آخر خبر

طلال مداح: على أوتار عوده صاغ الموسيقى السعودية


صدر الصورة، Facebook

  • Author, نسرين علام
  • Role, بي بي سي عربي

في 11 من أغسطس/آب عام 2000، وعلى خشبة المسرح في مدينة أبها وسط جمهوره وهو يحمل عوده، توقف قلب المطرب والملحن السعودي طلال مداح عن الخفقان. توفي وهو يشدو، بعد عمرٍ كافح فيه لتطوير الغناء والموسيقى في السعودية، وليغرس بدايات ازدهارٍ فني وثورةٍ مجتمعية بدأت تؤتي أكلها بعد رحيله بسنوات.

وُلد مداح في الخامس من أغسطس/آب عام 1940، ورحل وهو في الستين بعد أن حمل على عاتقه مهمة نشر وتطوير الموسيقى والغناء في بلاده وفي منطقة الخليج بأسرها، وبعد أن خاض معترك الفن وساحته، وفتح الأبواب للموسيقى والغناء في وقتٍ لم يكن الفن فيه يلقى التشجيع أو الاحتفاء في مجتمعه.

كان مولد مداح، واسمه الأصلي طلال بن عبد الشيخ بن أحمد بن جعفر الجابري، في مكة. توفيت والدته وهو في طفولته، فتولت تربيته خالته وأحبه زوجها، علي مداح. رد طلال المحبة بالمحبة، وأطلق على نفسه اسم طلال مداح، نسبةً لزوج خالته. وعرف الصبي طلال الموسيقى والغناء على يد أحد أصدقائه، الذي كان يحفظ ويردد العديد من الأغاني الرائجة في ذلك الوقت، خاصة أغاني عبد الوهاب. منه شُغف طلال بالغناء والعزف وبالشعر، وبكل ما يمت لعالم الموسيقى بصلة.

قال عنه الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن: “تجاوز الفن الغنائي السعودي بفضل صوت طلال مداح حدود الوطن ليصل للعالم العربي كله، وتميزه وتفرّده ليس فقط في صوته اللين الدافئ القوي، إنما في شخصيته البسيطة الطيبة، وأفكاره وفلسفته الخاصة للأشياء وعنها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى