أخبار العالم

تفاصيل إنشاء معهد مهن تربية المواشي



عززت الحكومة رهانها على تقوية أسلاك التكوين في المهن الفلاحية بالمغرب، عبر اعتمادها رسميا مشروع مرسوم صادقت عليه في اجتماعها الأخير (بحر الأسبوع الجاري) يقضي بـ”إحداث وتنظيم معهد التكوين في مهن تربية المواشي ببلوطة”، قدمه محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وجاء ممهورا بتوقيع الأخير إلى جانب كل من فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، ويونس السكوري، وزير التشغيل والإدماج الاقتصادي.

بموجب نص المرسوم المصادق عليه (رقم 2.23.784)، تتوفر هسبريس على نسخته الكاملة، فإنه سيُحدَث “لدى السلطة الحكومية المكلفة بالفلاحة مؤسسة للتكوين، تحمل تسمية “معهد التكوين في مهن تربية المواشي ببلوطة، ويحدد مقره بـ”بلوطة”.

وأنيطت بالمعهد، حسب المرسوم، “مهمة المساهمة في تنمية التكوين والبحث والخبرة والخدمات في مهن تربية المواشي”؛ فيما سيتولى “التكوين قبل الإدماج لتحضير وتسليم الدبلومات الوطنية” التي حددها المرسوم في “دبلوم التأهيل المهني”، “دبلوم التقني”، ثم “دبلوم التقني المتخصص”.

كما عهد إلى هذه المؤسسة “التكوين التأهيلي للإدماج الذي يهدف إلى تحضير مؤهلات خاصة لفائدة مهني قطاع تربية المواشي”، مع “تنظيم دورات للتكوين أثناء العمل واستكمال التكوين لفائدة مستخدمي مهنيي قطاع تربية المواشي”، ثم “تنظيم كل تكوين في المهن التي لها صلة بتربية المواشي لفائدة المتعلمين والتقنيين ومستخدمي التأطير”.

“التجارب في المختبر والتجارب الميدانية والمشاركة في أشغال المعايرة والمساعدة والاستشارة التقنية وتقديم الخدمات لمهنيي قطاع تربية المواشي”، مهمة أخرى أسندتها الحكومة إلى هذا المعهد.

النص القانوني ذاته لم يُغفل “شروط القبول وتنظيم أسلاك التكوين” قبل الإدماج بالمعهد، حاصرا إياها في ثلاثة أسلاك: “الأول هو سلك التأهيل المهني يفتح في وجه المترشحين من مستوى أدناهُ السنة الثالثة من السلك الثانوي الإعدادي بكاملها أو ما يعادلها”، ثم “المترشحين الحاصلين على دبلوم التخصص المهني أو ما يعادله”، ويستغرق سنة واحدة من التكوين على الأقل، على أن يختتم بتسليم دبلوم التأهيل المهني طبقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل”. أما الثاني “سلك التقني” (سنتان على الأقل، ويختتم بتسليم دبلوم التقني’)، فهو مفتوح في وجه “المترشحين من مستوى أدناه السنة الختامية بكاملها من سلك الباكالوريا أو ما يعادلها، والمترشحين الحاصلين على دبلوم التأهيل المهني أو ما يعادله. بينما السلك الثالث هو “سلك التقني المتخصص، يُفتح في وجه المترشحين الحاصلين على شهادة الباكالوريا أو ما يعادلها، والمترشحين الحاصلين على دبلوم التقني أو ما يعادله”، وذلك طيلة سنتين على الأقل، ويختتم بتسليم ‘دبلوم التقني”.

وأشار المرسوم إلى أن الطاقة الاستيعابية للتكوين قبل الإدماج وبرامج التكوين ومُدَدها ستحدد بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالفلاحة باقتراح من مجلس الإتقان للمعهد المشار إليه في المادة الثامنة من المرسوم.

ملفات الترشيح للتكوين قبل الإدماج والتكوين التأهيلي للإدماج تخضع “انتقاء أولي”، وفق تنظيم المعهد الذي “لن يستدعي للمقابلات أو اختبارات التقييم أو هما معا سوى المترشحون الذين تم قبول ملفاتهم”.

يشار إلى أن إحداث معهد تكوين مهني في تربية المواشي جاء في إطار تنفيذ الاستراتيجية الجديدة للعُشرية الجارية [الجيل الأخضر]، خاصة الهدف المتعلق بتنمية القطاع الفلاحي المتمثل في تكوين 140 ألف خريج في مجال التكوين المهني الفلاحي في أفق 2030، الذي تم على إثره توقيع اتفاقية بين كل من وزارة الفلاحة والوزارة المكلفة بالميزانية ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، وشركة معهد التكوين في مهن تربية المواشي “IFME-SA” ممثلة برئيس مجلسها الإداري، والجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز ممثلة برئيسها (بتاريخ 08 دجنبر 2021) من أجل التدبير المفوض لمعهد التكوين في مهن تربية المواشي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى