أخبار العالم

الهبيل يتفقد مشاريع بقرى بني ملال


في إطار الجهود المبذولة لمواجهة مشكلة الإجهاد المائي وتوفير الماء الصالح للشرب لسكان القرى في إقليم بني ملال، قام خطيب الهبيل، والي جهة بني ملال خنيفرة، الأربعاء، بجولة تفقدية لعدد من المشاريع المهمة.

وشملت هذه الجولة، التي رافق فيها المسؤول الترابي سالف الذكر عدد من المسؤولين والمنتخبين ورؤساء المصالح الأمنية، مجموعة من المشاريع التي تهدف إلى تعزيز توفير المياه الصالحة للشرب في عدد من الدواوير بالمناطق القروية التابعة للإقليم.

ففي جماعة أولاد يعيش، تفقد والي جهة بني ملال خنيفرة مشروعي حفر وتجهيز ثقبين مائيين بالمضخات والطاقة الشمسية في دواري الزواير وبوخيمة، بتكلفة إجمالية بلغت 2.2 مليون درهم.

كما زار والي الجهة مشروع إنجاز ثلاثة أثقاب مائية في جماعة أولاد مبارك، في دواوير الظهرة 1 ودوار داي؛ بينما الأشغال لا تزال في طور الانجاز بدوار الظهرة 2، بتكلفة إجمالية بلغت 1.8 ملايين درهم.

وفي جماعة فم أودي، اطلع خطيب الهبيل على مشروع حفر وتجهيز ثلاثة أثقاب مائية في دواوير آيت علوان وآيت شعيب وآيت بوجو، بتكلفة إجمالية قدرها 3.2 مليون درهم. كما تفقد مشروعا مماثلا في جماعة كطاية، حيث يتم إنجاز ثلاثة أثقاب مائية أخرى في دواوير عز وآيت الرواضي والريح، بتكلفة 2.2 مليون درهم.

أما في جماعة سمكت، فقد تفقد الوالي مشروع حفر وتجهيز ثقبين مائيين في دواري الجفينة وآيت الرحيل، بتكلفة بلغت 1.4 ملايين درهم.

خلال هذه الجولة، تم استعراض تفاصيل هذه المشاريع الممولة من ميزانية المجلس الإقليمي لبني ملال. وقد أعطى والي الجهة تعليماته بالإسراع في إنجاز أعمال ربط الأثقاب بالخزانات وشبكات التوزيع، بالإضافة إلى توفير صهاريج مائية مؤقتة لتلبية احتياجات السكان في الدواوير المعنية إلى حين استكمال أعمال الربط.

تندرج هذه المشاريع ضمن جهود أوسع تهدف إلى تعزيز إمدادات المياه الصالحة للشرب في المناطق القروية بإقليم بني ملال، وتشمل تعميم الربط الفردي بالمراكز القروية وربط جميع الدواوير بشبكة الماء الصالح للشرب. كما يشمل البرنامج الاستعجالي توفير المياه عبر شاحنات صهريجية للسكان المتضررين من آثار الجفاف.

كما تضمنت الجولة تفقد ورش بناء سد تلي على واد إيكو في جماعة فم أودي، بتكلفة تقدر بحوالي 46 مليون درهم، بتمويل من ميزانية مجلس الجهة. يندرج هذا المشروع ضمن البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياه السقي للفترة 2020-2027.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى