أخبار العالم

نتائج الانتخابات التشريعية الفرنسية المبكرة تثير المخاوف بين الطلاب الأجانب



تقول كوثر، الطالبة المغربية البالغة 26 عاما، معلقة على الانتخابات التشريعية الفرنسية: “تمكنا رغم كل شيء من تفادي أسوأ أشكال العنصرية والظلامية الفاضحة، لكنني أعتقد أن هذا سيستمر بصورة مضمرة”؛ وهي تفكر في مغادرة فرنسا بعد إتمام دراساتها الجامعية.

ويتساءل الطلاب الأجانب في فرنسا عن مستقبلهم في هذا البلد بعد انتخابات تشريعية مبكرة شهدت صعود اليمين المتطرف، مدفوعا بحملة ركّزها على موضوعي “الأفضلية الوطنية” و”الحد من الهجرة”.

وقالت الطالبة في معهد الفنون الزخرفية: “حتى لو أن التجمع الوطني (يمين متطرف) لم يحصل على الغالبية في الجمعية الوطنية تشعر فعلا بأن شرخا اجتماعيا حصل”، مؤكدة أنها لاحظت زيادة في السلوك العنصري و”نظرات أكثر إلحاحا” في المساحات العامة خلال الأسابيع الأخيرة؛ ومازال القلق يخيم على مقر سكنها الجامعي في باريس، رغم الهزيمة المفاجئة لهذا الحزب الذي لم يتخطّ المرتبة الثالثة بعد الجبهة الشعبية الجديدة (ائتلاف يساري)، والمعسكر الرئاسي، فيما مازال البلد يبحث عن رئيس حكومة جديد.

من جانبه وصل إبراهيم، اللاجئ السياسي السوري البالغ 26 عاما، والطالب في معهد العلوم السياسية “سيانس بو”، إلى فرنسا منذ سبع سنوات تقريبا، وهو عازم على البقاء فيها.

لكن الطالب، الذي تم تعديل اسمه، يقول إن الانتخابات كانت “مؤلمة” له، وهو الذي درس اللغة الفرنسية عند وصوله إلى البلد قبل الالتحاق بالمعهد المرموق للعمل لاحقا في مجال المالية.

وسمع إبراهيم على غرار كوثر ملاحظات عنصرية ومعادية للأجانب في الشارع خلال الحملة الانتخابية، ويقول: “بلدي الجديد لا يريدني، مهما فعلت من أجل أن أندمج”.

وتعد فرنسا أكثر من 410 آلاف طالب أجنبي في التعليم العالي، بحسب آخر الأرقام الرسمية الصادرة في 2022-2023، ما يمثل 14% من إجمالي الطلاب في هذا البلد، بحسب معهد “كامبوس فرانس” العام المكلف بالترويج للتعليم الجامعي الفرنسي في الخارج واستقبال الطلاب والباحثين الأجانب في فرنسا.

مفعول الصدمة

نشرت الجامعات والمعاهد الكبرى في فرنسا غداة الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية بيانا مشتركا جاء فيه: “لا للتجمع الوطني”، محذرة من أن سياسته “تعرض للخطر تعليمنا العالي والفرصة التي يتيحها لجميع الشباب”.

ومن الاقتراحات المطروحة في برنامج الحزب اليميني المتطرف فرض كفالة وتحديد نسب في بعض المعاهد للحد من عدد الطلاب الأجانب. وطالبت رئيسة كتلة نواب التجمع الوطني في الجمعية الوطنية، مارين لوبن، بتطبيق مبدأ الأفضلية الوطنية في توزيع المساكن الطلابية التي تديرها مؤسسة “كروس” العامة.

وأظهرت دراسة لـ”كامبوس فرانس” عام 2022 أن الطلاب الدوليين يدرون خمسة مليارات يورو على الاقتصاد الفرنسي، لقاء أرباح صافية قدرها 1,35 مليار يورو.

وأقر النائب عن التجمع الوطني روجيه شودو في نهاية يونيو بأن “قدوم أجانب لمتابعة دروس عندنا أمر يجب أن نعتزّ به، هذا يساهم في نفوذنا في العالم”.

وتابع النائب الخبير في مسائل التعليم داخل التجمع الوطني: “بعد ذلك يمكنهم أن يعودوا إلى بلادهم أو يطلبوا الجنسية الفرنسية أو يقدّموا طب إقامة”.

غير أن هذا لا يطمئن علي تشاري، الطالب التشادي البالغ 25 عاما، الذي وصل إلى فرنسا قبل ثلاث سنوات.

وقال الطالب الذي عاش الانتخابات الأخيرة “بقلق” إنه خطر له هو أيضا أن يغادر فرنسا بعد إتمام دراسته في معهد العلوم السياسية، لكنه أورد أنه بات “مطمئنا” ويأمل أن يحظى بـ”فرصة” بعدما تصدّر اليسار نتائج الدورة الثانية من الانتخابات من حيث عدد المقاعد في الجمعية الوطنية.

لكن في حديقة “المدينة الجامعية الدولية” في باريس، التي تؤوي 12 ألف طالب وباحث من 150 جنسية، يقول أبراهام سيلانو، المكسيكي البالغ 26 عاما، إنه ليس مطمئنا “حقا”، موضحا أن ظهور يمين متطرف قوي هو “واقع بعث فيّ صدمة”؛ لكنه أبدى رغم ذلك رغبته في البقاء والعمل في فرنسا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى