أخبار العالم

عمال “الكتبية” يطالبون بتوفير الكرامة



تظاهر عمال “شركة اللحوم اللذيذة” التابعة لـ”مجموعة الكتبية”، أمام مقر الشركة بالمحمدية، للاحتجاج على التأخر في صرف الأجور والمطالبة بالتغطية الصحية.

ورفع العمال المنضوون تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في وقفتهم الاحتجاجية، مساء الجمعة، مجموعة من الشعارات المنددة بالوضعية والتي تحمل الإدارة المسؤولية، من قبيل: “يا مدير يا مسؤول..هادشي ماشي معقول”، هذا عيب هذا عار..الكتبية في خطر”.

وطالب المحتجون بتنفيذ الاتفاق المتعلق بصرف الأجور وتوفير التغطية الصحية، مشددين على ضرورة عودة الشركة إلى نشاطها الطبيعي في الإنتاج كما كان قبل جائحة كورونا.

وأكد العمال أن إدارة الشركة “تتهرب من تنفيذ التزامها الموقع في غشت 2023 بحضور السلطات، المتعلق بصرف الأجور المتأخرة وتوفير التغطية الصحية، ورفع الصعوبات لاستئناف الإنتاج العادي للشركة والمحافظة على المكاسب المتعددة التي توفرها هذه المقاولة الوطنية الرائدة في صناعات اللحوم”.

في هذا السياق، أوضح الحسين اليماني، الكاتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية، أن هذه الخطوة الاحتجاجية تأتي على ضوء عدم الالتزام بالاتفاق المبرم أمام السلطات المحلية في غشت الماضي.

وأضاف اليماني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن دلالة هذا الاحتجاج تتجلى في كونه “إشارة إلى كل المعنيين بالشغل والإنتاج الصناعي من أجل إخراج هذه المقاولة من المشكل الذي تعرفه للحفاظ على مناصب الشغل التي توفرها لعدد كبير من الأسر بالمحمدية”.

ويسعى العمال من خلال احتجاجهم أيضا، وفق المتحدث نفسه، إلى لفت انتباه كافة المتدخلين، وعلى رأسهم الحكومة، من أجل “الحفاظ على الماركة الوطنية، ولم لا تعزيزها”.

وقال الفاعل النقابي ضمن تصريحه: “نحن أمام شركة تحتضر ولا بد من تكاثف جهود الجميع من أجل إنقاذها”.

وطالب المكتب النقابي لعمال شركة اللحوم اللذيذة، في بلاغ سابق له، إدارة الشركة “بمعالجة الأوضاع الاجتماعية المزرية للعاملات والعمال المحرومين من أجورهم الكاملة ومن التغطية الصحية والقلق الذي يعيشونه من جراء غياب الجواب الواضح والمطمئن على مستقبل الشركة وعلى مصير حقوقهم المكتسبة، ولا سيما الحق في الشغل”.

وبالرغم من محاولات جريدة هسبريس الإلكترونية التواصل مع إدارة الشركة التي يملكها رجل الأعمال الطاهر بيمزاغ، البرلماني باسم حزب الأصالة والمعاصرة، إلا أن الإدارة خلفت وعدها بالجواب عن أسئلتنا دون تبرير.

وقد دعت مصالح السلطات العاملية مستخدمي الشركة المذكورة إلى اجتماع يوم الأربعاء المقبل من أجل البحث عن حلول للخروج من الأزمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى