أخبار العالم

“نيو” تبدأ تسليم طلبيات الزبناء في نونبر الجاري .. والعين على إفريقيا


أكد نسيم بلخياط، المدير المؤسس لشركة “نيو موتورز”، المُصنِّع الحصري لأول سيارة مغربية الصنع، أن مرحلة التسويق التجاري الفعلي في السوق المحلية المغربية لسيارة “نيو NEO “ستتم شهر نونبر الجاري، كاشفاً أنه يجري “وضع اللمسات الأخيرة لتسليم الطلبيات التي تلقتها الشركة من طرف زبنائها منذ شهر ماي الماضي.

هذا التأكيد، الذي جاء على لسان بلخياط في حديث مقتضب مع جريدة هسبريس الإلكترونية، يأتي بعدما كان متوقعا أن تتم مرحلة التسويق التجاري رسمياً خلال شهر يوليوز الماضي. وقد فسّر بلخياط هذا “التأخر الحاصل” بما وصفه “صعوبات لوجستية وتفاصيل تقنية حالت دون ذلك صيفاً”.

وكانت سيارة “نيو” في لونها الأخضر قد استأثرت بقسط وافر من الاهتمام، خاطفةً فضول عدد من الزوار والمشاركين في أكبر حدث عالمي للتكنولوجيا والمقاولات الناشئة في نسخته الإفريقية- المغربية الأولى من نوعها (جيتكس 2023)، التي احتضنتها مراكش شهر ماي الماضي.

ومن المرتقب أن يتراوح سعر البيع النهائي لأول سيارة مغربية مصنوعة محليا بين 17 مليون سنتيم و20 مليون سنتيم ( بين 16.5 ألف دولار و19.5 ألف دولار).

وأوضح بلخياط في إفادته لهسبريس أن “نيو موتورز” ليست فقط كما تعرف عليها الناس بداية هذه السنة بعد استقبال ملكي احتفى بهذا الإنجاز، بل “هناك تطوير مستمر، وكل ستة أشهر نسعى للكشف والوصول إلى أشياء جديدة، باستحضار “الجدّية” (والنية المغربية) التي تحدث عنها جلالة الملك في خطابه”.

وتابع قائلا: “التسويق الفعلي وتسليم الطلبيات لأصحابها سيتمان هذا الشهر، كما نخطط على المدى البعيد للتوسع في أحجام الإنتاج ورفع المردودية، من خلال سلسلة توريد وإمداد ستتمدد لاستهداف السوق الإفريقية سنة 2024”.

كما سيتم، وفق المتحدث ذاته، “الكشف والحديث بالتفصيل عن سيارة “نيو” وإنتاجها وتسويقها خلال لقاء سينظمه الفرع الجهوي للاتحاد العام لمقاولات المغرب، الثلاثاء 7 نونبر، باعتباره ضيف الشرف بالنسبة لهذه النسخة”.

وسيقدم الرئيس المدير العام لشركة “نيو موتورز”- أول علامة تجارية مغربية 100 بالمائة للسيارات- تفاصيل أكثر عن هذا المشروع الاستثماري المبتكر الذي يتماشى بشكل خاص مع تطور المنتوج الصناعي “صنع في المغرب”، واصفا إياه بأنه “مفخرة التصنيع المغربي، لا سيما بجهة الرباط”.

ومؤكدا معطيات كان قد أدلى بها سابقا لهسبريس، على هامش استعراض سيارته في معرض “جيتكس إفريقيا” بداية يونيو الماضي، جدد صاحب مصنع “نيو” المغربية، الذي يوجد بضواحي العاصمة الرباط، عزمه “اقتحام عقبة السوق الإفريقية عمليا بدءا من العام 2024”.

وكان بلخياط قد أفاد في يونيو الماضي أنه “سيتم الشروع في إنتاج سلسلة أوّلية تبلغ 500 سيارة نيو (pré-série) مرقّمة، قبل الشروع منذ شهر يناير 2024 في إنتاج سلسلة تسويق بمعدل 3000 أو 4000 سيارة في العام”.

وتضم الشركة، حسب إفادات المستثمر المغربي ذاته، باعتبارها أول مقاولة ناشئة صناعية (start-up industrielle)، حاليا 80 كفاءة وإطارا مغربيا مائة بالمائة، بعدما ابتدأت العمل بحوالي 25 فقط، كاشفا طموحه ليصبح عدد الأطر قريباً أزيد من 120 إطارا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى