أخبار العالم

شراكة تجمع سينمائيين بالصحراء ولندن


صور: هسبريس

هسبريس – أحمد الساسيالإثنين 15 يناير 2024 – 09:19

تم بالعاصمة الرباط، أمس الأحد، توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين فيدرالية مهنيي السينما والسمعي البصري بالصحراء والمديرة الفنية لمهرجان “لندن آرت هاوس فيلم”، تبحث تطوير الفيلم الحساني الصحراوي.

ووقع الاتفاقية سعيد زريبيع، رئيس فيدرالية مهنيي السينما بالصحراء، وكوثر تزروتي، المنسقة الدولية لمهرجان “لندن آرت هاوس فيلم”.

وتهدف بنود هذه الاتفاقية إلى تنسيق الجهود بين الطرفين من خلال المساهمة في تطوير الفيلم الحساني الصحراوي، عبر تنظيم دورات تكوينية سينمائية بين مدينتي لندن والعيون، ودراسة سبل تسويق الفضاء والمجال الصحراوي المغربي في السينما العالمية، إلى جانب وضع خارطة عمل تهم الانفتاح على صناديق دعم جديدة للأفلام في الخارج، والحرص على حضور الثقافة الحسانية ضيف شرف النسخة الخامسة لمهرجان “لندن آرت هاوس فيلم” شهر يوليوز القادم.

ويتميز مهرجان “لندن آرت هاوس فيلم” بكونه الوحيد الرائد في أوروبا، الذي يحفز ويبحث ويشجع صانعي الأفلام على جمع أفضل القصص العالمية، ويولي اهتماما خاصا بالأفلام والقصص التي تؤثر على الجمهور العالمي وصانعي الأفلام لأول مرة، وطلاب السينما والأفلام التي تؤثر على المجتمعات وتؤيد القيم، وتحكي قصصا عن الهوية والسلام والبيئة، وتظهر قيمة وقوة صناعة السينما كوسيلة للتعبير العالمي.

وفي هذا الصدد، أوضح سعيد زريبيع، رئيس فيدرالية مهنيي السينما بالصحراء، أن هذه الشراكة تأتي في إطار الالتزام بتوصيات اللقاء الأخير الذي نظمته الفيدرالية بمدينة، والذي حضرته ثلة من المنتسبين للفيدرالية من صناع الأفلام بجهات الصحراء الثلاث، بينهم مخرجون ومنتجون وكتاب سيناريو وتقنيون وفنانون وممثلو القطاع الحكومي الوصي على الإنتاج السينمائي.

وأضاف زريبيع، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “التوصيات التي خرج بها المشاركون في اللقاء التواصلي نصت على العمل على عقد اتفاقيات شراكة مع فاعلين دوليين في المجال السينمائي، وإحداث أكاديمية للتكوين، ووضع آليات لتسويق الإنتاجات السينمائية الحسانية بالخارج”.

وأشار إلى أن “عقد اتفاقية مع مهرجان “لندن آرت هاوس فيلم” السينمائي يعد قيمة أساسية لتشجيع منتجي ومخرجي الأفلام من الأقاليم الجنوبية على رواية القصص وإنتاج أفلام تعكس وجهة نظرهم ورؤيتهم، وكذا تشجيع صانعي الأفلام على استكشاف طرق جديدة لسرد القصص التي يمكن أن تؤثر على محيطهم أو تعرضه للعالم”.

الشراكة الفيلم الحساني الصحراوي مهرجان لندن للفيلم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى