أخبار العالم

“ريادة الأعمال الفندقية” سنة 2023 تضع المغرب في المرتبة الثالثة إفريقياً



حل المغرب في المرتبة الثالثة ضمن قائمة الاستثمارات العشرة الأولى بقارة إفريقيا، في ما يخص ريادة الأعمال الفندقية، والاستثمار في قطاعات “صناعة الضيافة” (hospitality industry)، خلال العام الجاري.

وضمت القائمة، التي اطلعت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية ضمن تقرير صادر حديثاً عن مجموعة “W-Hospitality “، 10 دول إفريقية “من المتوقع أن تكون لديها أعلى استثمارات في قطاع صناعة الضيافة خلال عام 2023″، بناء على “وضعها في مرحلة التأسيس أو الإعداد لصفقات جارية من طرف سلاسل فنادق عالمية أو قارية”.

بيانات التقرير كشفت أن “المغرب جاء في المركز الثالث بإجمالي محتسَب يصل إلى إحداث وتجهيز 6369 غرفة في 46 فندقاً (هي في طور التشييد والإنشاء والتطوير)”، بعد كل من مصر التي تصدرت الترتيب بما يناهز 25 ألف غرفة في 103 فنادق، وتخطّت نيجيريا في المركز الثاني بعدد غرف يصل 6772 غرفة في 42 فندقا.

وجاءت الجزائر سابعةً بعدد 2862 غرفة في 15 فندقا، تلتْها جنوب إفريقيا بالمركز الثامن (21 فندقا)، قبل السنغال التاسعة بمجموع استثمارات فندقية في 15 منشأة.

ولفت التقرير إلى أن “غالبية سلاسل الفنادق كانت قد وقّعت صفقات في 42 دولة إفريقية”، موردا أن “منطقة غرب إفريقيا” تتصدر جاذبية النشاط الفندقي/السياحي في 13 دولة من أصل 18 دولة، تليها منطقة دول إفريقيا جنوب الصحراء، بـ 11 دولة توفر نشاطًا لتطوير عروض الضيافة.

واعتمدت منهجية تجميع معطيات التقرير على تحليل بيانات 54 دولة في جميع أنحاء القارة، بـ”استخدام البيانات الخاصة بالصفقات الموقَّعة أوائل عام 2023 من طرف 45 سلسلة فنادق إقليمية (قارية إفريقية) ودولية”.

وعلق التقرير شارحا: “تحتاج السلاسل التي تتخذ من إفريقيا مقراً لها إلى العمل في أكثر من دولة واحدة في القارة، وسلاسل الفنادق الدولية في أكثر من بلد واحد على مستوى العالم”، لافتاً إلى إمكانية أن “تخطط للتوسع في أكثر من بلد إفريقي”.

وحسب المعطيات التي تضمنها التقرير، يوجد حاليا في طور الإعداد ما مجموعه 482 فندقاً تتضمن 84427 غرفة في القارة الإفريقية في ما يخص سلسلة شبكة الفنادق، لاسيما في كل من المغرب ومصر، المستحوذتيْن على صفقات الصناعات الفندقية العالمية.

هذا العدد الإجمالي، وفقًا للتقرير الذي حمل عنوان “Hotel Chain Development Pipeline Africa”، “تم احتسابه مع تحليله مبدئياً وفقاً لمنطقتيْن رئيسيتين؛ هُما شمال إفريقيا وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى”.

يشار إلى أن معدّي التقرير بسَطوا بيانات شاملة وقابلة للمقارنة حول أنشطة تطوير سلاسل الفنادق في إفريقيا، سواء من خلال السلاسل القائمة فعليا أو تلك التي تسعى إلى دخول القارة.

يشار إلى أن مداخيل السياحة بالمغرب من العملة الصعبة بلغت 71.4 مليارات درهم في نهاية غشت 2023، مسجلة ارتفاعا بنسبة 33 في المائة مقارنة مع المسجل عاماً قبلها (سنة 2022). كما استقبلت فنادق المملكة 10,2 مليون سائح بنهاية شهر غشت، ما يعني زيادة بنسبة 49 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى