أخبار العالم

مسرحية “توغ” تستهل جولة من مدينة الحسيمة


صور: هسبريس

هسبريس – منال لطفيالإثنين 23 أكتوبر 2023 – 05:12

تقدم “فرقة أريف للثقافة والتراث” بالحسيمة عرضها المسرحي الجديد بعنوان “توغ” في جولة وطنية يرتقب أن تجوب مختلف مناطق المملكة، كانت أول محطاتها مدينة الحسيمة، وذلك في إطار مشروع إنتاج وترويج الأعمال المسرحية برسم سنة 2023 المدعم من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة.

وكشف عبد الكريم الإدريسي، المكلف بالعلاقات العامة والتواصل بفرقة أريف، في تصريح لهسبريس، أن العرض المسرحي “توغ” يعالج مرض الزهايمر وما يترتب عنه من معاناة الأسر، وذلك في قالب درامي، حيث تحكي المسرحية قصة مهاجر أصيب بمرض الزهايمر، قضى حياته عاملا بأحد مناجم الفحم بهولندا قبل أن يعود إلى بيته بالريف تحت رعاية أسرته. ابنه عاطل عن العمل، ورغم أنه يعيش من تقاعد والده فهو ناقم عليه ولا يوليه ما يلزم من رعاية، إذ إنه يقضي يومه وهو يحلم بالهجرة إلى الضفة الأخرى بحثا عن آفاق جديدة له، فيدخل في صراع داخلي بين البقاء والرحيل.

ولهذا المهاجر ابنة “ميلودة” تعيش تحت سلطة رجل متطرف، تكابر لتساعد والدها مع تشبثها بالأمل رغم كونها ضحية للعنف الأسري والزوجي، ولا تكف عن مؤاخذة أخيها على إهماله لما يلزم أن يقوم به تجاه والده.

وقال الإدريسي إن “أبرز ما أثار الجمهور في هذا العرض المسرحي المتميز، هو التيمات والحوارات التي أخذت أبعادا متعددة في المسرحية، حيث عرفت ميلودة كيف تنقل آلامها عن طريق الموسيقى والغناء وتكشف المستور عن دواخل هذه المرأة التي تعيش وسط العنف الزوجي الذي يمنعها من الحرية ويقمع حقها في الحياة”.

وأضاف أن “توغ تجسد كذلك العلاقة الجدلية بين الهوية الفردية للإنسان والهوية الجماعية للمجتمع، كما تحاول أن تطرح أسئلة فلسفية عدة تتعلق بالأسرة والمجتمع، مع معالجة قضايا راهنة تشكل محط اهتمام المجتمع، لتنضاف إلى سلسلة الأعمال المسرحية التي دأبت جمعية أريف للثقافة والتراث على إخراجها إلى أرض الواقع”.

يشار إلى أن هذه المسرحية من تأليف شاهد أنديش، وسينوغرافيا وإخراج الفنان عبد المجيد الهواس، وتشخيص كل من الفنانين محمد المكنوزي وسليمان أكلطي والفنانة سليمة الزياني (سيليا)، فيما تكلفت الفنانة رجاء حميد بالإدارة الفنية للمشروع، وعبد الكريم الإدريسي بالعلاقات العامة والتواصل، وكان وراء الموسيقى عبد العزيز البقالي، وعادت إنارة الخشبة إلى كريم أعمو، كما تكلف كل من إلياس حميد وعبد الصمد الدحمان وأميمة الطلحاوي بإدارة الخشبة، وأشرف فريد مرغاد على مهمة التوثيق والتصوير.

الزهايمر توغ فرقة أريف للثقافة والتراث مسرح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى