أخبار العالم

المنتج المغربي يؤثث معرض الفلاحة بباريس


أفادت وكالة التنمية الفلاحية بأن “المغرب يُشارك للمرة العاشرة في المعرض الدولي للفلاحة بباريس (SIA) الذي يقام من 24 فبرايرالجاري إلى 3 مارس المقبل”.

وأوضحت الوكالة، في بيان لها، أن “هذه المشاركة التي تنظّمها وكالة التنمية الفلاحية (ADA)، تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تعكس المكانة العالية التي باتت تحتلها المنتجات المحلية المغربية، التي استفادت من مخطط شامل يهم بشكل خاص تنمية تسويقها تماشيا مع إستراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030”.

وأشار البيان إلى أن “30 مجموعة منتجة تقوم بعرض باقة غنية ومتنوعة من المنتجات المحلية المغربية، كالأركان والزعفران والتمور والنباتات العطرية والطبية والتوابل واللوز، وغيرها من المنتجات التي تمثل غنى وثراء الجهات الاثنتي عشرة للمملكة المغربية”.

ويمثل هؤلاء العارضون، تضيف الوثيقة، “82 تعاونية فلاحية تضم ما يفوق 1230 فلاحا صغيرا، بينهم 610 نساء قرويات (أي حوالي 49%)، إذ تم تنظيم ورشات تكوينية لفائدة المشاركين من أجل تحضيرهم بشكل أمثل للمشاركة في هذه التظاهرة، وإعدادهم للقاءات التجارية التي تهدف إلى جعلهم على اتصال مباشر مع المستهلك الفرنسي، وكذلك مع المستوردين المحتملين في السوق الأوربية”.

وأكد المصدر ذاته أنه “بفضل الالتزام الثابت لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووكالة التنمية الفلاحية، بالإضافة إلى المقاربة الرامية إلى إدماج الشباب والنساء القرويات، استفاد منتجو المنتجات المحلية من عدة برامج تروم مواكبتهم وتأطيرهم وتعزيز قدراتهم من أجل ولوج الأسواق الوطنية والدولية التي أضحت أكثر تنافسية”.

وذكرت وكالة التنمية الفلاحية أنها “وضعت آلية تسويقية وتجارية متكاملة، وذلك من خلال توقيع اتفاقيات مهمة بين وزارة الفلاحة والأسواق الكبرى والمتوسطة، وإنشاء منصة خاصة بالتسويق عبر الإنترنت، وأكشاك تعاونية، بالإضافة إلى إطلاق العديد من حملات التواصل المؤسساتية”.

وورد ضمن البيان أن “زوار المعرض الدولي للفلاحة بباريس هذه السنة سيجدون أنفسهم في عالم فريد وغني بالألوان تحت عنوان ‘Maroc, des Siècles de Saveurs’، كما سيشهد الجناح المغربي العديد من البرامج الترويجية التي من شأنها إبراز ثراء المطبخ والثقافة المغربيين، اللذين يعود تاريخهما إلى أزيد من ألف ومائتي عام؛ وذلك في أجواء متناغمة تجعل من حضور المملكة في هذا الحدث الكبير لقاء سنويًا يترقبه مختلف الزوار بشغف”.

وذكّر المصدر ذاته بأن “أزيد من 1050 عارضًا، من مختلف بقاع العالم، سيشاركون في نسخة هذه السنة من المعرض الدولي للفلاحة بباريس الذي انطلقت فعالياته منذ سنة 1964، ويعتبر حاليا أحد أكبر الملتقيات العالمية المخصّصة للأغذية والفلاحة، والتي تجمع بين المستهلكين وصناع القرار وأصحاب سلاسل التوزيع والباحثين في ميدان الابتكار الفلاحي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى