آخر خبر

يأسف زوكربيرج لبعض قرارات فيسبوك بشأن فيروس كورونا (COVID-19) التي تم اتخاذها بناءً على طلب من الحكومة الأمريكية


قال مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، إن كبار مسؤولي إدارة بايدن ضغطوا على فيسبوك من أجل “فرض رقابة” على بعض محتوى فيروس كورونا (COVID-19) أثناء الوباء وتعهد أن عملاق وسائل التواصل الاجتماعي سيرد إذا واجه مثل هذه المطالب مرة أخرى.

وفي رسالة إلى النائب جيم جوردان، الرئيس الجمهوري للجنة القضائية بمجلس النواب، زعم زوكربيرج أن المسؤولين، بما في ذلك مسؤولون من البيت الأبيض، “ضغطوا بشكل متكرر” على فيسبوك لعدة أشهر لإزالة “محتوى معين حول فيروس كورونا”. بما في ذلك الفكاهة والهجاء.”

وقال في الرسالة إن المسؤولين “أعربوا عن الكثير من الإحباط” عندما لم توافق الشركة.

وكتب زوكربيرغ في الرسالة المؤرخة بتاريخ 26 أغسطس/آب والتي نُشرت على صفحة اللجنة على فيسبوك وعلى حسابها على موقع X: “أعتقد أن الضغط الحكومي كان خاطئًا، ويؤسفني أننا لم نكن أكثر صراحة بشأن ذلك”.

تعد هذه الرسالة أحدث رفض من قبل زوكربيرج لجهود استهداف المعلومات الخاطئة حول جائحة فيروس كورونا أثناء وبعد الانتخابات الرئاسية لعام 2020، خاصة مع ظهور مزاعم بأن بعض المنشورات تم حذفها أو تقييدها بشكل خاطئ.

وأضاف دون الخوض في تفاصيل: “أعتقد أيضًا أننا اتخذنا بعض الاختيارات، مع الاستفادة من الإدراك المتأخر والمعلومات الجديدة، ما كنا لنتخذها اليوم”. “نحن على استعداد للرد إذا حدث شيء مثل هذا مرة أخرى.”

مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، يظهر في مؤتمر صناعي حول رسومات الكمبيوتر في دنفر، كولورادو، في 29 يوليو. (ديفيد زالوبوفسكي/ وكالة أسوشيتد برس)

رداً على ذلك، قال البيت الأبيض في بيان: “عندما واجهت هذه الإدارة وباءً مميتاً، شجعت اتخاذ إجراءات مسؤولة لحماية الصحة والسلامة العامة. لقد كان موقفنا واضحاً وثابتاً: نعتقد أن شركات التكنولوجيا والجهات الفاعلة الخاصة الأخرى يجب أن تأخذ في الاعتبار نأخذ بعين الاعتبار آثار تصرفاتهم على الشعب الأمريكي، مع اتخاذ خيارات مستقلة بشأن المعلومات التي يقدمونها.

أزال فيسبوك في أغسطس 2020 منشورًا للرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب يتضمن “ادعاءات كاذبة بأن مجموعة من الأشخاص محصنون ضد كوفيد-19″، والذي قال إنه ينتهك سياسات الموقع. وكان ترامب قد نشر مقطع فيديو من شبكة فوكس نيوز زعم فيه أن الأطفال “محصنون فعليًا” من الفيروس.

وألحق فيسبوك في أوائل عام 2021 ما وصفه زوكربيرج بالملصقات التي تحتوي على “معلومات موثوقة” للمنشورات المتعلقة بلقاحات كوفيد-19. وذلك بعد أن تحركت في أبريل 2020 – تمامًا كما أدى الفيروس إلى عمليات إغلاق عالمية وتغييرات جذرية في الحياة اليومية – لتحذير المستخدمين الذين شاركوا معلومات مضللة حول فيروس كورونا (COVID-19).

وقالت المنصة في قرار مهم آخر يتعلق بـ “في ضوء التحقيقات الجارية في أصل كوفيد-19 وبالتشاور مع خبراء الصحة العامة، لن نزيل بعد الآن الادعاء بأن كوفيد-19 من صنع الإنسان من تطبيقاتنا”. الوباء في مايو 2021.

ولطالما سخر المحافظون من فيسبوك وشركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى باعتبارها تفضل الأولويات الليبرالية واتهموها بالرقابة.

وحاول زوكربيرج تغيير تصور الشركة على اليمين، حيث شارك في برنامج البودكاست جو روغان في عام 2022 وأثنى على رد فعل المرشح الجمهوري دونالد ترامب على محاولة الاغتيال الأخيرة ووصفه بأنه “سئ”. وبعث برسالة يوم الاثنين إلى الأردن، وهو حليف قوي لترامب.

نهج عدم التدخل في الانتخابات

وفي الوقت نفسه، يحذر الخبراء من أن الانتخابات الأمريكية هذا العام يمكن أن تغرق بالمعلومات الخاطئة على وسائل التواصل الاجتماعي مع انتشار الذكاء الاصطناعي وأدوات أخرى لإنتاج قصص إخبارية كاذبة ومحتوى يمكن أن يضلل الناخبين.

وقال زوكربيرج أيضًا في رسالته إنه لن يتبرع بعد الآن بالمال لتوسيع الوصول إلى الانتخابات للناخبين من خلال مبادرة تشان زوكربيرج، الشركة التي تدير الأعمال الخيرية له ولزوجته بريسيلا تشان.

شاهد زوكربيرج يعتذر للعائلات في جلسة استماع بالكونجرس حول سلامة الأطفال:

يعتذر مارك زوكربيرج لضحايا الأذى عبر الإنترنت بعد تبادل ساخن في مجلس الشيوخ الأمريكي

تم تحدي رئيس Meta للاعتذار – على الفور – لعائلات الأطفال الذين تعرضوا لمحتوى جنسي على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة به أثناء إجابته على أسئلة حول الإجراءات المتخذة لحماية الضحايا من الأذى عبر الإنترنت.

تبرع الزوجان سابقًا بمبلغ 400 مليون دولار أمريكي لمساعدة مكاتب الانتخابات المحلية على الاستعداد للناخبين في الانتخابات الرئاسية لعام 2020، مع استخدام الأموال لمعدات الحماية لمنع انتشار فيروس كورونا في مواقع الاقتراع، ومواقع التصويت بالسيارة، ومعدات لمعالجة بطاقات الاقتراع عبر البريد.

وقال “أعلم أن البعض يعتقد أن هذا العمل يفيد طرفا على حساب الآخر”. “هدفي هو أن أكون محايدًا وألا ألعب دورًا بطريقة أو بأخرى – أو حتى أبدو وكأنني ألعب دورًا. لذلك لا أخطط لتقديم مساهمة مماثلة في هذه الدورة.”

أثار فيسبوك جدلاً في أعقاب انتخابات عام 2016 عندما تم الكشف عن أن كامبريدج أناليتيكا، وهي شركة استشارية لها علاقات مع المستشار الاستراتيجي لترامب ستيفن بانون، دفعت لمطور تطبيقات فيسبوك مقابل الوصول إلى المعلومات الشخصية لحوالي 87 مليون مستخدم للمنصة. . ثم تم استخدام هذه البيانات لاستهداف بعض الناخبين خلال الحملة الرئاسية.

يحاول Facebook حاليًا رفع دعوى جماعية بمليارات الدولارات تتهم Facebook بانتهاكات الخصوصية فيما يتعلق بملحمة Cambridge Analytica.

قال زوكربيرج في مناسبات متعددة إن دور المنصة ليس مراقبة الخطاب السياسي، بينما كان يروج لقدرات فيسبوك في أعقاب قضايا عام 2016 لمكافحة “السلوك غير الأصيل المنسق”.

وعلق فيسبوك حساب الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب هناك وعلى إنستغرام في عام 2021، ووجد أنه أثار أعمال عنف قبل أعمال الشغب القاتلة في 6 يناير 2021 في مبنى الكابيتول الأمريكي. واستمر التعليق لمدة عامين قبل رفعه.



مصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى