أخبار العالم

إسبانيا ترفض استقبال مهاجر سوداني


صورة: أ.ف.ب

هسبريس – جمال أزضوضالجمعة 12 أبريل 2024 – 23:30

رفضت الحكومة الإسبانية، ممثلة في وزارتي الخارجية والداخلية، تنفيذ حكم صادر عن المحكمة الوطنية الإسبانية يقضي باستقبال شاب سوداني كان قد طلب الحماية الدولية في السفارة الإسبانية بالرباط منذ أكثر من عام.

وذكرت وسائل إعلام إسبانية أن المحكمة الوطنية بهذا البلد الإيبيري أصدرت، منذ 42 يوما، حكما يأمر السلطات الإسبانية باتخاذ “الإجراءات المناسبة” حتى يتمكن الشاب السوداني من الانتقال إلى الأراضي الإسبانية، مشددة على أن هذا يعد إجراء احترازيا مع التنفيذ الفوري؛ غير أن وزارة الشؤون الخارجية التي يترأسها خوسيه مانويل الباريس، ووزارة الداخلية التي يترأسها فرناندو غراندي مارلاسكا، وفق المصدر ذاته، تعملان على تأخير تنفيذ الحكم القضائي.

وبرّرت وزارة الداخلية الإسبانية لصحيفة “إلباييس” عدم تنفيذ الحكم بأن “ولايتها القضائية تبدأ عندما يكون مقدم الطلب في إسبانيا”؛ فيما لم تكشف وزارة خوسيه مانويل ألباريس عن دوافع ذلك بسبب “واجب السرية”.

وأكدت مصادر وصفتها الصحيفة ذاتها بـ”المطلعة على القضية” أن المحكمة الوطنية وجهت، الأربعاء، رسالتين إلى الوزارتين والسفارة الإسبانية بالرباط، أمهلتهما فيهما خمسة أيام للإبلاغ عما قاما به امتثالا للقرار الصادر عنها، مشيرة إلى أنه أمام مكتب المدعي العام حتى يوم الثلاثاء المقبل للاستئناف؛ غير أن الاستئناف لا يعفي من الامتثال للأمر.

لشاب السوداني صاحب الحكم القضائي واحد من عدد من المرشحين للهجرة الذين حاولوا، في يونيو 2022، اقتحام سياج “باريو تشينو” لدخول مليلية المحتلة، وهي المحاولة التي خلّفت عددا من الضحايا في صفوف المهاجرين وقوات الأمن المغربية والإسبانية.

إسبانيا السفارة اللجوء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى