آخر خبر

البرتغال تعلن حالة الكارثة مع استمرار حرائق الغابات


أدى أكثر من 100 حريق غابات إلى إجهاد آلاف رجال الإطفاء إلى أقصى الحدود في شمال البرتغال يوم الأربعاء، مع مقتل سبعة أشخاص منذ أن خرجت أسوأ موجة حرائق في السنوات الأخيرة عن نطاق السيطرة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأعلن رئيس الوزراء البرتغالي لويس مونتينيغرو حالة الكارثة في المناطق الأكثر تضررا في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، مستحضرا صلاحيات لتعبئة المزيد من رجال الإطفاء والموظفين الحكوميين.

كما دعا محققي الشرطة إلى مضاعفة جهودهم للعثور على من أشعلوا الحرائق. كما تعهد بمساعدة أولئك الذين فقدوا منازلهم أو تم إجلاؤهم.

وقال الجبل الأسود للأمة في خطاب متلفز: “نحن ندرك جيدًا أن هذه الساعات الصعبة لم تنته بعد”. “علينا أن نستمر في تقديم كل ما لدينا ونطلب المساعدة من شركائنا وأصدقائنا حتى نتمكن من تعزيز حماية شعبنا وممتلكاتنا.”

اندلعت النيران في التلال المحيطة ببلدة سيفير دو فوجا الواقعة في شمال البرتغال والتي أحاطت بها حرائق الغابات. (برونو فونسيكا/ وكالة أسوشيتد برس)

وقالت خدمة كوبرنيكوس الفضائية الأوروبية إن أكثر من 15 ألف هكتار احترقت وتم اكتشاف 13 كيلومترًا من جبهات الحرائق ليلة الثلاثاء. وأشارت إلى أن منطقة يسكنها 210 آلاف شخص معرضة لخطر الحرائق.

وتزامنت الظروف الحارة والجافة وراء تفشي المرض في البرتغال هذا الأسبوع مع الفيضانات في وسط أوروبا. قال الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، إن الظواهر الجوية المتطرفة المتزامنة هي دليل على “انهيار المناخ”.

أرسل الجيش الإسباني 240 جنديًا ومركبة من كتائب الاستجابة للطوارئ المتخصصة في مكافحة الحرائق.

تم نشر أربع طائرات لإلقاء المياه من فرنسا واثنتان من إسبانيا واثنتان من إيطاليا بعد الاستجابة لنداء لمساعدة زميلهم العضو في الاتحاد الأوروبي. وبالمثل استجاب المغرب لطلب البرتغال بطائرتين لإغراق المياه وصلتا يوم الأربعاء.

ضابط شرطة يركض على طريق محاط بحرائق الغابات في ساو بيدرو دو سول، البرتغال.
ضابط شرطة يركض على طريق تحيط به حرائق الغابات في ساو بيدرو دو سول. (بيدرو نونيس / رويترز)

وقال أندريه فرنانديز، مسؤول الحماية المدنية، إن “الدخان الكثيف الناتج عن معظم هذه الحرائق يجعل من الصعب للغاية على الوحدات الجوية العمل”. “ما زلنا معرضين لخطر كبير لحرائق الغابات خلال الـ 48 ساعة القادمة.”

ووصل الدخان الرمادي الكثيف ورائحة الأخشاب المحروقة إلى مسافة 85 كيلومترا عبر الحدود إلى شمال غرب إسبانيا. ووجه رئيس وزراء الجبل الأسود نداء خاصا لقوات الأمن لملاحقة كل من مشعلي الحرائق وأي أفراد أشعلوا حريقا بسبب الإهمال.

قالت الشرطة الوطنية البرتغالية إنها ألقت القبض على سبعة رجال يشتبه في قيامهم بإشعال حرائق الغابات في الأيام الأخيرة. حظرت السلطات استخدام المعدات الزراعية الثقيلة للحد من مخاطر اندلاع حريق عن غير قصد.

رجال الإطفاء يحاولون إخماد حريق غابات في أغيدا، البرتغال.
رجال الإطفاء يحاولون إخماد حريق غابات في أغيدا، البرتغال. (بيدرو نونيس / رويترز)

ومن بين المناطق الأكثر تضررا منطقة أفيرو جنوب مدينة بورتو الشمالية، لكن عدة حرائق كبيرة اندلعت أيضا خارج نطاق السيطرة في مناطق حرجية أخرى.

ولم تنشر السلطات بعد أرقامًا عن الأضرار التي لحقت بالممتلكات أو عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم، لكن هيئة الإذاعة البرتغالية الحكومية RTP أظهرت منازل متفحمة في القرى الريفية وسكانًا محليين يحاولون مكافحة النيران باستخدام دلاء من المياه وخراطيم المياه وحتى أغصان الأشجار الكبيرة.

وأظهرت صور متلفزة أخرى انخفاض مستوى الرؤية إلى بضعة أمتار، فيما غطى الدخان البرتقالي المنطقة. ولقي ثلاثة من رجال الإطفاء حتفهم في سيارتهم يوم الثلاثاء، بينما توفي آخر بسبب ما وصفته السلطات بـ”مرض مفاجئ” أثناء تأديته الخدمة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

كما لقي ثلاثة مدنيين حتفهم، بحسب سلطات الحماية المدنية. وقال فرنانديز إن الخدمات الصحية عالجت 10 أشخاص مصابين بجروح خطيرة و49 آخرين يعانون من إصابات طفيفة.

منظر لمنطقة مشتعلة أثناء حرائق الغابات في ساو بيدرو دو سول، البرتغال.
منظر لمنطقة مشتعلة أثناء حريق الغابات في ساو بيدرو دو سول. (بيدرو نونيس / رويترز)

وتعرضت البرتغال لحرائق هائلة في عام 2017 أدت إلى مقتل أكثر من 120 شخصًا.

ويربط الخبراء الحرائق بكل من تغير المناخ والتخلي عن المهن الزراعية والحرجية التقليدية التي ساعدت في إبقاء المناطق الريفية خالية من الشجيرات التي أصبحت الآن وقودًا للحرائق.



مصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى