أخبار العالم

نشطاء يحسسون بمشاكل زواج القاصر


صورة: هسبريس

حميد رزقيالإثنين 3 يونيو 2024 – 03:24

نظمت جمعية “إنصات” لمناهضة العنف ضد النساء، بالتنسيق مع الائتلاف المدني للدفاع عن حقوق النساء، وبشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بني ملال-خنيفرة وائتلاف دنيا لمنع تزويج القاصرات، السبت، نشاطًا تحسيسيًا وتكوينيًا لفائدة التلاميذ تحت شعار “الحق في التمدرس يتحقق عبر منافذ من بينها منع تزويج القاصرات”.

أقيم اللقاء، الذي يهدف إلى تعزيز الوعي بأضرار تزويج القاصرات وأهمية التعليم كحق أساسي يساهم في بناء مستقبل أفضل للفتيات والمجتمع ككل، في الثانوية الإعدادية أبي تمام بمديرية الفقيه بن صالح، وشهد حضور العشرات من التلاميذ، بالإضافة إلى عدد من الآباء والأمهات ومجموعة من الأطر الإدارية والتربوية من مختلف المؤسسات التعليمية.

تضمن النشاط عرض فيلم قصير يحكي قصة البطلة سلمى، التي تعرضت للتزويج القسري في سن الطفولة، مما حرمها من حقوقها الأساسية كالتعليم واللعب واختيار شريك الحياة وتوقيت الزواج، فضلاً عن حرمانها من اتخاذ القرارات المصيرية والحصول على وظيفة وتحقيق الاستقلال الاقتصادي والتمتع بصحة جسدية ونفسية سليمة.

وتمحورت نقاشات المشاركين حول تأثير زواج القاصرات على التنمية وتقدم المجتمع، مؤكدين أهمية التوعية والتكوين لمكافحة هذه الظاهرة. كما تم التطرق إلى دور المجتمع المدني وحملات التوعية، بالإضافة إلى مناهج وبرامج التعليم وأهمية مشاركة الأطر الإدارية والتربوية وجمعيات الآباء والأمهات ودور وسائل الإعلام في هذه الجهود.

وتناول المشاركون في هذا اللقاء، الذي شهد تفاعلًا كبيرًا من التلميذات والتلاميذ، مما يعكس وعيهم بأهمية الموضوع وضرورة التصدي لظاهرة تزويج القاصرات، التزامات الدولة في حماية الطفولة وأهمية تعديل التشريعات والقوانين لتتماشى مع الاتفاقيات الدولية ذات الصلة، بالإضافة إلى أهمية التنسيق بين مختلف الجهات لتحقيق هذا الهدف.

جمعية إنصات جهة بني ملال خنيفرة زواج القاصرات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى