أخبار العالم

لقجع يعرض خطة تطوير كرة القدم



قدم فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الثلاثاء، عرضا أمام المجموعة البرلمانية الموضوعاتية المكلفة بتقييم لاستراتيجية الوطنية للرياضة 2008 ـ2020، حول الخطة التي تعتمدها الجامعة لتطوير كرة القدم الوطنية التي تتمحور حول ركائز عديدة.

وأكد لقجع، خلال العرض الذي قدمه، أن الاستراتيجية التي تبنتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لتنمية كرة القدم الوطنية استندت أساسا إلى التوجيهات السامية للملك محمد السادس، والتي تتمثل في تطوير الممارسة الرياضية بكل أشكالها، وكرة القدم على وجه الخصوص، لإدماج الشباب في محيطه الاجتماعي والاقتصادي.

واستعرض لقجع، خلال العرض نفسه، الاستراتيجية التي اعتمدتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لتطوير كرة القدم الوطنية من أجل تحقيق أهداف توسيع قاعدة الممارسة الكروية وتحسين جودة وظروف الممارسة الرياضية بمختلف جهات المملكة وفقا للمعايير المعتمدة من طرف الهيئات الكروية القارية والدولية إلى جانب الارتقاء بمستوى الفرق الوطنية وتعزيز الإشعاع الدولي لكرة القدم الوطنية.

وأوضح رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أن هذه الاستراتيجية تعتمد على خمسة مرتكزات، من خلال تطوير التكوين وتحديث البنيات التحتية، وكذا تحسين الحكامة وتطوير مستوى المنتخبات الوطنية، إلى جانب تعزيز كرة القدم الوطنية على المستوى الدولي.

وأكد لقجع، أيضا، أن الاستراتيجية التي اعتمدتها جامعة الكرة ساهمت بشكل كبير في تحسين مستوى نتائج المنتخبات الوطنية من خلال تأهل المنتخب الوطني الأول لنصف نهاية كأس العالم وفوز المنتخب الوطني لأقل من 23 بكأس إفريقيا للأمم وتتويج المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة بكأس إفريقيا للأمم لـ3 مرات على التوالي وتأهل المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لثمن نهاية كأس العالم التي أقيمت مناصفة ما بين أستراليا ونيوزيلندا وتأهل المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة لربع نهاية كأس العالم التي أقيمت بليتوانيا وتأهل المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة لربع نهاية كأس العالم التي أقيمت بإندونيسيا وتأهل المنتخب الوطني النسوي لأقل من 17 سنة لأول مرة لكأس العالم التي أقيمت بالهند وتأهل المنتخب الوطني النسوي لأقل من 20 سنة لأول مرة لكأس العالم التي ستجرى بكولومبيا وتأهل المنتخب الأولمبي لدورة الألعاب الأولمبية التي ستجرى بباريس وفوز المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية بذهبية الألعاب الإفريقية التي أقيمت بمدينة الحمامات بتونس.

واختتم لقجع، في آخر العرض الذي قدمه، أن هذه الاستراتيجية التي تعتمد عليها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ستضمن مستقبلا الارتقاء بمنظومة كرة القدم الوطنية ورفع نجاعتها وتحسين جودة البنيات التحتية، ناهيك عن تعزيز تموقع بلادنا على الصعيدين القاري والدولي.

وشدد رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على أهمية انخراط الجماعات المحلية في مسلسل تطوير كرة القدم الوطنية، وعلى أهمية تفعيل تحول الجمعيات الرياضية إلى شركات رياضية مجهولة الاسم.
في الأخير، نوهت المجموعة البرلمانية الموضوعاتية المكلفة بتقييم لاستراتيجية الوطنية للرياضة 2008 – 2020 بالمجهودات التي تقوم بها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، برئاسة فوزي لقجع، لتطوير كرة القدم الوطنية، وتنزيلها المحكم لرؤية الملك محمد السادس على أرض الواقع.

بعد نهاية هذا الاجتماع، الذي عُقد بمقر الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قام أعضاء المجموعة البرلمانية الموضوعاتية المكلفة بتقييم لاستراتيجية الوطنية للرياضة 2008-2020 بزيارة متحف كرة القدم المغربية للوقوف عن قرب على الموروث اللامادي لكرة القدم الوطنية والذي أشرفت عليه لجنة علمية مختصة لمدة ناهزت السنتين.

ويعكس إحداث المتحف الوطني لكرة القدم، الذي أقيم على مساحة 2100 متر مربع، العناية المتواصلة التي ما فتئ الملك محمد السادس أن يوليها للمحافظة على الموروث التاريخي والحضاري والرياضي للمملكة المغربية وتثمينه.

ويهدف هذا المتحف إلى تسليط الضوء على تاريخ كرة القدم الوطنية الذي بدأ سنة 1906؛ وذلك من خلال عرض صور فوتوغرافية وتحف تتعلق بكرة القدم، بما يوفر لجميع الأجيال، وخاصة الشباب، فرصة للتعرف على إنجازات اللاعبين المغاربة والفرق والمنتخبات الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى