أخبار العالم

بني ملال تشهد إطلاق عدة مشاريع تنموية


بمناسبة تخليد الذكرى 48 لانطلاق المسيرة الخضراء، أشرف والي جهة بني ملال خنيفرة، خطيب الهبيل، برفقة رئيس الجهة وعدد من المسؤولين الأمنيين والمنتخبين والمصالح الخارجية، على تدشين وإطلاق مشاريع تنموية عدة بالجماعات الترابية سمكت وكطاية واولاد سعيد الواد وفم العنصر وفم أودي، بقيمة إجمالية تفوق 91 مليون درهم.

في هذا الصدد، قام والي الجهة والوفد المرافق له، في إطار جهود توسيع العرض التربوي بالإقليم، بإطلاق أشغال بناء مدرسة جماعاتية بالجماعة الترابية أولاد سعيد الواد، بتكلفة تقدر بحوالي 11,3 مليون درهم، وذلك بتمويل من مجلس الجهة.

ولتشجيع الممارسة الرياضية، لاسيما وسط الشباب بالعالم القروي لصقل مواهبهم وشحذ هممهم وطاقاتهم، دشن والي الجهة ثلاثة ملاعب للقرب بالجماعتين الترابيتين فم العنصر (ملعبين) وكطاية (ملعب واحد)، بتكلفة ناهزت 2,3 مليون درهم، وذلك في إطار اتفاقية الشراكة الهادفة إلى إنجاز 26 ملعبا للقرب بالوسطين القروي وشبه الحضري على مستوى مجموعة من الجماعات الترابية القروية بإقليم بني ملال.

كما أعطى المسؤول الترابي ذاته انطلاقة أشغال تزويد مجموعة من الدواوير بالماء الصالح للشرب بالجماعة الترابية فم أودي، بتكلفة تصل إلى حوالي 1,6 مليون درهم، بتمويل من طرف وزارة الداخلية والمديرية العامة للجماعات الترابية، وتشمل بناء خزان مائي وبناء وتجهيز محطة للضخ وتأهيل شبكة توزيع الماء الصالح للشرب لخمسة دواوير بهذه الجماعة الترابية.

وبجماعة سمكت، أشرف والي الجهة والوفد المرافق له على تدشين وحدة لتثمين نفايات عصر الزيتون، من إنجاز شركة “BIOSEC”، كلف إحداثها استثمارا إجماليا وصل إلى 76 مليون درهم.

وأشرف المسؤول ذاته والوفد المرافق له على تدشين فضاء عروض الفنون التشكيلية بقصر عين أسردون، وهو الفضاء الذي سيوفر للفنانين والمبدعين التشكيليين رواقا ملائما لعرض وتقاسم إبداعاتهم الفنية مع زوار منتزه عين أسردون، وسينضاف إلى مرافق أخرى تم إحداثها بموقع عين أسردون ذي الأهمية البالغة في الحفاظ والتعريف بالتراث والإرث التاريخي للمنطقة والجهة ككل.

ويندرج تأهيل قصر عين أسردون ليصبح فضاء لعروض الفنون التشكيلية، في إطار المشروع الكبير لتهيئة موقع عين أسردون، الذي شمل إحداث وتأهيل مجموعة من المرافق، وتصميم وتجهيز المساحات الخضراء، وتهيئة المسالك ومجاري المياه والنافورات، وتقوية الإنارة، وكلف غلافا ماليا إجماليا ناهز 34 مليون درهم، بتمويل من طرف مجلس الجهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى