أخبار العالم

كلية الآداب بوجدة تحتفي بالشاعر الأمراني


صور: هسبريس

هسبريس – جمال أزضوضالأحد 10 مارس 2024 – 04:12

خُصصت أمسية، السبت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة، للاحتفاء بحسن الأمراني، وهو شاعر مغربي ورئيس سابق لشعبة اللغة العربية بالكلية ذاتها، عرفانا لما قدّمه للشعر المغربي المعاصر واللغة العربية.

وقال عبد الحميد أسقال، رئيس شعبة اللغة العربية بكلية الآداب بوجدة، إن حسن الأمراني “هو الشاعر الذي امتلأت أسماع محبيه بصوته، شعره أفرده بالتميز والتموقع الذي يستحقه، والريادة”.

وأضاف، في كلمته بالمناسبة، “هو أديب أريب، معروف بالثقافة الموسوعية السامقة”، وذكر أسقال أنه “كل ما جالست أستاذنا وشيخنا العلامة مصطفى بنحمزة يقول لي عن الأمراني: اقتربوا منه وزاحموه وجالسوه وحاولوا أن تحثوه على أن يكتب ما وهبه الله في مجال الأدب”، مشيرا إلى أن “نظراته في الأدب خاصة”.

من جانبه، قال الشاعر محمد علي الرباوي في الأمراني إنه “زرع ثقافة الاعتراف في طلبته حين كان أستاذاً بالكلية، ولا ينسى أساتذته ولا ينسى طلبته”.

وحين طُلب منه تقديم كلمة قال الشاعر حسن الأمراني: “بعد هذا الذي استمعت إليه من الكلمات التي يقصر لساني وقلمي عن شكرها، أقول إنما أنا عبد ضعيف من عباده تعالى وأدعو الله أن أكون كما قالوا وأن يغفر لي ما لا يعلمون”.

وأضاف: “عادة لا أكتب شعرا بالمناسبات؛ ولكن بهذه المناسبة كتبت قصيدة عنوانها الهدهد، أقرؤها وأهديها لكم، كان مطلعها “دع الرحيل فقل لبّيك يا داعي.. لا بد من ساعة تمضي بأوجاعي”.

وجرى خلال الحفل التكريمي، الذي نظمه طلبة إجازة وماستر الإعلام والصحافة بالكلية بحضور عدد من الشعراء والأساتذة والأكاديميين والطلبة الباحثين، تقديم درع العرفان للشاعر حسن الأمراني؛ فيما أهدى بدوره الطلبة المنظمين للحفل مجموعة من الكتب والدواوين.

الشعر حسن الأمراني وجدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى