أخبار العالم

نهاية الأسبوع تشهد زخات رعدية وارتفاع الحرارة في مناطق بالمغرب


صورة: منير امحيمدات

هسبريس – جمال أزضوضالجمعة 19 يوليوز 2024 – 17:00

موازاة مع ارتفاع في درجات الحرارة عرفت مجموعة من المدن المغربية، أمس الخميس، أمطاراً رعدية غزيرة؛ وهي التساقطات التي كانت موضوع نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي.

وتستمر هذه الأجواء منذ أمس، إذ يشهد المغرب ارتفاعًا في درجات الحرارة مع تكون سحب غير مستقرة بمرتفعات الأطلس والسهول المجاورة، وفق ما أكده الحسين يوعباد، مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية.

وقال يوعابد، في تصريح لهسبريس، إن تكون هذه السحب غير المستقرة والمصحوبة بالزخات الرعدية بمرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط والسهول المجاورة يُعزى إلى عدة عوامل، منها التباين في درجات الحرارة بين طبقات الجو، إذ تميزت الطبقات السفلى بالحرارة المرتفعة، خصوصا جنوب ووسط البلاد، بينما تميز الطقس ببعض الكتل الهوائية الباردة نسبيا في طبقات الجو العليا.

وأضاف المتحدث ذاته أن هذه الحالة تزامنت كذلك مع صعود كتل مدارية دافئة ورطبة من الجنوب، مردفا: “عند وصولها إلى مرتفعات الأطلس عملت هذه الأخيرة دورا في رفع هذه الكتل نحو الأعلى، حيث تكاثفت الرطوبة في الطبقات العليا وأعطت سحبا رعدية محملة بالبرق والأمطار المتوسطة، ومرفقة أحيانا بهبات رياح قوية على جبال الأطلس والمناطق المجاورة لها”.

وبشأن توقعات حالة الطقس ودرجات الحراراة خلال نهاية هذا الأسبوع أورد المسؤول ذاته أن الطقس سيظل، اليوم الجمعة، حارًا محليًا داخل البلاد، خصوصًا في أقاليمنا الجنوبية، والجنوب الشرقي، والسهول الداخلية في الشمال والوسط؛ فيما ستتكون زخات رعدية محلية بعد الزوال، مصحوبة بهبات رياح وبَرَد محلي على الأطلس وسهوله الغربية المجاورة، وهضاب الفوسفاط وأولماس، وجنوب الشرق، وشرق الريف، وداخل الأقاليم الجنوبية، مع احتمال تمددها ليلاً إلى السايس، داخل الغرب وشمال الشرق.

وأبرز يوعابد في السياق ذاته أن درجات الحرارة القصوى ستترواح بين 39 و46 درجة مئوية في الجنوب الشرقي، وداخل أقاليمنا الجنوبية، والشرق، وجنوب الريف، والسهول الداخلية الشمالية والوسطى، وبين 23 و30 درجة مئوية قرب السواحل وعلى الأطلس الكبير، وبين 31 و38 درجة مئوية في باقي المناطق.

وباستثناء السهول الشمالية والوسطى التي ستشهد انخفاضا في درجات الحرارة النهارية سيبقى الطقس حارًا في المناطق الداخلية للمملكة وداخل الأقاليم الجنوبية، والجنوب الشرقي، ومناطق الريف، والشرق، والسهول الداخلية المجاورة للأطلس؛ كما ستتكون زخات رعدية محلية مصحوبة بهبات رياح في مناطق الأطلس، والجنوب الشرقي، والهضاب الشرقية العالية؛ مع احتمال استمرار العواصف الرعدية على الجبال خلال فترة بعد الظهر وبداية المساء، وفق المصدر ذاته.

الأرصاد الجوية التساقطات المطرية الحرارة حالة الطقس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى