أخبار العالم

مشروع استثماري يجمع “سفاري” و”كنوف”



اتفقت مجموعة سفاري ومجموعة كنوف مؤخرًا على “تشييد مصنع لإنتاج ألواح الجبس بتقنيات متطورة في سيدي تيجي بإقليم آسفي، وذلك من خلال شركتهما المشتركة CMPE، الشركة المغربية للجبس والملاط”.

وأوضح بلاغ توصلت به هسبريس أن “شركة CMPE تمكنت، على مدار أكثر من خمسين عامًا، من تصدر مركز الريادة في مجال إنتاج وتصدير الجبس في المغرب، وهي اليوم المنتج الرائد في إفريقيا”، مضيفا أن “كنوف وسفاري مساهمتان في شركة CMPE منذ اثنين وعشرين عاماً”.

وأوردت الشركة ذاتها: “إن قرارنا الاستثمار في مصنع جديد للألواح الجبسية يعكس ثقتنا في نمو السوق المغربي، وسيساعد على تعزيز مكانة الشركة الرائدة في المغرب. كما يتماشى هذا الاستثمار مع سياسة الحكومة المغربية للحد من الواردات وتطوير صناعة محلية تنافسية متميزة. ومن خلال إنتاجنا الجديد سنقوم بتزويد السوق المغربي والتصدير لأسواق جنوب الصحراء الكبرى”.

وأشار البلاغ إلى “توقيع بروتوكول اتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية وشركة CMPE”.

وأفاد المصدر ذاته بأنه “من المتوقع أن يوفر مصنع الإنتاج، الذي سيبنى في المنطقة الصناعية بسيدي تيجي في إقليم آسفي، حوالي 100 فرصة عمل مباشرة، وأكثر من 500 فرصة عمل غير مباشرة”، موردا أن “تنفيذ أعمال الهندسة والبناء سيتم من قبل شركة كنوف للهندسة المحدودة (Knauf Engineering GmbH)”.

كما ورد ضمن البلاغ أن “شركات ألمانية رائدة ستقوم بتوريد معظم المعدات، فيما ستعمل التكنولوجيا المتطورة التي تم اختيارها لهذا المشروع على تقليل استهلاك الطاقة والمياه بشكل كبير مقارنةً بمصانع الألواح الجبسية ‘التقليدية’ الحالية، ما يجعل مصنع سيدي تيجي مشروعًا رائدًا من حيث الكفاءة والاستدامة”.

ولمرافقة مصنع سيدي تيجي، أكدت شركة CMPE أنها “ستقوم بافتتاح العديد من مراكز التدريب في المغرب، بهدف تدريب مستعملي ألواح الجبس وزيادة الوعي بين المهندسين المعماريين ومهندسي البناء بتصميم وتطبيق أنظمة البناء الجاف الحديثة”.

ومن خلال الاستثمار في خط إنتاج حديث ومراكز تدريب تهدف كنوف ومجموعة سفاري إلى “تحسين الإنتاجية والسلامة والاستدامة في قطاع البناء المغربي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى