أخبار العالم

حملة للكشف عن السرطان في أولاد النمة


صور: هسبريس

هسبريس – حميد رزقيالسبت 28 أكتوبر 2023 – 05:11

نظمت جمعية “كساء الخيرية للتنمية الثقافية والاجتماعية”، بشراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالفقيه بن صالح، حملة طبية مجانية للكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم بمستشفى القرب بجماعة سبت أولاد النمة.

تهدف هذه الحملة، التي جرى تنظيمها لفائدة نساء المدينة والمناطق المجاورة لها، وفق ما أعلنت عنه اللجنة المنظمة، إلى التحسيس والتوعية بأهمية الكشف المبكر عن هذا الداء لتفادي المضاعفات الخطيرة له، وتشجيع النساء على الإقبال على الفحوصات الطبية المبكرة.

الدكتورة جوهرة بوسجادة، رئيسة جمعية كساء الخيرية للتنمية الثقافية والاجتماعية، صرحت لهسبريس بأن هذه الحملة، التي واكبتها السلطات المحلية بالمدينة في شخص الباشا ورؤساء المقاطعات الثلاث والمندوب الإقليمي للصحة، “تندرج ضمن سلسلة من الحملات الطبية التحسيسية التي تنظمها الجمعية بتنسيق مع شركائها لفائدة النساء اللواتي تبلغ أعمارهن 35 عاما فما فوق”.

ولإنجاح هذه الحملة والارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للفئات المستهدفة، تضيف بوسجادة، عبأت مندوبية الصحة بالإقليم طاقما طبيا وتمريضيا متخصصا في أمراض النساء والتوليد والطب العام والأشعة وسرطان الرحم وسرطان الثدي، فضلا عن أجهزة طبية ولوجيستيكية.

وفي السياق ذاته، كشف الدكتور أمغار إبراهيم، رئيس الدائرة الصحية سوق السبت، لهسبريس، أن “الكشوفات الأولية أسفرت عن تحديد حالات عدة في صفوف النساء تستدعي إجراء تحليلات مخبرية بالماموغرافي للتأكد من سلامة صحتهن”، مبرزا أن الحملة استهدفت أزيد من 300 امرأة من سبت أولاد النمة والمناطق المجاورة لها.

بدوره، قال أحمد النبطي، المندوب الإقليمي للصحة بالفقيه بن صالح، إن هذه المبادرة “تندرج في إطار استراتيجية وزارة الصحة، وتبتغي بالإضافة إلى التحسيس والتوعية، دعوة النساء إلى الإقبال على الفحص الذاتي لسرطان الثدي، سواء من خلال مثل هذه الحملات أو من خلال ولوج المراكز الصحية أو المستشفى الإقليمي، بما أن الكشف المبكر يساعد على علاج المرض بأقل الأضرار الممكنة”.

السرطان حملة طبية سبت أولاد النمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى