أخبار العالم

مسرحية “مجاز” تفتتح الفرجة في العرائش


هسبريس – منال لطفيالأحد 21 يناير 2024 – 07:09

تستعد فرقة ركح القصر للمسرح والثقافات بالقصر الكبير لتقديم أولى عروض عملها المسرحي الجديد بعنوان “مجاز” يوم الجمعة 26 يناير الجاري بمدينة العرائش، قبل أن تنطلق في جولة بمجموعة من المسارح المغربية.

وقال مسؤول التواصل بالفرقة، المخرج والمؤلف المسرحي عبد العزيز الحلو، إن هذا العمل الجديد “تجربة شبابية واعدة من شباب يعشق الركح ويريد أن يمضي إلى حيث الأفق المشرق ويعانق شمس حرية الإبداع، حيث سيسافر بالجمهور إلى عوالم أخرى”.

وأضاف الحلو، في تصريح لهسبريس، أن مسرحية “مجاز” هي “محاولة تجريبية للمخرج الشاب حمزة الصمدي من داخل مختبر فرقة ركح القصر للمسرح والثقافات بالقصر الكبير، وتأتي بهدف مواصلة المشروع المسرحي الخاص به، ويعرض فيها حوارا عميقا بين شخوص اختارت الموت على البقاء في مجتمع يمارس على الأنثى جميع أنواع القتل”.

وأشار المخرج والمؤلف المسرحي ذاته إلى أن هذا العمل “يسلط الضوء على شخصيتين تحاولان كشف المحظور عبر بوح صريح وسرد بدون مساحيق حول حكايتين عن جرائم الشرف، القتل البارد وعقاب ظالم، وذلك في قالب يعيد محاكمة الجناة ويعيد التحقيق في جرائم إنسانية ارتكبت بدافع الذكورة والشرف”.

وتابع الحلو بأن مسرحية “مجاز” “تعد تكملة وامتدادا للمسار المسرحي الذي بدأه المخرج حمزة الصمدي، والذي اتخذ فيه سلسة من الدفاع المستمر عن الأنثى المكلومة والمظلومة في مجتمع يعدها من الزوائد والعار، مع تمرير رسائل عديدة في قالب تجريبي حكائي غير بعيد عن الفرجة بمعناها الشاسع”.

جدير بالذكر أن العرض من تشخيص كل من وصال العلاوي، فاطمة الزهراء الجباري ومراد بوعزة، تحت الإدارة الفنية لعبد الله الناصري، سينوغرافيا عزيز الرفاعي، ودراماتورجيا حمزة الصمدي.

المسرح مجاز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى