أخبار العالم

“الكتاب” يشيد بمسلسل الإصلاحات بالمغرب



عقد المكتبُ السياسي لحزب التقدم والاشتراكية (رمزه الكتاب) اجتماعه الدوري الأخير قبل فترة العطلة الصيفية، الثلاثاء، حيث توقف في مستهله عند أهمية ودلالات الذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش، مُتوجِّهاً بأصدق التهاني إلى المـلِك محمد السادس، وإلى كافة أفراد الأسرة المَلَكية الكريمة، وإلى كل الشعب المغربي، بهذه المناسبة السعيدة.

وأشاد التنظيم السياسي ذاته، ضمن بلاغ توصلت به هسبريس، بـ”مسار البناء والتغيير، ومسلسل الإصلاحات التي عرفها المغربُ خلال السنوات الخمس وعشرين الماضية، تحت قيادة الملك محمد السادس”، مثمنا “أهمية المكتسبات التي حققتها بلادُنا على مستوى أدوارها ومكانتها في محيطها المتوسطي والعربي والأفريقي والعالمي، وعلى صعيد ما حصدته من نجاحاتٍ هامة على درب توطيد وحدتنا الترابية، كما على المستويات الديمقراطية والحقوقية والمؤسساتية والمساواتية والثقافية والقيمية والدينية، وعلى الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية”.

وعلى المستوى الاجتماعي تناول المصدر ذاته الأوضاع الحالية بقطاع الصحة، مستنكِـراً العنف الذي تعرض له المهنيون مؤخراً أثناء تعبيرهم السلمي والحضاري عن مطالبهم المشروعة التي يتضامن معها التقدم والاشتراكية.

كما حَمّل البلاغ ذاته الحكومةَ مسؤولية الالتزام الكامل والجِدِّي والفعلي بالاتفاقات الاجتماعية الموقَّعة مع نقابات الصحة، وأساساً الاتفاق الموقَّع أمس الثلاثاء، من أجل التجاوز النهائي للاحتقان المسجَّل، الذي تتضررت منه الشغيلة الصحية، كما أثر سلباً على الخدمات في المستشفيات العمومية.

وأعرب المكتبُ السياسي ذاته عن استيائه العميق إزاء عجز الحكومة عن تحمُّل مسؤوليتها في معالجة الأزمة الخطيرة بكليات الطب والصيدلة، بما يؤشر على تداعيات وخيمة بهذا الشأن، متوجها بـ”نداء ومُناشَدَةٍ صادقة” إلى الحكومة وإلى جميع طلبة الطب والصيدلة وتمثيلياتهم، من أجل “الانخراط بروحٍ أكثر انفتاحاً وإيجابية في إيجاد وتفعيل مَخرجٍ مناسب لهذه الوضعية المتأزمة والخطيرة”.

أما على صعيد العمل البرلماني فنَوَّهَ المكتبُ بـ”الأداء البارز والحصيلة المتميزة للفريق النيابي للحزب، بجميع عضواته وأعضائه وأطره الإدارية، خلال السنة التشريعية التي تُشرف على الاختتام، بما مَكَّنَ صوتَ حزب التقدم والاشتراكية من احتلال مكانة هامة وريادية من موقع المعارضة البرلمانية، في مناصرة كل القضايا العادلة ومواجهة السياسات الحكومية السلبية”.

وناقش الاجتماع أهم القضايا المعروضة للتداول البرلماني حاليا، إذ تطرق إلى مشروع المسطرة المدنية التي تأتي بلورتُهَا في سياق استهداف بلادنا تعزيزَ الترسانة القانونية المرتبطة أساساً بإصلاح منظومة العدالة شكلاً ومضموناً.

كما تناول المكتبُ السياسي مبادرة الحكومة إلى تقديم مشروع القانون التنظيمي المتعلق بممارسة حق الإضراب، مؤكدا انخراط الحزب في هذا المسعى نحو إخراج هذا التشريع الهام الذي طال انتظارهُ على مدى عقودٍ طويلة؛ آملا أن يكون هذا النصُّ ضامِناً فعلاً لحق الطبقة العاملة في ممارسة الإضراب، وفق آلياتٍ وشروطٍ وكيفيات عقلانية ومتوازنة.

وتطرق المكتبُ، وفق البلاغ، إلى موضوع إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، المعروض أيضاً على البرلمان حاليا، مؤكدا أهمية هذا الإصلاح الجديد الذي يجب أن يكون عنصراً من ضمن عناصر إصلاحية أخرى، أبرزها تنقية مناخ الأعمال، والتبسيط الفعلي للإجراءات الإدارية على أرض الواقع، من أجل التغلب على المعيقات التي يُواجهها الاستثمار وعلى الصعوبات التي تقف في وجه المقاولات المغربية.

وفي ما يتعلق بالأوضاع في فلسطين أدان المكتبُ السياسي ذاته، بشدة، “استمرار العدوان البشع للكيان الصهيوني على الشعب الفلسطيني، في حربِ إبادةٍ مقرونةٍ بسياسة توسيع الاستيطان، على مرأى ومسمع العالَم”.

في هذا السياق رَحَّبَ المصدر ذاته بـ”الرأي الإيجابي والتاريخي لمحكمة العدل الدولية حول سياسات وممارسات إسرائيل في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة، ودعوتها إلى إنهاء الاحتلال والاستيطان”.

كما أعرب المكتبُ السياسي للحزب ذاته عن ابتهاجه بـ”إعلان بكين” إنهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية الشاملة، إذ اتفقت الفصائل الفلسطينية الأساسية على نقط عديدة، من أبرزها توحيد إطار وجهود مواجهة الاحتلال، وتشكيل حكومة وفاق وطني مؤقتة، آملا أن يجد هذا الاتفاقُ الجديد طريقَهُ إلى التنفيذ في أقرب الآجال.

وفي ما يرتبط ببرنامج وأنشطة الحزب تناول الاجتماعُ عدداً من الأنشطة المبرمجة خلال هذه الفترة، وأساساً منها: احتفاء منظمة الطلائع أطفال المغرب بمرور 40 سنة على تأسيسها، يوم الأربعاء 24 يوليوز 2024 بالمركب الثقافي عبد الله كنون بعين الشق في الدار البيضاء.

كما تطرق المكتبُ السياسي إلى ندوة مناقشة ينظمها منتدى اقتصاديي التقدم حول موضوع “الإدماج المحلي والصناعة المغربية”، يوم الخميس 25 يوليوز 2024 ابتداءً من الساعة السادسة مساءً بالمقر الوطني للحزب في الرباط.

وقرر المكتبُ ذاته تنظيمَ زيارة ترحمية إلى قبر فقيد الوطن والشعب الراحل علي يعتة في يوم 28 غشت المقبل ابتداءً من الساعة السادسة مساءً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى