أخبار العالم

غامبيا تمتنع عن صرف المنح لفائدة الطلبة للمتجاوزين مدة الدراسة بالمغرب


صورة: أ.ف.ب

هسبريس – توفيق بوفرتيحالسبت 20 يوليوز 2024 – 02:00

كشف بيير غومييز، وزير التعليم العالي والبحث والعلوم والتكنولوجيا في حكومة دولة غامبيا، الأربعاء الماضي خلال جلسة برلمانية، أن بعض الطلاب الغامبيين في المغرب تجاوزوا المدد القانونية الممنوحة لهم بموجب المنح الدراسية واستمروا في البقاء في المملكة بعد انتهاء هذه المدد، حسب ما أفادت به وسائل إعلام محلية في هذا البلد الإفريقي.

وأشارت المصادر ذاتها إلى تلقي السفارة الغامبية في المغرب شكاوى من طلاب يعيبون على حكومة بلادهم امتناعها عن صرف المنح المخصصة لهم، وهو ما تفاعل معه المسؤول الحكومي الغامبي بالقول إن “بعض الطلاب كانوا هناك بعد الوقت المحدد، والبعض الآخر سيشرع في الدراسة في سلك الماجستير بعد انتهاء مدة منحته من دون تصريح خطي من الوزارة”.

وأبلغ وزير التعليم العالي والبحث والعلوم والتكنولوجيا الغامبي برلمان بلاده بأن “الوزارة تلقت قائمة تضم 160 طالبا يتابعون دراستهم بشكل فعلي في درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في العام الماضي”، مضيفا: “في ماي ويونيو من العام المنصرم، استخدمت الوزارة القائمة نفسها لصرف المنح لجميع الطلاب”.

وتابع بأن “الوزارة الوصية استخدمت هذه القائمة في العام الجاري، حيث شُرع في التأكد والتحقق من العدد الفعلي للطلبة الذين يدرسون في المغرب والمستحقين فعليا لهذه المنح قبل الشروع في صرفها”، مؤكدا في هذا الصدد أن “أولئك الذين يقررون مواصلة دراستهم دون موافقة الوزارة، ليسوا مؤهلين للحصول على أي منحة أو راتب؛ لأنه لم يكن مدرجا في الميزانية”.

وأهاب الوزير ذاته بطلبة بلاده المتواجدين في المملكة المغربية الذين يرغبون في تمديد منحهم الدراسية، إخطار وزارة التعليم العالي والبحث والعلوم والتكنولوجيا بوضعهم، مشددا في الوقت ذاته على أنه “اعتبارا من هذا العام، سنغير طريقة عملنا، إذ تعمل الوزارة مع السلطات المغربية لتحديد برامج المنح بناء على حاجة البلد، لأن بعضها متاح في غامبيا”.

جدير بالذكر أن المغرب وغامبيا سبق أن وقعا في بداية العام الجاري عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم على هامش انعقاد أشغال الدور الثالثة للجنة المختلطة للتعاون بين البلدين في مدينة الداخلة، منها اتفاق إطار يهم المنح الدراسية والتدريب والتكوين، إذ تخصص الوكالة المغربية للتعاون الدولي قرابة تسعين منحة لفائدة طلاب غامبيا بشكل سنوي وفي مختلف التخصصات.

يشار أيضا إلى توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي التعليم العالي في كلا البلدين بداية الشهر الجاري في العاصمة الغامبية بانجول، بشأن تشجيع وتسهيل تنقل الطلبة والباحثين بين البلدين، وذلك على هامش زيارة قادت عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في حكومة عزيز أخنوش، إلى هذا البلد.

التعليم العالي الطلبة بيير غومييز غامبيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى