أخبار العالم

انقطاعات متكررة للماء تغضب ساكنة سطات


صور: هسبريس

إبراهيم الحافظون من سطاتالجمعة 9 فبراير 2024 – 07:15

عبر عدد من المواطنين بمدينة سطات في اتصالات متطابقة بجريدة هسبريس الإلكترونية، عن غضبهم الشديد نتيجة الانقطاعات المتكررة للماء الصالح للشرب وضعف الصبيب في أحياء عديدة بالمدينة نفسها، فضلا عن غياب هذه المادة الحيوية بأحياء أخرى لليوم الثالث، مع عدم التزام الجهات المعنية بجدولة لقطع المياه وإعادتها في الوقت المحدد.

وتعتبر الأحياء المتواجدة في المناطق العليا، كحي مجمع الخير والرياض العالي ومفتاح الخير، وحي الكمال وسلطانة والمجد، فضلا عن حي ميمونة وغيره، الأكثر تضررا من شبح العطش بعاصمة الشاوية، بسبب النقص الكبير للموارد المائية بكل من سد المسيرة وسد الدورات.

الوضعية المزرية التي تعرفها عاصمة الشاوية نتيجة الجفاف أدت إلى انتعاش مبيعات المياه المعدنية، والبراميل البلاستيكية لتخزين المياه، مع استعمال سيارات خاصة للانتقال إلى البوادي المجاورة قصد جلب المياه من الآبار، في مشهد بدائي لم تشهد له مدينة سطات مثيلا، باعتبارها تتوفر على عدد من بحيرات السدود وفرشة مائية مهمة، فضلا سد المسيرة باعتباره ثاني أكبر سد بالمغرب؛ لكنها أصبحت تعرف إجهادا مائيا كبيرا.

وأصدرت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالشاوية بلاغات متتالية تخبر فيها المواطنين بخفض مستوى الصبيب من قبل مزودها الرئيسي، المتمثل في المكتب الوطني للماء والكهرباء-قطاع الماء الصالح للشرب، ابتداء من يوم الثلاثاء الماضي، بنسبة تصل إلى 66 في المائة، وهو ما شكل ضعفا مستمرا في الصبيب، وصل أحيانا إلى حد انقطاع الماء عن ساكنة المناطق العليا من الجهتين الشرقية والغربية لمدينة سطات، مع الدعوة إلى الحفاظ على هذه المادة الحيوية وترشيد استعمالها.

وأوضح عبد الرزاق القايدي، المدير العام بالنيابة للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالشاوية، في تصريح هاتفي لهسبريس، أن الوضع المائي بسطات يرجع إلى الإجهاد المائي الذي تعرفه حقينة سد الدورات، حسب المراسلة الرسمية التي توصلت بها الوكالة المستقلة للماء بالشاوية من المكتب الوطني للماء والكهرباء – قطاع الماء الصالح للشرب، باعتباره المزود الرئيسي.

وأشار القايدي إلى أن عدم التزام الوكالة بإرجاع خدمات الماء في الأوقات المحددة في البلاغات يعود إلى عدم التزام المزود الرئيسي بسبب الإكراهات التي تعرفها حقينة سد الدورات، وهو مزود المدينة، بسبب الضغط والإجهاد المائي، نافيا في الوقت نفسه وجود أي أعطاب على مستوى شبكة الماء الصالح للشرب.

وأوضح ممثل الوكالة المستقلة للتوزيع بالنيابة أن المؤسسة التي يشرف على تسييرها بالنيابة في تنسيق تام مع المكتب الوطني للماء والكهرباء – قطاع الماء الصالح للشرب، لإيجاد الحلول النهائية لهذه المشاكل المطروحة لدى الساكنة في القريب العاجل.

الانقطاع الماء الصالح للشرب سطات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى