أخبار العالم

المرسلي وفتاح علوي ضمن قائمة “فوربس”


صورة: مواقع التواصل الاجتماعي

هسبريس من الرباطالإثنين 15 يناير 2024 – 18:07

صنفت مجلة “فوربس” الأمريكية رجاء الشرقاوي المرسلي، عالمة الفيزياء النووية المغربية والخبيرة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية والحاصلة على جائزة “لوريال-اليونسكو” للعلوم، ضمن قائمة “50 فوق الـ50″، التي تضم أبرز 50 امرأة في الشرق الأوسط وإفريقيا من اللواتي تجاوزن سن الخمسين وحققن إنجازات مهمة كل منهن في مجال تخصصها وعملها.

وحصلت رجاء الشرقاوي المرسلي، عضوة أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، المزدادة بتاريخ الـ12 من ماي 1954، على الدكتوراه من جامعة “جوزيف فوريي” بغرونوبل الفرنسية، قبل أن تلتحق في العام 1982 بكلية العلوم بجامعة محمد الخامس بالرباط، حيث مارست مهنة التدريس لتتولى بعدها رئاسة مختبر الفيزياء النووية.

كما ضمت قائمة المجلة الأمريكية نادية فتاح علوي، وزيرة الاقتصاد والمالية في حكومة عزيز أخنوش، الحاصلة على دبلوم المدرسة العليا للتجارة بباريس أواسط تسعينيات القرن الماضي. وبدأت نادية فتاح علوي مسيرتها السياسية في العام 2019؛ فقد تولت، حينها، حقيبة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي في الحكومة المغربية السابقة.

وعن منطقة الشرق الأوسط، ضمت القائمة ذاتها الحقوقية الإيرانية نرجس محمدي، الحاصلة على جائزة نوبل للسلام. وتعد نرجس محمدي، التي اعتقلت أكثر من 13 مرة على مدار الـ22 سنة الماضية وحكم عليها القضاء الإيراني بالسجن لمدة 31 عاما، من أبرز الأصوات الحقوقية التي تدافع عن حقوق النساء في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

كما ضمت القائمة سالفة الذكر عن منطقة الشرق الأوسط كل من الرسامة والكاتبة السعودية هالة بنت خالد، وسيدة الأعمال اللبنانية كارولين فتال فاخوري.

وعن إفريقيا، تضمنت قائمة “فوربس”، بالإضافة إلى كل من المرسلي وفتاح علوي، غوراسا ماشيل، الحقوقية ووزير التعليم السابقة في حكومة موزمبيق وأرملة كل من الرئيس السابق لجنوب إفريقيا نيلسون مانديلا والرئيس السابق لموزمبيق سامورا ماشيل، ثم الناشطة البيئية التنزانية إليزابيث ماروما مريما، إضافة إلى المهندسة المعمارية الجنوب إفريقية أولاجوموك أدينوو.

كما برزت ضمن القائمة ذاتها حقوقيات وسيدات أعمال وفنانات وراهبات أيضا؛ على رأسهن الراهبة الكاثوليكية الفرنسية ناتالي بيكوارت، وإيزابيل كابيلواجيل، مدرسة دينية مزدادة في جمهورية الصين الشعبية، إضافة إلى مصممة الأزياء الفرنسية فرانشيسكا بيليتيني، وسيدة الأعمال البلغارية ساسا بيزوهانوفا، وغيرهن من النساء اللواتي تألقن في عدد من المجالات.

رجاء الشرقاوي المرسلي فوربس نادية فتاح علوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى