آخر خبر

الحضارة المصرية: كيف ساعدت اللغة القبطية شامبليون في معرفة أسرار الكتابة “الهيروغليفية”؟


  • وائل جمال
  • بي بي سي

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة،

التقط شامبليون طرف الخيط من دراسته للقبطية، التي لم تعد تستخدم إلا في صلوات وطقوس دينية مسيحية

أرسل العالم الفرنسي جان-فرانسوا شامبليون رسالة إلى شقيقه الأكبر جاك-جوزيف عام 1809، قال فيها “أنا متفرغ تماما للغة القبطية، أود أن تكون درايتي بهذه اللغة كالفرنسية تماما، لأن عملي الضخم في البرديات المصرية سيقوم على أساسها”.

أوضح شامبليون في رسالته بإيجاز شديد، بلا شك، دعائم مشروعه العلمي لكشف أسرار الكتابة المصرية القديمة “الهيروغليفية”، اعتمادا على اللغة القبطية، لفك ما استعصى على علماء اللغة لقرون، لتبوح أطلال مصر الصامتة بأسرار إحدى أقدم الحضارات التي عرفتها الإنسانية.

وتعتبر النصوص المصرية القديمة والنصوص القبطية نافذة على تاريخ مصر القديم وحضارتها، إذ تمدنا اللغة المصرية، بجميع مراحلها، بمعارف دقيقة عن الفكر المصري خلال عصوره المختلفة، والذي تميز بالتطور والاستمرارية على نحو جعل مصر خارج إطار عصور ما قبل التاريخ الحجرية، متقدمة على بقية الشعوب القديمة.

كُتبت اللغة المصرية القديمة على مدى تاريخها الطويل بأربعة خطوط، ثلاثة خطوط من أصل واحد: الهيروغليفي والهيراطيقي والديموطيقي، وتستخدم طريقة تصويرية في الكتابة، أما الخط الرابع فهو الخط القبطي، ويستخدم طريقة الحروف الأبجدية في الكتابة، ولا ينتمي إلى الأصل السابق، بل هو خليط من الحروف اليونانية القديمة، مع تطويع بعض العلامات الصوتية من الخط الديموطيقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى