدمات، وذلك بسعر 4 ريالات للتذكرة تشمل جميع الخدمات المتكاملة التي قدمها.

الارتقاء بالجودة

بوضوح المركز العام للنقل للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، أن تخصص خدمات خاصة للارتقاء بالجودة في إطار تطوير المستدام، والعي الدؤوب لإرضاء المسلمين، إذ تمكن من الحصول على الربح عبر قنوات، كالموقع الإلكتروني، والتطبيق الرسمي الخاص بالمشروع، ومن آلات بيع النصر في جميع أنحاء مكة المكرمة.

(تصوير: أحمد الذبياني)

مشروع حافلات مكة

ـ مشروع نقل سكان يهدف إلى توفير خدمة النقل لزائري مكة المكرمة

ـ بدأت فترة زمنية من فبراير 2022 وحتى نهاية أكتوبر 2023

ـ توفير خدمات جديدة والزائرين عبر 12 مسارا

ـمسافة بعيدة عن الرحلات لسبب من 560 كلم

ـ 400 حافلات

ـ أكثر من 800 سائق

ـ 438 محطة الموزعة في جميع أنحاء مكة المكرمة



مصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى