أخبار العالم

ما بين 30 و100 درهم .. تخفيضات جديدة تشمل 16 منتجا دوائيا بالمغرب



يواصل المغرب تخفيض أثمان عدد من الأدوية عبر تغيير وتتميم متواصليْن للقرار رقم 787.14 الصادر في أبريل 2014، والمتعلق بمراجعة أسعار البيع للعموم للأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلات الحيوية المسوقة في المغرب.

وأفرجت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية مؤخرا عن حزمة جديدة من الأدوية التي سيشملها قرار مراجعة الأسعار في اتجاه التخفيض بعد حوالي أسبوعين عن آخر قرار لها حول الموضوع، كان يهم أدوية السرطان والكبد تحديدا.

وصدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية نصُّ القرار الوزاري رقم 1717.24 الذي يخص مراجعة أثمان أدوية أصلية وجنيسة ومماثلات حيوية وتخفيضها، سواء بالنسبة للبيع للمستشفيات أو البيع للعموم، مع تحديد أثمان أخرى.

القرار الجديد لـ”وزارة أيت الطالب” يأتي بعد الاطلاع على طلبات تحديد أسعار بيع أدوية أصلية للعموم وطلبات أخرى للمصادقة على أسعار بيع أدوية جنيسة تقدمت بها مؤسسات صيدلية صناعية، إلى جانب رأي اللجنة المشتركة ما بين الوزارات للأسعار.

وبحسب القرار الوزاري الصادر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية تم تخفيض أثمان بيع حوالي 16 منتجات دوائيا بالنسبة للبيع للعموم والمستشفيات كذلك، مقابل تحديد أثمان تسويق 7 منتجات دوائية والمصادقة على الأثمان الخاصة ببيع 8 أصناف دوائية.

وبموجب القرار ذاته عرفت الأدوية الـ16 الصادرة ضمن ملحق خاص انخفاضات مهمة تتراوح ما بين 30 و100 درهم، في حين أن منتجا دوائيا واحدا عرف انخفاضا مهما في السعر بأزيد من 300 درهم بعدما كان ثمنه يفوق 800 درهم. نتحدث هنا عن دواء FLUCONAZOLE AGUETTANT من فئة 2 مليغرام، الذي ينتمي إلى المجموعة العلاجية “مضادات الفطريات”، كالتهاب السحايا وداء الكروانيات وفطريات الغشاء المخاطي، إذ سيباع رسميا للعموم بثمن 472 درهما مقابل 810 دراهم في ما سبق.

على النحو ذاته عرف ثمن TAZOCILLINE 4mg الخاص بمعالجة الالتهابات الرئوية والباطنية والتهابات المسالك البولية تراجعا بعدما صار ثمنه تقريبا 203 دراهم عوضا عن 239 درهما، في حين سيباع لفائدة المستشفيات بثمن 127 درهما عوضا عن 149 درهما.

أما المنتج الدوائي Trinomyc 2mg الخاص بدوره بمعالجة الالتهابات فأصبح ثمنه وفقا للقرار الوزاري سالف الذكر محددا في 62 درهما، مقابل 134 درهما، لفائدة العموم، على أن يباع بالنسبة للمستشفيات بما يصل إلى 39 درهما مقابل 84 درهما في ما سبق.

وفي ما يتعلق بالأدوية التي تم تحديد أثمانها يرتقب أن يباع دواء mg0,266 Hidroferol(علبة ثلاثية الوحدات) الخاص بتدعيم نقص الفيتامين “د” بما يصل إلى 46,50 درهما بالنسبة للعموم، على أن يباع بحوالي 29,10 دراهم بالنسبة للمستشفيات. على أن يباع دواء SYBRAVA 284 mg بحوالي 25 ألف درهم، وبثمن 24 ألفا و527 درهما للمستشفيات، وهو المنتج الدوائي الخاص بمعالجة “فرط كوليسترول الدم الأولي”.

وعادة ما تلقى اللوائح التي تفرج عنها وزارة الصحة بين الفينة والأخرى إشادات المواطنين والشبكات المدنية المدافعة عن الحق في الصحة، بالنظر إلى كونها تساهم في الرفع من منسوب استفادة العامة والشرائح ذات الدخل المحدود من أدوية في متناول قدرتها الشرائية، في وقت تتواصل النداءات بضرورة أن تشمل التخفيضات الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة، كالسرطان والسكري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى