أخبار العالم

“أكديتال” تطلق علاجات بالذكاء الاصطناعي


صور: هسبريس

هسبريس من الدار البيضاءالسبت 4 نونبر 2023 – 10:25

أعلنت “أكديتال” الصحية دخولها كأول مجموعة مصحات تجربة جديدة في مجال العلاجات الصحية، من خلال التوجه صوب اعتماد تقنيات حديثة في الطب.

وأكد الدكتور رشدي الطالبي، المدير العام للمجموعة، خلال ندوة عقدت مساء الجمعة بأحد فنادق الدار البيضاء، أن “أكديتال” ستكون الأولى التي تدخل هذه التجربة على الصعيد الوطني، من خلال اعتماد الروبوتيك والتشبيك والذكاء الصناعي في المجالات الطبية.

وتحدث البروفيسور محمد الشرقاوي، نائب رئيس مركز الأبحاث بجامعة لونغ أيلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، عن إبرام اتفاقية تعاون لنقل تجربة “الطب 4.0” إلى هذه المجموعة الصحية، موردا في هذا السياق أنه سيتم خلق نواة أولية بالدار البيضاء، على أن يتم تطويرها.

ولفت الخبير الصحي المغربي، في مداخلته، إلى أن “عالم الطب بات يدخل اليوم تجربة جديدة من خلال الاعتماد على التكنولوجيا، حيث تم الانتقال من عالم الرقمنة إلى الذكاء الصناعي والروبوتيك”.

وأوضح البروفيسور الشرقاوي أن “المجالات الطبية صارت اليوم تعرف التطور نفسه الذي عرفته الصناعة، حيث تتم إدارة البيانات وحمايتها واعتماد تدخلات جراحية وعمليات تراعي خصوصيات المريض وتتكيف مع كل حالة”، مشددا على أنه سيتم تقديم خدمات جراحية متقدمة على مستوى أمراض القلب وغيرها اعتمادا على هذه الثورة (طب 4.0)، وداعيا إلى ضرورة الانخراط في ذلك عن طريق العمل على تكوين الأطر الطبية والصيدلانية في هذا الأمر.

كما أكد الشرقاوي أن “اعتماد هذه التكنولوجيا ليس حلما، وإنما أضحى واقعا”، مشيرا إلى أن “هناك تطورا كبيرا في استعمال هذه التقنيات في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن الأمر في المغرب يتطلب إقحام الأطباء من خلال التكوين على هذه الثورة في الطب”.

وركزت هذه الندوة من خلال حديث البروفيسور المغربي، الذي صنف كأفضل الباحثين سنة 2023، على حدود الابتكار الطبي، إذ ذهبت إلى ما هو أبعد من الذكاء الاصطناعي والرقمنة لإعادة بناء الطب الحديث.

الذكاء الصناعي مجموعة أكديتال مصحات أكديتال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى