آخر خبر

إيمان خليف وجدل التستوستيرون: هل المنافسة غير عادلة؟


صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة، هناك جدل حول مدى ملائمة القوة البدنية لإيمان خليف للمسابقات النسائية في الملاكمة

بعد 46 ثانية فقط من انطلاق أولى منازلاتها في منافسات الملاكمة (وزن تحت 66 كيلوغرام)، اضطرت الإيطالية أنجيلا كاريني للانسحاب بعد تلقيها عدة لكمات من منافستها الجزائرية إيمان خليف، التي تسببت في شبه كسر في الأنف، وبكت في زاوية الحلبة، معلقة: “ليس عدلاً!”

خليف تحدثت بعد المباراة عن رغبتها في تحقيق ميدالية للجزائر وإسعاد الجماهير، وقالت إن الحرب النفسية بالتأكيد ستكون موجودة، لكنها مستعدة لها، ووصفت نفسها بأنها “ابنة أي جزائري وأي جزائرية”. وفي تصريحات لبي بي سي قالت: “أنا هنا من أجل الذهب، أنا أحارب الجميع”.

بعد المباراة، تعرضت إيمان خليف لانتقادات شديدة، فيما أعربت الملاكمة الإيطالية عن أنها لم تتعرض لمثل هذا النوع من اللكمات من قبل. من بين المنتقدين، لاعبي التنس مارتينا نافراتيلوفا وبوريس بيكر، وحتى الملياردير إيلون ماسك، الذي قال إنه “من الواضح أن هذا غير عادل، أن تتنافس خليف وهي تتهم بامتلاك قدرات بدنية تتجاوز ما هو مألوف في المنافسات النسائية”. كما كتبت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني رسالة لكاريني قائلة إنها “ستحظى يوما بما تستحق”، في منافسة عادلة.

الملاكمة الجزائرية خسرت في بطولة العالم 2018 و2019 من الدور الأول، ثم شاركت في أولمبياد طوكيو عام 2021، حيث خسرت في ربع النهائي أمام ملاكمة إيرلندية. وصلت إلى نهائي بطولة العالم للملاكمة في 2022، وخسرت أمام ملاكمة أيرلندية أخرى، قبل الوصول مرة أخرى لنهائي بطولة العالم في 2023، قبل أن تُستبعد لارتفاع مستوى هرمون الذكورة (التستوستيرون) لديها. العديد من المنتقدين قالوا إن إيمان خليف “تملك قدرات بدنية غير عادلة” للمنافسة ضد النساء، واستندوا إلى قرار الاتحاد الدولي للملاكمة سابقاً باستبعادها من المنافسات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى