أخبار العالم

اللواء الأزرق يرفرف على بحيرة أڭلمام أزڭزا


هسبريس – حميد رزقيالسبت 22 يونيو 2024 – 04:15

سوف ترفرف علامة اللواء الأزرق خلال الموسم الصيفي لعام 2024 على 27 شاطئًا وأربعة موانئ ترفيهية. ولأول مرة في المغرب، ستُرفع هذه العلامة على بحيرة أڭلمام أزڭزا، الواقعة في المنتزه الوطني بخنيفرة، بين منحدر طويل وغابة أرز الأطلس القديمة، التي تُعتبر لؤلؤة برية في الأطلس المتوسط، وتُعرف بـ”البحيرة الخضراء”.

وتحظى علامة اللواء الأزرق بأهمية كبيرة، ولا تُمنح إلا للشواطئ والمراسي التي تلتزم بمعايير صارمة من الجودة والسلامة البيئية، مما يجعل بحيرة أڭلمام أزڭزا وجهة موثوقة للزوار الباحثين عن جمال الطبيعة والنظافة في آن واحد.

يعد هذا الاعتراف من مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة دليلاً على الجهود المبذولة لتحسين وتطوير المواقع الطبيعية في المملكة، ومنها بحيرة أڭلمام أزڭزا، التي أصبحت وجهة مثالية لمحبي الطبيعة والهدوء، مما عزز مكانتها كوجهة سياحية رائدة في المنطقة.

ويعتمد منح علامة اللواء الأزرق على احترام أربعة معايير رئيسية هي جودة مياه الاستحمام، المعلومات والتوعية البيئية، النظافة والسلامة، والتهيئة والإدارة. ويتم إجراء مراقبات مفاجئة خلال الموسم الصيفي للتحقق من التزام المواقع المصنفة بهذه المعايير.

جاء هذا التتويج نتيجة جهود متواصلة من الجماعات الترابية والسلطات المحلية، التي عملت على تهيئة المنطقة لاستقبال الزوار من خلال تطوير طرق الوصول، وبناء مباني الخدمات، وإنشاء فضاءات للتخييم، إضافة إلى توفير مرافق الصرف الصحي. وتمّ كل ذلك بدعم من مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي تسهم بشكل كبير في الحفاظ على البيئة وتعزيز السياحة المستدامة.

للإشارة، تشكل شواطئ اللواء الأزرق جزءًا من برنامج “شواطئ نظيفة”، الذي يشمل أكثر من مائة شاطئ، معظمها ذات إقبال كبير في البلاد.

وستتعبأ 66 جماعة ترابية، مدعومة بسلطاتها الوصية، والمديرية العامة للجماعات الترابية، وجميع الإدارات المعنية بإدارة السواحل، و26 شريكًا اقتصاديًا وأكثر من مائة جمعية محلية، على مدى ثلاثة أشهر تقريبًا، لتوعية المصطافين، وضمان جودة مياه الاستحمام والرمال، وتجهيز الشواطئ، وضمان التغطية الصحية والسلامة، وفرض احترام النظام والقوانين.

اللواء الأزرق بحيرة أڭلمام أزڭزا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى