أخبار العالم

سلطات الناظور تمنع ممارسة الصيد بالقصبة


صورة: أرشيف

هسبريس من الناظورالخميس 23 نونبر 2023 – 19:27

يواجه مجموعة من الصيادين بالقصبة بإقليم الناظور منعا من ممارسة الهواية على طول الشريط الساحلي للإقليم، في وقت تحاول فيه جمعيات تؤطرهم ومنتخبين رفع المنع.

وذكرت مصادر هسبريس أن عناصر من القوات المساعدة المرابطة في بعض شواطئ الإقليم، لا سيما واد بوقانة وقرية أركمان، لا تسمح لأي ممارس لهواية الصيد بالقصبة بالاقتراب من الشاطئ، منذ الاثنين الماضي؛ وهي العملية ذاتها التي تنفذها بعض السدود القضائية للدرك الملكي.

وحسب المصادر ذاتها، فإن الصيادين، الذين من بينهم ممارسون للصيد عن طريق الغطس، أخبروا من لدن السلطات المنفذة للمنع أن القرار عاملي؛ فيما لم يصدر، حسبها، أي قرار مكتوب في الأمر إلى حدود الساعة.

وأبرزت مصادر هسبريس أن إقليم الناظور تم استثناؤه، خلال العام الحالي، من منح رخص الصيد بالقصبة المجانية، لمبرر وجود “فراغ قانوني”؛ بينما كانت تُمنح خلال السنوات الماضية بشكل عادي.

وأشارت إلى أن جمعيات مؤطرة لهذا النشاط وبرلمانيين عن إقليم الناظور راسلوا جمال الشعراني، عامل الإقليم المعين حديثا، من أجل رفع المنع، مشددين على أن هذه الهواية تلعب دورا محوريا في النظام الايكولوجي الذي تطوره وكالة مارتشيكا عبر الترويج للسياحة البيئية من خلال المسابقات الجهوية والوطنية التي يتم تنظيمها، فضلا عن أنها تلعبه دورا توعويا وتحسيسيا للحفاظ على البيئة البحرية وثرواتها السمكية.

الصيد الصيد بالقصبة الناظور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى