أخبار العالم

الصباني يناقش ملف إصلاح التعليم العالي


صور: هسبريس

هسبريس من الرباطالجمعة 23 فبراير 2024 – 07:12

تحت شعار “جميعا من أجل تحقيق المطالب وتحصين المكتسبات”، عقد المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي للمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بتطوان، وملحقتاه بكل من طنجة والحسيمة، جمعه العام الأول، وهو الموعد الذي عرف حضور الكاتب الوطني محمد جمال الدين الصباني.

وفي هذا الصدد قدم الصباني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي، عرضا مفصلا تطرق فيه للمشاكل التي تواجه التعليم العالي منذ فجر الاستقلال، مستحضرا تدخل النقابة من أجل إصلاح التعليم العالي بالمغرب.

كما أشار الصباني، خلال العرض الذي قدمه أمام أعضاء المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي للمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بتطوان، وملحقتيه بكل من طنجة والحسيمة، إلى النتائج الإيجابية المتحصل عليها، وآخرها اتفاق 3 أكتوبر 2023، وكذلك الدخول في حوار مباشر مع وزارة الصحة من أجل حل جميع المشاكل التي تعترض الأساتذة الباحثين في المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة.

وأكد المتحدث ذاته أن الحوار مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لم ينته، موردا أن سلسلة من اللقاءات ستبرمج مستقبلا قصد توقيع محضر لأجرأة وصياغة النقط المتفق عليها.

وشكل اللقاء فرصة للأساتذة لطرح أسئلة وإشكالات تمحورت في مجملها حول مستجدات الحوار الأخير مع مدير الموارد البشرية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بخصوص التعويض عن الأخطار المهنية، وكذا احتساب الأقدمية وملف الترقية، وتوضيح حول الإعفاء من التدريب وتطبيق البند 20.

كما تطرق الحضور في ختام اللقاء إلى كيفية استقطاب الأساتذة المغاربة بالخارج، ومكانة الأستاذ الجامعي في المقاربة التشاركية لإرساء نظام الدكتوراه، والبحث العلمي في المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة؛ علاوة على الاستفادة من منح نشر المقالات العلمية على غرار الجامعات، وهي النقط التي قام الكاتب العام الوطني لنقابة التعليم العالي بتقديم إجابات وإيضاحات مستفيضة عنها.

التعليم العالي طنجة محمد جمال الدين الصباني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى